بوابة الدولة
الجمعة 26 يونيو 2026 11:43 مـ 10 محرّم 1448 هـ
رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحريرصالح شلبي
مستشار التحريرمحمود نفادي
بوابة الدولة الاخبارية
رعب في سمسطا.. الصرف الصحي يغزو الترع والمصارف والأهالي يستغيثون بمحافظ بني سويف لإنقاذهم وزير الصناعة يعقد لقاءً موسعاً مع أعضاء جمعية رجال أعمال الإسكندرية لاستعراض سبل تحسين مناخ الاستثمار والتكامل الصناعي بالمحافظة العلاج الحر بمنفلوط بالتعاون مع هيئة الدواء المصرية يشن حملة رقابية محافظ أسيوط يتفقد موقع كسر خط مياه رئيسي بعزبة خلف راشد.. ويعلن انتهاء أعمال الإصلاح محافظ أسيوط يفتتح مسجد آل أبو سيف بقرية بني قرة بالقوصية بعد إحلاله وتجديده مجلس أمناء جامعة أسيوط الأهلية يعتمد المصروفات الدراسية للعام الجامعي 2026 / 2027 أطفال وشباب وفتيات وكبار السن يشاركون في ماراثون للدراجات على كورنيش بني سويف الكاتب الصحفي مجدي عبد الرحمن يكتب: صالح شلبي.. رجل الإجماع وعودة الروح إلى الشعبة البرلمانية محمود عاشور يسجل ظهوره السادس في كأس العالم انعقاد مقارئ الجمهور بمساجد مديرية أوقاف بني سويف جعفر حسين يقدم نموذجا تعليميا متكاملا عبر مدارس «كيان كولدج» و«جلوبال بارادايم» لإعداد أجيال المستقبل عدم اكتمال النصاب القانوني للجمعية العمومية غير العادية لنادي الصيد

دراسة علمية تُحذر: المصابون بالسمنة يعانون نقص فيتامين ”د” بالدم

-الفيتامين مهم لصحة العظام والوقاية من السرطان والسكري وارتفاع الضغط

أكدت دراسة علمية حديثة نُشرت في دورية المكتبة العامة للعلوم، إحدى الدوريات العلمية المُحكمة العالمية الصادرة من الولايات المتحدة الأمريكية، وجود علاقة سببية بين ارتفاع مستويات السمنة، ونقص فيتامين د في الجسم، وما له من أمور مرتبطة بضعف المناعة، نظراً للدور الكبير الذي يلعبه هذا الفيتامين في دعم الجهاز المناعي في الجسم.

أجريت الدراسة على أكثر من 42 ألف شخص، من 21 دولة حول العالم، وانتهت إلى أنه مع زيادة السمنة، يزداد نقص فيتامين د بالجسم، ما قد يؤدي لمجموعة خطيرة من المشاكل الصحية.

وقال تقرير الدراسة، إن كل زيادة في مؤشر كتلة الجسم- والذي يُحسب عبر قسمة الوزن بالكيلو جرام على الطول بالمتر المربع- تؤدي إلى انخفاض بنسبة 1.15% في مستوى فيتامين د في الدم.

وعن سبب نقص فيتامين د بالجسم لمن يعانون السمنة، قالت الدراسة، إن التفسير الأكثر ترجيحاً هو أنه يتم تخزينه في الأنسجة الدهنية.

ونصحت الدراسة بأهمية متابعة مستويات فيتامين د، بين مرضى السمنة، مؤكدة أن هذا الفيتامين بالإضافة لدوره الحيوي والهام في الجهاز المناعي؛ فإن له أدوار هامة في صحة العظام، والوقاية من السرطان، والإصابة بمرض السكري، وارتفاع ضغط الدم.

وتنصح جمعية الغدد الصماء، وهي منظمة طبية دولية متخصصة في أمراض الغدد الصماء والتمثيل الغذائي، تعمل في هذا المجال منذ قرابة 106 عام، بأخذ جرعات من فيتامين «د 2»، أو فيتامين «د 3»، ، لمن يعانون من نقص فيه.

وتقول «الجمعية»، في إرشاداتها، إن من يعانون من السمنة المفرطة، يجب حصولهم على 3 أضعاف جرعة فيتامين د، التي يحصل عليها الأشخاص النحيفين.

وعن علامات نقص فيتامين د، أشار «الجمعية»، إلى شعور الفرد بالإعياء، وآلام في العظام، وضعف في العضلات، وآلام أو تقلصات فيها، فضلاً عن الشعور بـ«تغير في المزاج»، مثل الاكتئاب.

موضوعات متعلقة



noon noon noon iptv iptv iptv iptv iptv iptv iptv