بوابة الدولة
الإثنين 22 يونيو 2026 02:18 مـ 6 محرّم 1448 هـ
رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحريرصالح شلبي
مستشار التحريرمحمود نفادي
بوابة الدولة الاخبارية
وزيرة الإسكان تستقبل الكابتن حسين لبيب.. وتؤكد تقديرها الكبير لنادي الزمالك النائبة هدير رائف: موازنة 2026/2027 تعكس توجهاً جاداً لبناء الإنسان المصري ونراقب كفاءة إنفاق كل جنيه استقرار سعر الحديد فى مصر اليوم الإثنين 22 - 6 - 2026.. الطن بـ40 ألف مد فترة التقدم للحصول على شهادة الصلاحية للمعلمين حتى 22 يوليو مجلس الوزراء: لا صحة لانتشار عملات فئة الـ 50 جنيها «مزيفة» ضحى عاصي ترفض الموازنة: الحكومة لم تقدم حلولًا للخروج من دوامة القروض وزير الصحة يدشن مبادرة رئيس الجمهورية لرعاية أطفال السكري نائب رئيس الوزراء للشؤون الاقتصادية يزور شركة سيجوارت الرائدة فى صناعة الفلنكات القهموري يطالب باستكمال مشروعات حياة كريمة وزيادة دعم الزراعة والصحة بأسوان أحمد بلال يرفض الموازنة: الحكومة تنظر لدعم الفقراء بعين صقر ودعم الأغنياء بعين كفيف بعد الفوز علي نيوزيلندا في كاس العالم.. وكيل دفاع النواب يهنيء المنتخب الوطني ..محطة فارقه وصلاح ورفاقة قادرون علي تخطي الادوار... سعيد حساسين : اجتماع القاهرة الرباعي يؤكد ريادة مصر الإقليمية

برلماني ايراني سابق ”منذ تأسيس النظام الايراني كان يخطط لصنع قنبلة نووية ”

علي مطهري
علي مطهري

كشف علي مطهري، النائب السابق بالبرلمان الإيراني، الأحد، عن أن النظام الإيراني منذ تأسيسه عام 1979 كان يخطط لصنع قنبلة نووية، والآن يخصب اليورانيوم لهذا الهدف وليس لأغراض سلمية.

وقال مطهري، النائب السابق لرئيس البرلمان الإيراني، إن هذه الخطوة فشلت بعدما جرى الكشف عنها وتسريبها من قبل جماعات إيرانية معارضة.

وأضاف، خلال مقابلة صحفية تابعتها مراسلة "العين الإخبارية" في طهران، إن " إيران سعت في البداية إلى صنع قنبلة نووية "لتقوية قوى الردع" ، لكنها فشلت في الحفاظ على السرية وانكشف أمرها.

وبحسب مطهري فإن "الشريعة الإسلامية لا تمنعنا من صناعة قنبلة نووية لكنها تحرم علينا استخدامها"، مضيفا:"منذ البداية عندما دخلنا النشاط النووي كان هدفنا بناء قنبلة وتقوية القوى الرادعة لكننا لم نتمكن من الحفاظ على سرية هذه القضية وتم الكشف عن التقارير السرية من قبل جماعة المجلس الوطني للمقاومة الإيرانية المعارض".

وكان الرئيس الإيراني الأسبق علي أكبر هاشمي رفسنجاني أكد في وقت سابق، أن إيران "فكرت في إنتاج قنبلة نووية أثناء الحرب مع العراق لكنها لم تنفذها".

كما كشفت تقارير سرية عن أن الجنرال محسن رضائي، قائد مليشيات الحرس الثوري الإيراني بعث رسالة سرية أثناء الحرب مع العراق، إلى مؤسس النظام الراحل في حينها الخميني، يؤكد فيها "الحاجة إلى الليزر والأسلحة النووية لردع هجمات العراق"

وكان المجلس الوطني للمقاومة الإيرانية ـ إحدى أهم الجماعات المعارضة للنظام الإيراني ـ كشف لأول مرة عام 2002 عن نشاط تخصيب اليورانيوم في منشآت المياه الثقيلة في نطنز وأراك في إيران.

وأضاف مطهري: "البلد الذي يريد استخدام الطاقة النووية بشكل سلمي لا يبدأ التخصيب أبدًا، لكنه ينشئ مفاعلًا أولاً ثم يدخل مجال التخصيب، لكن حقيقة أننا نقوم بالتخصيب بشكل مباشر من أجل صناعة قنبلة نووية".

وعلى مدى سنوات طويلة كانت إيران تزعم أن برنامجها النووي لأغراض سلمية، وأنها لا تهدف إلى صناعة أسلحة نووية محرمة بموجب فتوى من المرشد علي خامنئي، فيما لم يتم الكشف عن هذه الفتوى حتى الآن.

واتهمت الولايات المتحدة وإسرائيل ودول أوروبية، إيران بالتكتم على برنامجها النووي، وقالت الوكالة الدولية للطاقة الذرية إن إيران تتجنب توضيح المواقع المشبوهة التي تم اكتشاف آثار يورانيوم فيها.

كما أقرت إيران بوجود موقعها الثاني لتخصيب اليورانيوم، المعروف بـ"فوردو" قرب مدينة قم وسط إيران، بعد أن سربه مسؤولو المخابرات الأمريكية والفرنسية في سبتمبر 2009



16547 16547 16547 16547 16547 16547 16547 16547 16547 16547 16547 16547 16547 16547 16547 16547 16547 16547 16547 16547 16547 16547 16547 16547 16547 16547 16547 16547 16547 16547 16547 16547 16547 16547 16547 16547 16547 16547 16547 16547 16547 16547 16547 16547 16547 16547 16547 16547 16547 16547 services services services services services services services services services services services services services services services services services services services services services services services services services services services services services services services services services services services services services services services services services services services services services services services services services services services services services services services services services