بوابة الدولة
الثلاثاء 21 مايو 2024 05:39 صـ 13 ذو القعدة 1445 هـ
رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحريرصالح شلبي
مستشار التحريرمحمود نفادي
بوابة الدولة الاخبارية
الأرصاد تكشف موعد انتهاء الموجة الحارة . دينية النواب : توصى بتعيين 20% من العجز الحالى للائمة والخطباء والعمال والواعظاتاستجابة للنائب أحمد قورة العدل فى الامتحان .. المراقبه..القضاء على ظاهرة الغش أبرز أسئلة طلاب الثانوية العامة لوزارة التربية والتعليم بوابة الدولة الإخبارية تنعي المستشار محمد دوابة في وفاته والدته . تفاصيل مهمة عن حادث سقوط مروحية رئيس إيران ومصرعه . وزيرة التعاون الدولي تُشارك في المؤتمر الإقليمي للطاقة من أجل المرأة إغلاق نسرين العس التموين تتحفظ على أطنان من الدقيق المدعم واللانشون الفاسد مشروعات النواب تنتصر لاصحاب المشروعات المتوسطة والصغيرة ومتناهية الصغر بعد إستجابة التأمينات منتخب مصر يكتسح بوروندى ويتأهل لدور الثمانية بالبطولة الأفريقية للساق الواحدة اخلاء سبيل الفنان عباس أبو الحسن في اتهامه بدهس سيدتين بالشيخ زايد محمود بسيونى حكما لمباراة بلدية المحلة والداخلية.. وناجى لسيراميكا والبنك الأهلى المركز القومي للمسرح والموسيقى والفنون الشعبية يكرم اسم الموسيقار الكبير الراحل عمار الشريعي

النائب أحمد قورة .. يحذر من تباطئ تنفيذ مستشفى دار السلام .. والقائم بأعمال وزير الصحة يعد بالحل

جانب من الحضور
جانب من الحضور

شهد اجتماع لجنة الصحة بمجلس النواب اليوم برئاسة الدكتور أشرف حاتم ، وبحضور الدكتور خالد عبد الغفار القائم بأعمال وزير الصحة واللواء طارق الفقى محافظ سوهاج، والدكتور مصطفى عبد الخالق رئيس جامعة سوهاج، والمهندس أشرف رشاد زعيم الأغلبية ، تحذيرات من النائب أحمد عبد السلام قورة ، عضو الهيئة البرلمانية لحزب " حماة الوطن " من التباطئ الشديد في تنفيذ مستشفى " دار السلام المركزى " المتوقفة عن العمل منذ عام 2014 تحت الإحلال والتجديد، رغم الوعود من الانتهاء من تنفيذها عام 2020 .

وقال " قورة " في تحذيراتة للأسف حتى الان لم تنتهى أي أعمال بمستشفى " دار السلام المركزى " التي تخدم نحو نصف مليون نسمة هم في حاجة ماسة اليها، خاصة وأن مركز دار السلام يقع في الجنوب الشرقى من محافظة سوهاج ، وتصل المسافة نحو 140 كيلو متر ذهاباً وإياباً ، وهو ما يعرض المرضى وأسرهم للخطر، خاصة وإن الطريق الذين يسيرون فية معروف "بطريق الموت " ، حيث يقع على شمالة نهر النيل ، وعلى يمينة ترعة الفاروقية ، وإن أي إنحراف يؤدى للوفاة ، أو التصادم وجها لوجه ، الامر الذى يجعل من هذا الطريق " ظروف خاصة " شديدة الخطورة

ونوة " قورة " الى أنة تلقى خطاب من أحمد محمد سلامة رئيس الادارة المركزية بوزارة الصحة ، يشير الى إن مديرية الشئون الصحية بمحافظة سوهاج قد أفادت بإنة تم إصدار أمر إسناد مباشر الى شركة الانتاج الحربى للمشروعات والاستشارات والتوريدات العامة بمعرفة إدارة العقود والمشتريات بالوزارة، وإنةمدة التنفيذ 18 شهر من تاريخ إستلام الموقع فى 7-3- 2021 أى ينتهى فى 7-9 -2022

ووجة " قورة " حديثة الى الدكتورخالد عبد الغفار القائم باعمال وزير الصحة، بأن يحرص على أن لا تتوقف الاعمال التنفيذية داخل مستشفى " دار السلام المركزى " مع سرعة الانتهاء منها لتشغليها لاستقبال المرضى الذين لايجدون قبلة لهم للعلاج سوى محافظتى سوهاج وقنا .

