بوابة الدولة
الجمعة 10 مايو 2024 03:29 صـ 2 ذو القعدة 1445 هـ
رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحريرصالح شلبي
مستشار التحريرمحمود نفادي
بوابة الدولة الاخبارية

اللواء شريف صالح في حوار لـ«بوابة الدولة » : توجيهات الرئيس السيسى أعطت للصعيد ” قبلة الحياة ”

الكاتب الصحفى الأستاذ صالح شلبى فى حواره مع اللواء شريف صالح
الكاتب الصحفى الأستاذ صالح شلبى فى حواره مع اللواء شريف صالح

اللواء شريف صالح رئيس هيئة تنمية الصعيد في حوار لـ«بوابة الدولة الاخبارية » تنمية محافظات " قبلى " خطوة رئيسية للنهوض بالإقتصاد الوطنى

أبناء الصعيد " حجر الأساس " فى تحويل المحافظات لقلاع صناعية .. قريباً .. حذف الفقر والبطالة والجهل من قاموس محافظات الصعيد

مجمعات للورش الحرفية الصغيرة بالقرى فى إطار مبادرة " حياة كريمة "

رئيس التحرير أثناء الحوار مع اللواء شريف صالح

أكد اللواء شريف صالح رئيس هيئة تنمية الصعيد أنه منذ تولى الرئيس عبد الفتاح السيسى مسئولية البلاد بدأ الإهتمام الحقيقى بالصعيد وسعى منذ الوهلة الأولى إلى تحقيق التنمية الحقيقية للصعيد ونجح فى النهوض بتلك المحافظات التى ظلت تعانى من الاهمال والتجاهل علىى الرغم من المقومات الكبيرة التى تمتلكها.

وأضاف اللواء شريف صالح فى حواره مع موقع " بوابة الدولة الإخبارية " أنه منذ عام 2014 رفعت الدولة شعار " التنظيم الجيد من أجل الوصول إلى النجاح المنشود مشيرا إلى وضع الخطط التنفيذية لسبل النجاح وذلك بتوجيهات مباشرة من الرئيس السيسى ، وتم التخطيط للمستقبل من خلال تنفيذ مشروعات تنموية لصالح الأهالى بمحافظات الصعيد ، حيث حرص الرئيس منذ توليه مهام الرئاسة على إحداث طفرة كبيرة وتنمية وإتاحة الفرصة أمام المستثمرين المحليين والدوليين للاستثمار وتنفيذ مشروعات تنموية تعود على محافظات وأهالي الصعيد بالخير؛ تعويضًا لعدم الاهتمام بالصعيد خلال العهود السابقة..خاصة وإن الصعيد هو أصل مصر، ومنبع العراقة والأصالة والتاريخ فهى منبع العادات والتقاليد المصرية الأصيلة .

ولا شك أن رؤية هيئة تنمية الصعيد بقيادة اللواء شريف احمد صالح تقوم على مشاركة أهالى الصعيد فى تخطيط مشروعات تنموية، وتنفيذ مشروعات تحقق نسبة عالية من فرص عمل وتشغيل الشباب وتحقيق التنمية وزيادة العائد الاقتصادى منها، بالإضافة إلى تنفيذ مشروعات استثمارية بمشاركة القطاع الخاص، والعام لتحقيق التنمية المستدامة ، وحققنا فى خلال شهر ديسمبر 2021اسبوع حافل بالاحتفالات والإفتتحات لم تشهدها الصعيد من قبل ، بدأ بالمشروعات البنية التحتية الاستراتيجية من طرق، ومحاور التى تربط الجمهورية ، وفتح محطات المياه والصرف الصحى، والكهرباء.

كثير من القضايا والملفات الساخنة تمت مناقشتها مع اللواء شريف صالح رئيس هيئة تنمية الصعيد فى هذا الحوار الذى ننشره كاملا فى السطور التالية ....

