بوابة الدولة
الأحد 5 مايو 2024 01:29 صـ 25 شوال 1445 هـ
رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحريرصالح شلبي
مستشار التحريرمحمود نفادي
بوابة الدولة الاخبارية
وفد رسمي بكفر الدوار لتهنئة ”شركاء الوطن” بعيد القيامة قيادي بـ”حماة الوطن” يهنئ البابا تواضروس والاخوه الأقباط بمناسبة الاحتفال بعيد القيامة المجيد وزيرة التضامن تشارك في قداس عيد القيامة المجيد بالكاتدرائية المرقسية بالعباسية مانشستر سيتي يواصل الضغط على أرسنال بخماسية ضد وولفرهامبتون بلبع تشهد قداس عيد القيامة المجيد بكاتدرائية دمنهور قصواء الخلالي: العرجاني رجل يخدم بلده وصدر قرار بالعفو عنه في عهد الرئيس الراحل حسني مبارك الجزائر تدعو إلى عقد جلسة مغلقة في مجلس الأمن حول المقابر الجماعية بغزة.. الثلاثاء أسعار الذهب اليوم السبت في مصر بختام التعاملات المسائية محافظ الجيزة يزور مقر الكنيسة الإنجيلية بالجيزة للتهنئة بعيد القيامة المجيد محمود متولي رجل مباراة الأهلي والجونة قصواء الخلالي: لدينا مساحات محترمة في حرية الرأي والتعبير تسمح بتناول أي موضوع 3 ظواهر جوية تضرب البلاد.. الأرصاد تُحذر من طقس الأسبوع

لمياء فضل القاسم تكتب .. النوبة المصرية احتفلت بالعيد الوطنى للكويت

لمياء فضل القاسم
لمياء فضل القاسم

أقامت قرية “ قورتة المصرية ” وهى قرية نوبية توجد بدولة الكويت إحتفالية كبرى بمناسبة العيد الرسمي لدولة الكويت،تعبيرا على المحبة الصادقة والأخوة التي تربط الشعب الكويتي بقرية قورتة المصرية على أرض الكويت.

تم الاحتفال برعاية سمو الشيخ نواف الاحمد الجابر الصباح “أمير دولة الكويت” والشيخة انتصار الصباح،بحضور معالى الوزير أسامه شلتوت “سفير جمهورية مصر العربية بالكويت” ،الذى أكد فى كلمتة خلال الاحتفالية ، أنه على مر التاريخ اختلطت دماء الشعبين للدفاع عن تراب الوطن، مؤكدا أن تهنئة الجالية المصرية على أرض الكويت بالعيد الوطني استكمالا لتهنئة الرئيس السيسي لأمير الكويت وشعبها بعيدهم الوطني.

ومن جانبها، قالت الشيخة انتصار الصباح نائب رئيس الاتحاد العربي للتضامن الاجتماعي أن مصر والكويت تربطهما علاقة نسب وأخوة، مؤكدة أن العيد الوطني هو عيد للجميع كويتي ومصري.

حضر الاحتفال جابر العنيزي رئيس الاتحاد العربي للتضامن الاجتماعي ولفيف من أعضاء السفارة المصرية بالكويت وأبناء الجالية المصرية.

وتعد تلك الاحتفالات الأولى التي تقام في عهد أمير البلاد الشيخ نواف الأحمد الجابر الصباح وولي عهده الشيخ مشعل الأحمد الجابر الصباح.

ورغم أن هذا ثاني عيد وطني يحل في عهد الشيخ نواف الأحمد الجابر الصباح الذي تولى مقاليد الحكم في 29 سبتمبر/أيلول 2020، إلا أنها المرة الأولى التي تقيم فيها البلاد احتفالات بمناسبة الأعياد الوطنية، بعد تخفيف الاشتراطات الصحية التي فُرضت بسبب جائحة كورونا، التي حالت دون إقامة احتفالات شعبية على مدار العامين الماضيين.

وتحتفي الكويت في 25 فبراير/شباط من كل عام بعيدها الوطني وهو ذكرى استقلالها من الاستعمار البريطاني قبل 61 عاما، وتحتفل في 26 فبراير بذكرى تحريرها عام 1991 من الغزو العراقي.

