بوابة الدولة
الثلاثاء 11 أغسطس 2026 03:52 مـ 26 صفر 1448 هـ
رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحريرصالح شلبي
مستشار التحريرمحمود نفادي
بوابة الدولة الاخبارية
ببجي موبايل تتعاون مع دو بيج استديوز لإطلاق براين روت رويال في طور عالم العجائب مدبولي: خريجو الجامعات التكنولوجية أمامهم فرص عمل أكبر من نظرائهم في الجامعات العادية الأرصاد تحذر المواطنين من ارتفاع درجات الحرارة.. وتؤكد المحسوسة الآن على القاهرة 41 درجة الهيئة القومية لسلامة الغذاء تطلق الحملة الوطنية “السلامة في العلامة” الأوقاف تحدد مواعيد توقيع عقود أئمة «دفعة الإمام حسن العطار».. وبدء تسلم العمل 17 أغسطس وزير الصحة: الدواء المصري يضاهي الكفاءة العالمية.. ولا استيراد لعلاج له بديل محلي عالي الجودة 15 قتيلا و32 مصابا.. وزير الصحة يتابع تداعيات حادث انقلاب سيارة ربع نقل بمحافظة الإسماعيلية رئيس الوزراء يتحدث عن تكليفات الرئيس السيسي بشأن ”شواطئ البحر” وزيرة الإسكان تُصدر 6 قرارات لإزالة مخالفات بناء بمدينتي السادات وسوهاج الجديدة والساحل الشمالي الغربي محافظ البحيرة توجه بسرعة صيانة مصنع تعبئة الغاز بكفر الدوار والالتزام باشتراطات السلامة| صور أهم المعلومات عن وحدة طب الأسرة بـ ”نهطاي” في الغربية| صور ​محافظ الجيزة يتابع أعمال صيانة محور صفط اللبن وتركيب الأسوار الحديدية| صور

دراسة علمية تُحذر: المصابون بالسمنة يعانون نقص فيتامين ”د” بالدم

-الفيتامين مهم لصحة العظام والوقاية من السرطان والسكري وارتفاع الضغط

أكدت دراسة علمية حديثة نُشرت في دورية المكتبة العامة للعلوم، إحدى الدوريات العلمية المُحكمة العالمية الصادرة من الولايات المتحدة الأمريكية، وجود علاقة سببية بين ارتفاع مستويات السمنة، ونقص فيتامين د في الجسم، وما له من أمور مرتبطة بضعف المناعة، نظراً للدور الكبير الذي يلعبه هذا الفيتامين في دعم الجهاز المناعي في الجسم.

أجريت الدراسة على أكثر من 42 ألف شخص، من 21 دولة حول العالم، وانتهت إلى أنه مع زيادة السمنة، يزداد نقص فيتامين د بالجسم، ما قد يؤدي لمجموعة خطيرة من المشاكل الصحية.

وقال تقرير الدراسة، إن كل زيادة في مؤشر كتلة الجسم- والذي يُحسب عبر قسمة الوزن بالكيلو جرام على الطول بالمتر المربع- تؤدي إلى انخفاض بنسبة 1.15% في مستوى فيتامين د في الدم.

وعن سبب نقص فيتامين د بالجسم لمن يعانون السمنة، قالت الدراسة، إن التفسير الأكثر ترجيحاً هو أنه يتم تخزينه في الأنسجة الدهنية.

ونصحت الدراسة بأهمية متابعة مستويات فيتامين د، بين مرضى السمنة، مؤكدة أن هذا الفيتامين بالإضافة لدوره الحيوي والهام في الجهاز المناعي؛ فإن له أدوار هامة في صحة العظام، والوقاية من السرطان، والإصابة بمرض السكري، وارتفاع ضغط الدم.

وتنصح جمعية الغدد الصماء، وهي منظمة طبية دولية متخصصة في أمراض الغدد الصماء والتمثيل الغذائي، تعمل في هذا المجال منذ قرابة 106 عام، بأخذ جرعات من فيتامين «د 2»، أو فيتامين «د 3»، ، لمن يعانون من نقص فيه.

وتقول «الجمعية»، في إرشاداتها، إن من يعانون من السمنة المفرطة، يجب حصولهم على 3 أضعاف جرعة فيتامين د، التي يحصل عليها الأشخاص النحيفين.

وعن علامات نقص فيتامين د، أشار «الجمعية»، إلى شعور الفرد بالإعياء، وآلام في العظام، وضعف في العضلات، وآلام أو تقلصات فيها، فضلاً عن الشعور بـ«تغير في المزاج»، مثل الاكتئاب.

موضوعات متعلقة