رئيس التحرير أثناء الحوار مع اللواء شريف صالح

متى بدأت الهيئة عملها واهدافها؟

الهيئة بدأت عملها التنفيذي في عام 2019، بناء على قرار رئيس الجمهورية الصادر في العام 2018، والخاص بتشكيل الكيانات والتخصصات المطلوبة من الجهات ذو الخبرات من جميع المجالات والمعاونة، ووضع مخطط عمل للأعوام المقبلة وامدادنا بالفكر المتطور.

واهداف هيئة تنمية الصعيد تحقيق التنمية الشاملة والمستدامة لجميع محافظات الصعيد، في ظل رؤية مصر 2030، وأهدافها تتمثل في تخطيط مشروعات تنموية شاملة في جميع المجالات، وتنفيذ مشروعات تحقق أكبر فرص عمل ممكنة لأبناء الصعيد، مع العمل على جذب استثمارات محلية ودولية لتنفيذ مشروعات كبيرة، وإشراك القطاع الخاص مع الدولة في تنفيذ هذه المشروعات التنموية.

هناك المشاريع الخاصة بالهيئة والتي تم تنفيذها و الإنجازات التي حققتها الهيئة الفترة الماضية داخل محافظات الصعيد المختلفة وهى كالتالى :

محافظة الفيوم

مشروع الحفاظ على الحرف التراثية (السجاد) بقرية دسيا

محافظة المنيا

مشروع تطوير وإدارة مزرعة الدواجن والمجزر الآلى بالمطاهرة

تطوير وإدارة مزرعة الدواجن بشوشه

محافظة الوادي الجديد

مشروع إستصلاح وإستزراع مساحة 19 ألف فدان بمنطقة أبو طرطور،وتطوير وتشغيل ورفع كفاءة مصنع تعبئة وتغليف البلح

محافظة سوهاج

تطوير ورفع كفاءة الوحدات البيطرية

محافظة أسوان

مشروع الدواجن التكاملي ببنبان على مساحة 100 فدان - مشروع تطوير ورفع كفاءة زراعة القصب (ري مطور)

محافظة البحر الأحمر

مشروع تنمية قرى وادي كركر

مشروع زراعة الجوجوبا على مياه محطات الصرف الصحي مساحة 1000 فدان.

اللواء شرسف صالح والزميلة هبه مصطفى

ماهى أبرز التحديات التي واجهت الهيئة على أرض الواقع بمحافظات الصعيد ؟

- عدم توافر فرص عمل للشباب ووجود فجوات تنموية بين المحافظات، وهجرة أبناء الصعيد للمحافظات الأخرى، وعدم جودة الطرق التي تساعد على التنمية وتوفير المناخ المناسب لتنفيذ المشروعات التنموية، والرئيس وضع خطة لتنفيذ بنية تحتية استراتيجية متمثلة في تنفيذ الطرق والمحاور وإنشاء محطات للمياه ولمعالجة الصرف، وتوفير مناطق صناعية واستثمارية لإتاحة الفرصة لتنفيذ مشروعات تنموية لصالح أهالي الصعيد.

ما هى أوجه التعاون مع القطاع الخاص ؟

الهيئة واحدة من أجهزة الدولة ، لخدمة مواطني الصعيد وتنفيذ مشروعات تنموية، وتتبع رئاسة مجلس الوزراء وعرض المشروعات التى تنفذ فى خلال فتره زمنية محدده فإن المخصصات المالية يتم تخصيصها ، وفقا للمشروعات والخطط التى تقدمها والعمل على جذب مستثمرين من القطاع الخاص.

ولدينا في الهيئة إدارة متخصصة لخدمة المواطنين وتلقي المقترحات، ويمكن لأي مستثمر يرغب في التعاون معنا أن يتقدم بما لديه من مقترحات لـ ندرسها، كما أننا نستقبل مستشارين وكوادر وخبرات، يقترحون علينا رؤاهم وأفكارهم في تنمية الصعيد، مع تنفيذ ورش عمل تخرج باستنتاجات وتوصيات نضعها بعد ذلك في خططنا التنفيذية.