والتاريخ الحقيقي لاستقلال الكويت كان في 19 يونيو/حزيران عام 1961 في عهد الأمير الراحل الشيخ عبدالله السالم الصباح، لكن في مايو/أيار عام 1964 تقرر تغيير ذلك اليوم ودمجه مع يوم 25 فبراير/شباط الذي يصادف ذكرى تولي الأمير الراحل عبدالله السالم الصباح مقاليد الحكم؛ تكريما له ولدوره المشهود في استقلال البلاد وتكريس ديمقراطيتها، ومنذ ذلك الحين والكويت تحتفل بعيد استقلالها.

ويحيي الكويتيون احتفالهم بعيدهم الوطني وسط التفاف شعبي حول قيادة البلاد الحكيمة.

وتوشحت المباني والمؤسسات والمرافق العامة والخاصة في البلاد بعلم الدولة وصور أمير البلاد الشيخ نواف الأحمد الجابر الصباح وولي عهده، تعبيرا عن الوفاء والولاء للكويت وقيادتها.

مواجهة كورونا

ثاني تلك الأسباب، أن الاحتفالات تتوج نجاح جهود الكويت في مواجهة كورونا.

وتأتي الاحتفالات بالأعياد الوطنية مع تخفيف الجهات الحكومية الاشتراطات الخاصة بجائحة كورونا بعد انحسار موجتها والتحسن الكبير في المؤشرات الوبائية.

وقال الشيخ صباح خالد الحمد الصباح رئيس مجلس الوزراء إن الكويت نجحت في مواجهة الموجة الجديدة من كورونا، بأقل الأضرار على المستوى الاقتصادي والصحي والمجتمعي.

وعلى الرغم من الظروف الاستثنائية التي فرضتها جائحة كورونا فقد سعت الكويت إلى إنجاز خططها التنموية الهادفة إلى ترسيخ القيم الوطنية وبناء الكوادر البشرية ودفع عملية التنمية وتوفير بنية أساسية ملائمة وتشريعات متطورة وبيئة أعمال مشجعة.

وكانت وزارة الإعلام قد أعلنت أن الاحتفال بالأعياد الوطنية 2022 سيقام تحت شعار "جنة لنا كلنا" احتفاء بالعيد الوطني الـ 61 والذكرى الـ 31 للتحرير.

وأكد وزير الإعلام والثقافة الكويتي حمد روح الدين في تصريحات سابقة الاهتمام الكبير الذي توليه وزارته والحكومة بإعادة إحياء الاحتفالات الوطنية بعد انقطاع استمر سنتين بسبب جائحة كورونا، وإبراز مكانة البلاد وأعيادها ومناسباتها العزيزة على قلوب الجميع.

وأعلنت اللجنة الوطنية الدائمة للاحتفال بالأعياد والمناسبات الوطنية تمديد فترة برامج الاحتفالات حتى 31 مارس/آذار.

وبينت اللجنة أنها تسعى إلى إضفاء المزيد من أجواء الفرح والافتخار بالمناسبات الوطنية والتي تمثل ذكرى عزيزة لكل مواطن ومقيم على أرض الكويت.

وذكرت أن برامج الاحتفالية ستكون مميزة من خلال العروض التي ستشهدها مناطق الكويت كافة بمشاركة مختلف مؤسسات الدولة، موضحة أن من تلك الفعاليات عرضا لوزارة الدفاع بمشاركة وزارة الداخلية والحرس الوطني بجانب أبراج الكويت، إضافة إلى عرض للقوة الجوية الكويتية.

كما جددت اللجنة الدائمة للاحتفال بالأعياد والمناسبات الوطنية دعوتها للمواطنين والمقيمين إلى الالتزام بالاشتراطات الصحية الكفيلة بضمان سلامة الجميع خاصة أن الوعي الصحي بات تعبيرا حقيقيا عن حب الوطن وسلوكا وطنيا يسهم في حفظ سلامة كل من يعيش على أرض الكويت.

ويحظى الكويتيون بإجازة طويلة بمناسبة الاحتفالات بالأعياد الوطنية للبلاد.

وكان مجلس الوزراء الكويتي قد أعلن تعطيل العمل بجميع الوزارات والجهات الحكومية والهيئات والمؤسسات العامة اعتبارا من يوم الأحد الموافق 27 فبراير/شباط المقبل وحتى يوم الخميس 3 مارس/آذار المقبل، بمناسبة عطلة العيد الوطني ويوم التحرير لعام 2022 وعطلة ذكرى الإسراء والمعراج.