وطالب " قورة " بنظرة شديدة الاهتمام للقطاع الصحى بمحافظة سوهاج وقال من غير المقبول قلة أجهزة التنفس الصناعى والتي لاتزيد عن 50 جهاز وهو عدد لا يتناسب مع عدد سكان المحافظة.

وقال " قورة " من المؤسف أيضاً ، إن عدد حضانات الأطفال بالمحافظة لايتناسب مع عدد سكانها الذين يصلوا الى نحو 6 مليون نسمة، خاصة وإن النسب العالمية أن يكون هناك جهاز لكل ألف نسمة.

وطالب " قورة " من الدكتورة سحر حلمي، رئيس قطاع التدريب والبحوث بوزارة الصحة، بضخ دفعات من الخريجين الى محافظة سوهاج ، خاصة وأن أعداد الخريجين بمحافظة سوهاج لا تكفى.

من جانبة وعد الدكتور خالد عبد الغفار وزير التعليم العالى والبحث العلمى والقائم بعمل وزير الصحة، النائب أحمد قورة بإنهاء العديد من المشكلات فى المنظومة الصحية بمحافظة سوهاج وأنه خلال عام ستدخل بعض المستشفيات المتوقفة فى الخدمة والانتهاء من مستشفيات أخرى خلال فترة ومواعيد زمنية قريبة.

جاء ذلك خلال جلسة الاستماع التى تعقدها لجنة الشئون الصحية بمجلس النواب، برئاسة الدكتور أشرف حاتم، اليوم الأحد، بحضور الدكتور خالد عبدالغفار، وزير التعليم العالى والبحث العلمى والقائم بأعمال وزير الصحة والسكان، واللواء طارق الفقي، محافظ سوهاج، بشأن بحث منظومة الرعاية الصحية بمحافظة سوهاج ككل لتقييم الوضع الصحى بها بين الواقع والمأمول، بناءً على ما تقدم به نواب محافظة سوهاج فى هذا الشأن.

واستعرض عبد الغفار، التحديات والجهود المبذولة فى المنظومة الصحية بمحافظة سوهاج خلال الاجتماع، موضحا أنه تم إجراء 12 ألف عملية جراحية فى قوائم الانتظار، وإصدار 134 ألف قرار علاج على نفقة الدولة بتكلفة نصف مليار جنيه، بالإضافة إلى القوافل العلاجية.

وقال وزير التعليم العالى والقائم بعمل وزير الصحة، أن هناك 2,6 مليون منتفع من التأمين الصحى فى محافظة سوهاج، حتى لو المستشفى فيها دور غير شغال.

وأشار إلى أن جامعة سوهاج لها دور فى تقديم خدمات صحية بجانب مستشفيات وزارة الصحة، وتابع: "فى المشروع القومى لتنمية الريف المصرى حياة كريمة خلال الثلاثة أشهر المقبلة هناك مشروعات على الأرض ستظهر".

وأكد الوزير أنه بالنسبة للمستشفيات السبعة المتوقفة فى محافظة سوهاج هناك جهود تبذل، متابعا: "مستشفى جرجا المركزى 97% نسب التنفيذ، 7 شهور يتم الانتهاء منها، ومستشفى جهينة 90%، وبعضها سيتم الانتهاء منها خلال الشهور المقبلة مثل مستشفى طما، وهناك مستشفى طهطا".