و أن ما تم انفاقه في محافظات الصعيد من اموال للتنمية آخر خمس سنوات اكثر مما أنفق في آخر ٣٠ عاما، مستدركا اننا ننزل لأرض الواقع ونتابع كل الأمور ونعرف المطلوب بالتحديد ونعمل على تنفيذه بشكل يسمح بتنمية حقيقية لمحافظات الصعيد ويشعر بها كل مواطن في صعيد مصر.

هل تشارك الهيئة فى المشروع القومى لتوفير السلع الأساسية ؟

هيئة تنمية الصعيد تشارك فى توفير السلع بالسعر المناسب مع وزارة التموين ، وايضا نشارك بالمعارض على مستوى المحافظات بالإضافة إلى المعارض التى تخص الهيئة لتوفير ألسلع للجمهور.

ونحن نعمل على قدم وساق من أجل تنفيذ مشروعات التنمية الجارية لمناطق الصعيد، والتي تخطت 14 مشروعا، وأن من بين تلك المشروعات في مدينة الغردقة بالبحر الأحمر لزراعة نبات الجوجوبا على مساحة إجمالية 3 آلاف فدان،والذى يعد اول مشروع تنفذه الدولة بالتعاون مع محافظة البحر الأحمر والهيئة بتكلفة 138.5 مليون جنيه والمستهدف الوصول الى زراعة 3000 فدان ، باستخدام 25,000 متر مكعب يوميا من مياه الصرف المعالجه ثلاثيا، ومشروعات في محافظة الفيوم منها رفع الطاقة الإنتاجية لمشروع مزرعة الدواجن التكاملي بالعزب و تطوير موقف الحواتم للسيارات و مجمع حرف تراثية على مساحة 1000 م2، للحفاظ على الحرف التراثيـة بقـريـة دسيـا وزراعة 70 فداناً بالتوت، ومشروعات في محافظة المنيا منها زيادة القدرة التشغيلية لمزرعة الدواجن والمجزر الآلي بالمطاهرة وتطوير مركز تكنولوجيا الصناعات الغذائية لصناعة العسل الأسود بقرية تونة الجبل بمركز ملوى و مشروع تدوير المخلفات الزراعية وتحديداً مخلفات مصنع إنتاج العسل الأسود لإنتاج الطاقة البديلة بقـريـة تـونــة الجـبـل بمركز ملوى، بالإضافة إلى مشروعات لرفع الطاقة الإنتاجية لمـزرعـة الـدواجــن بقرية شــوشــة، بمركز سمالوط.

اللواء شريف أحمد صالح

كيف تواجة الهيئة معدلات الفقر والبطالة داخل أقليم الصعيد ؟

إن كلمات " فقر وبطالة وجهل " سوف تحذف من قاموس أهالى الصعيد خلال الفترة المقبلة، بفضل جهود الدولة الضخمة فى تنفيذ مشروعات كبرى وعملاقة توفر فرص عمل وتوفر بيئة حياة آمنة وكريمة للمواطنين بصعيد البلاد، وقد قامت الهيئة بتنفيذ 18 مشروعاً تنموياً بمحافظات الصعيد بتكلفة مليار جنيه، من أجل خلق فرص عمل جديد والقضاء على البطالة، ورفع مستوى معيشة المواطنين،وتم تنفيذ مجمعات صناعية بمحافظتى سوهاج وأسوان، من أجل توفير حياة كريمة وآمنة للمواطنين وتحقق رخاء لهم

و الهيئة تشجع القطاع الخاص على الدخول فى الصعيد ونقدم له الخريطة الاستثمارية وفق القطاع الذى يود الاستثمار فيه، لافتاً إلى أن المثلث الذهبى كنز من الكنوز المتواجدة فى صعيد مصر، وجارى تنفيذ مشروعات تنموية واستثمارية تعدينية بالمثلث الذهبى."

ما هى رؤية هيئة تنمية الصعيد فى مصرسنة ٢٠٣٠؟

هيئة تنمية الصعيد تحقق التنمية المستدامة وتعمل فى إطار توجه الدولة لعمل خطه خمسية ونعمل منذ عامين لتحقيق التنمية والتركيز على الأماكن المستهدفة طبقا لتوجيهات الدولة فى محافظات الجنوب والعمل على التوازن التنموي ، مع العمل على توافر فرص عمل جديدة.