نجاح كويتي

ثالث تلك الأسباب، أن تلك الاحتفالات تأتي بعد شهور من مبادرات أميرية شهدها عام 2021 لتخفيف التوتر بين البرلمان والحكومة، يأمل الكويتيون جني ثمارها استقرارا وازدهارا في 2022.

وودعت الكويت عام 2021 بتشكيل حكومة جديدة هي الثالثة خلال عام، وجاء تشكيلها قبل 3 أيام من نهاية العام بعد أجواء توتر وشد وجذب بين السلطتين التشريعية (مجلس الأمة) والتنفيذية (الحكومة)، تم على إثرها تقديم الحكومة استقالتها مرتين خلال عام 2021.

وعلى خلفية تلك الأجواء، صدر أمر أميري بتأجيل انعقاد مجلس الأمة لمدة شهر، ثم لاحقا إطلاق مبادرة أميرية لحوار وطني بين السلطتين التشريعية والتنفيذية في سبتمبر/أيلول الماضي، لتهيئة الأجواء لتوحيد الجهود وتعزيز التعاون وتوجيه كافة الطاقات والإمكانات لخدمة الوطن العزيز ونبذ الخلافات.

ثم صدور مرسومين أميريين في نوفمبر/تشرين الثاني الماضي، بالعفو وتخفيف العقوبات عن بعض الأشخاص تنفيذا لمخرجات الحوار الوطني وتعزيزا للمصالحة الوطنية.

ويحتفل الكويتيون بالأعياد الوطنية وسط آمال بأن تؤتي تلك المبادرات ثمارها في الشهور القادمة، وتسهم في مرحلة استقرار سياسي خلال 2022.

الإمارات والكويت

رابع تلك الأسباب أن تلك الاحتفالات تأتي في وقت تشهد فيه مسيرة العلاقات الإماراتية الكويتية تقدما متواصلا، لتعزيز العلاقات الأخوية بين البلدين.

كما تأتي وسط مشاركة كويتية بارزة في "إكسبو 2020 دبي" الذي يعد أول معرض دولي يقام في العالم العربي، وأكبر حدث ثقافي في العالم، حرصت دولة الإمارات على توظيفه لدعم علاقاتها الأخوية مع أشقائها في دول الخليج.

مشاركة كويتية بارزة، تتوج الزيارات المتبادلة والمباحثات المتواصلة بين قادة ومسؤولي البلدين لدعم العلاقات وتنسيق الجهود وزيادة التعاون بينهما.

وحرصت دولة الإمارات قيادة وشعبا على مشاركة الكويتيين الاحتفالات بتلك المناسبة الهامة.

وتشارك دولة الإمارات العربية المتحدة، الكويت احتفالاتها بأعيادها الوطنية، في تأكيد على مستوى العلاقات الأخوية والشراكة الاستراتيجية الراسخة بين البلدين اللذين وحدهما الانتماء والتاريخ المشترك وتعززت شراكتهما بالتنسيق والحوار الصادق.

وتشهد دولة الإمارات مجموعة من الفعاليات والعروض المميزة احتفاء بتلك المناسبة، وتتضمن الفعاليات إضاءة عدد من أبرز معالم الدولة العمرانية بألوان علم دولة الكويت ووضع الشعارات ولافتات التهاني في مراكز التسوق، وتنظيم احتفالات ثقافية وتراثية.

أسعار العملات

متوسط أسعار السوق بالجنيه المصرى02 مايو 2024

العملة شراء بيع
دولار أمريكى 47.9014 48.0014
يورو 51.2402 51.3663
جنيه إسترلينى 59.9151 60.0594
فرنك سويسرى 52.5177 52.6562
100 ين يابانى 30.9401 31.0067
ريال سعودى 12.7713 12.7987
دينار كويتى 155.4635 156.0616
درهم اماراتى 13.0411 13.0701
اليوان الصينى 6.6143 6.6299

أسعار الذهب

متوسط سعر الذهب اليوم بالصاغة بالجنيه المصري
الوحدة والعيار الأسعار بالجنيه المصري
عيار 24 بيع 3,497 شراء 3,520
عيار 22 بيع 3,206 شراء 3,227
عيار 21 بيع 3,060 شراء 3,080
عيار 18 بيع 2,623 شراء 2,640
الاونصة بيع 108,761 شراء 109,472
الجنيه الذهب بيع 24,480 شراء 24,640
الكيلو بيع 3,497,143 شراء 3,520,000
سعر الذهب بمحلات الصاغة تختلف بين منطقة وأخرى