وتابع: "7 مستشفيات مؤثرين جدا ويتم تنفيذ الأعمال فيها بتكلفة نحو 2 مليار جنيه لتطوير هذه المستشفيات، والسبب الذى أخر الانتهاء منها على مدار 8 سنوات وجود قضايا وغيرها"، وأوضح أن هناك مستشفيات لم يتم الانتهاء منها ولم تستوفى معايير التأمين الصحى الشامل وبالتالى لابد من توفير هذه المعايير حتى تدخل منظومة التأمين الصحى الشامل، ولفت إلى أن هناك وحدات ومراكز ستدخل الخدمة.

وذكر القائم بعمل وزير الصحة فى كلمته: "متفق تماما مع النواب مع حجم التحديات ومعاناة المواطنين، القدر أن كل هذه المستشفيات دخلت فى توقيت واحد، نعدكم بعد سنة نشوف مستشفيات دخلت الخدمة".

وأكد اللواء طارق الفقي محافظ سوهاج، إنه ستكون هناك انفراجة قريبة فى منظومة الصحة بمحافظة سوهاج، لافتا إلى أن هناك جهودا مبذولة لتطوير المنظومة وحل المشكلات لتوفير خدمة صحية جيدة للمواطنين.

وأضاف محافظ سوهاج: "النواب ايدهم بأيدينا دائما، وأشكر الدكتور خالد عبد الغفار وزير التعليم العالي والبحث العلمي والقائم بعمل وزير الصحة لأنه ملم بالوضع الصحي كاملا في سوهاج، وهناك موروث بالنسبة لمشكلة المستشفيات السبعة التى لم يتم الانتهاء منها منذ عام 2014، حيث إنها دخلت فى توقيت واحد".

وقال المحافظ: "توجد متابعة على الأرض، ويتم توفير بدائل فى المحافظة لتوفير الخدمة، ولا ننكر المشكلة وستكون هناك انفراحة كبيرة بإذن الله".
ولفت الدكتور مصطفى عبد الخالق، رئيس جامعة سوهاج، إن الدكتور خالد عبد الغفار يعمل بثلاثة أرواح، فهو وزير التعليم العالي والبحث العلمي وحاليا أيضا فى وزارة الصحة وهى منظومة فيها مزيد من العناء، ونتمنى له التوفيق.
وقال إن المستشفي الجامعى الجديد يحتاج إلى عدد 500 ممرضة لتشغيله، وصعب توفير هذا العدد مرة واحدة بسبب بعد القرى، متابعا: توافقنا مع المحافظ على العمل مرحليا فى تشغيل المستشفى، المرحلة الأولى يتم توفير 145 ممرضة ووفرنا أتوبيس لنقلهم المستشفي وتقديم حوافز لهم بزيادة حافز النبطشية.

موضوعات متعلقة

أسعار العملات

متوسط أسعار السوق بالجنيه المصرى20 مايو 2024

العملة شراء بيع
دولار أمريكى 46.5800 46.6774
يورو 50.6045 50.7290
جنيه إسترلينى 59.1473 59.2850
فرنك سويسرى 51.2431 51.3729
100 ين يابانى 29.9088 29.9733
ريال سعودى 12.4197 12.4463
دينار كويتى 151.7659 152.1329
درهم اماراتى 12.6810 12.7086
اليوان الصينى 6.4404 6.4540

أسعار الذهب

متوسط سعر الذهب اليوم بالصاغة بالجنيه المصري
الوحدة والعيار الأسعار بالجنيه المصري
عيار 24 بيع 3,617 شراء 3,640
عيار 22 بيع 3,316 شراء 3,337
عيار 21 بيع 3,165 شراء 3,185
عيار 18 بيع 2,713 شراء 2,730
الاونصة بيع 112,493 شراء 113,204
الجنيه الذهب بيع 25,320 شراء 25,480
الكيلو بيع 3,617,143 شراء 3,640,000
سعر الذهب بمحلات الصاغة تختلف بين منطقة وأخرى