وماذا عن دور المرأة فى الصعيد ، وما هو دور الهيئة فى تقديم يد العون للمرأة فى الصعيد؟

هيئة تنمية الصعيد تولى إهتماما كبيرا بالمرأة حيث تم ويتم تنفيذ مشروعات تنموية لرفع كفاءة وتسهيل المشغل فى مدينة "كركر " بأسوان ليحقق فرص عمل ،ويوفر لها ورش عمل للحفاظ على المهنه ، والحرفة التى تعلمتها منذ الصغر.

وللمرأة دور كبير ورئيسي ظهر أثناء اقامه معرض الحرف التراثية فى أسوان . والفترة القادمة سوف تشهد فتح الأسواق على المستوى المحلى ، والدولى وتحقيق فرص العمل والتصدير لدعم الاقتصاد القومى.

أن الهيئة تهتم بالمرأة الصعيدية التي تشتهر بالحرف التراثية واليدوية، وتهتم بتنمية هذه الحرف وتوفير المواد اللازمة لها، وتجميع المنتجات وعرضها بمعارض للتسويق لها.

بعد دوره الكبير فى هذه الطفرة التى تشهدها محافظات الصعيد ، ما هى الرسالة التى توجهها سيادتكم للرئيس السيسى ؟

نعم لعب الرئيس السيسى دورا كبيرا ومؤثرا فى تحقيق هذه التنمية التاريخية لمدن الصعيد ذلك الدور الذى يستحق كل الشكر والتقديرعلى توجيهاته لصالح الدولة المصرية والرؤى المستقبلية لتوفير حياه كريمة للمواطن المصرى ولوضع مصر بمرتبة عالية بين الأمم ، ونحن لم ندخر جهداً ولم نقصر فى سبيل تحقيق رؤية مصر تحت قيادته.

رسالة توجهها لابناء الصعيد ؟

لا شك أن أبناء الصعيد كان لهم أكبر الأثر فى تحقيق النجاحات الكبيرة التى تشهدها محافظات الصعيد فهم يستحقون الإشادة لأنهم حجر الأساس فى المستقبل الواعد وهم مطالبون بالإستمرارية فى بذل الجهد والعرق حتى يتحقق حلم تحويل محافظات الصعيد لقلعة صناعية وزراعية فى مصر.

كيف تديرون خطة الدولة للعام المالى الحالى؟

خطة العام المالي الحالي 2021/2022، تتضمن تنفيذ مشروعات جديدة بتكلفة إجمالية 205 ملايين جنيه، تشمل تطوير زراعة القصب بنظام الشتل والرى المطور، بمركز كوم أمبو، بمحافظة أسوان، بواقع صوبة زراعية مجهزة و 2 صوبة سلكية، مساحة الصوبة 13680 م2 وتصنيع صوانى بلاستيكية لزوم الشتل لإنتاج (10) ملايين شتلة قصب سكر فى الموسم تكفى لزراعة حوالى (1500) فدان، بالإضافة إلى مشــروع إستــصلاح وإستــزراع مسـاحـة 19 ألـف فــدان بمنـطـقـة أبـو طرطـور بمحـافـظـة الوادى الجديد بتنفيذ عدد 50 بئراً لزراعة مساحة 10 آلاف فدان.

ما هى رؤية لدى الهيئة لتنمية المحافظات ؟

رؤية الهيئة تتضمن إعداد قاعدة بيانات موحدة لتنمية محافظات الصعيد تتضمن جميع المشروعات الحالية والمخططة والمنفذة من جميع الجهات، مع دراسة النطاق الجغرافي لهذه المشروعات وتحديد المناطق التى لا يشملها أعمال التنمية الحالية والمقترحات المستقبلية ومسئولية التنفيذ لهذه المناطق..

كما تتضمن رؤئة الهيئة دراسة أنشطة السكان بمحافظات الصعيد، لاختيار أنسب المشروعات وفق أولويات مدروسة، إلى جانب السعي لجذب الاستثمارات المحلية والدولية فى جميع القطاعات لتحقيق التنمية الشاملة والمستدامة، والتسويق الجيد لفرص الإستثمار بمحافظات الصعيد، والاشتراك فى مبادرة حياة كريمة لتحقيق التنمية المستدامة، لتوفير فرص عمل مستقرة ومشروعات إقتصادية متكاملة.

وسبيل تحقيق رؤيتها تقوم بالعمل على عدة محاور، أولها المحور الاجتماعي، من خلال تدريب وتأهيل الشباب على المهن والحرف المختلفة بقرى الصعيد مع تفعيل مشروع التعليم الفني وذلك بإنشاء مراكز للتدريب مع تحديث وتطوير الحرف اليدوية والتراثية وفتح منافذ تسويقية بجميع المعارض داخل وخارج مصر.

هل هناك مشروعات صناعية تسعى الهيئة لتنفيذها ؟

تسعى الهيئة لإقامة مجمعات للورش الحرفية الصغيرة بالقرى فى إطار مبادرة حياة كريمة، وإعادة تأهيل الصناعات القائمة بالمحافظات لتعظيم الإستفادة منها وتحقيق الأهداف التنموية، فضلاً عن إقامة صناعات إستراتيجية، كما تستهدف في المحور الزراعي، دراسة المناطق الصحراوية القابلة للإستزراع مع التوسع فى إستخدام المياه الجوفية ومياه الصرف المعالج، مع دراسة المنتجات الزراعية وكيفية الإستفادة منها لتعظيم القيمة المضافة.

وتستهدف الهيئة العمل على المحور اللوجستي، من خلال إنشاء مناطق لوجستية بالمناطق ذات الأولوية الأولى مع الإستفادة من الدراسات التى تمت لصالح منطقة المثلث الذهبى، وكذا إنشاء ميناء تجارى على ساحل البحر الأحمر ملحق به منطقة حرة. وأما على المحور العمراني، فإنها تقوم بتفعيل دور قرى الظهير الصحراوى بتوفير المشروعات الزراعية والصناعية والحرفية لخلق فرص عمل مباشرة وغير مباشرة، إلى جانب التنسيق مع هيئة المجتمعات العمرانية لوضع آلية جديدة لإستحداث وسائل الجذب بالمدن الجديدة.

تزخر الصعيد بالعديد من الأماكن السياحية .. هل توجد خطة للإستفادة من هذه الأماكن؟

وأضاف أن الهيئة تستهدف على المحور السياحي، إستغلال المناطق غير المأهولة على ساحل البحر الأحمر لإنشاء كيانات سياحية وتنشيط السياحة الدينية والعلاجية مع الترويج لها عالمياً، وإستغلال المواقع الأثرية بالمنيا وأسيوط وسوهاج، وربطها بالبرامج السياحية بمحافظات البحر الأحمر والأقصر وأسوان.

أسعار العملات

متوسط أسعار السوق بالجنيه المصرى09 مايو 2024

العملة شراء بيع
دولار أمريكى 47.2889 47.3886
يورو 50.7457 50.8716
جنيه إسترلينى 58.9266 59.0699
فرنك سويسرى 51.9715 52.1097
100 ين يابانى 30.3270 30.3929
ريال سعودى 12.6083 12.6356
دينار كويتى 153.6550 154.0290
درهم اماراتى 12.8733 12.9040
اليوان الصينى 6.5435 6.5581

أسعار الذهب

متوسط سعر الذهب اليوم بالصاغة بالجنيه المصري
الوحدة والعيار الأسعار بالجنيه المصري
عيار 24 بيع 3,520 شراء 3,543
عيار 22 بيع 3,227 شراء 3,248
عيار 21 بيع 3,080 شراء 3,100
عيار 18 بيع 2,640 شراء 2,657
الاونصة بيع 109,472 شراء 110,183
الجنيه الذهب بيع 24,640 شراء 24,800
الكيلو بيع 3,520,000 شراء 3,542,857
سعر الذهب بمحلات الصاغة تختلف بين منطقة وأخرى