بوابة الدولة
الإثنين 20 مايو 2024 12:15 صـ 11 ذو القعدة 1445 هـ
رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحريرصالح شلبي
مستشار التحريرمحمود نفادي
بوابة الدولة الاخبارية
إعلان مؤسف من الحكومة الإيرانية بشأن سقوط مروحية رئيسي. الرقابة المالية: 3.6 مليار جنيه تعويضات شركات التأمين للعملاء بعد فوز الزمالك بالكونفدرالية.. هل يشارك عبدالله السعيد وناصر ماهر في السوبر الإفريقي؟ التعليم العالي: تكليف الدكتورة إبتسام تميم قائمًا بأعمال مدير عام الإدارة العامة للمكتب الإعلامي نادي المقاولون العرب يهنئ الزمالك بفوزه بلقب الكونفدرالية الأفريقية وزير الرياضة يهنئ نادي الزمالك وجماهيره بالفوز بالكونفدرالية الافريقية الزمالك يحقق إنجازًا تاريخيًا.. أول فريق مصري يتوج بالكونفدرالية مرتين بعد تتويجه بالكونفدرالية.. الزمالك يعادل رقم بايرن ميونخ وليفربول في عدد الألقاب القارية حزب اراده جيل يهنئ نادي الزمالك بالتتويج بلقب بطوله الكونفدراليه الافريقيه الرئيس السيسي يهنئ نادي الزمالك بفوزه ببطولة الكونفيدرالية الإفريقية مشروعات النواب تستكمل غداً دور الهيئة القومية للتأمينات في دعم قطاع المشروعات المتوسطة والصغيرة ومتناهية الصغر استاذ علوم سياسية تكشف لـ قصواء الخلالي من المستفيد من حادث سقوط طائرة الرئيس الايراني

أكبر أزمة أمنية بين روسيا والغرب منذ الحرب الباردة.. كواليس فشل بوتين وبايدن في تهدئة الوضع مع أوكرانيا

بوتين وبايدن
بوتين وبايدن

فشلت المكالمة الهاتفية بين الرئيس الأمريكي جو بايدن ونظيره الروسي فلاديمير بوتين في تهدئة التوترات بشأن أوكرانيا، وانضمت ألمانيا إلى دول أخرى في مطالبة مواطنيها بمغادرة أوكرانيا، ليزداد المشهد ضبابية وخطورة باندلاع الحرب

ومع تزايد خطر هذا الاحتمال، أجرى الرئيس الروسي فلاديمير بوتين والرئيس الأمريكي جو بايدن مكالمة هاتفية شديدة الخطورة يوم السبت بينما كان العالم المتوتر يراقب ويخشى أن يبدأ غزو أوكرانيا في غضون أيام.

وقبل التحدث إلى بايدن، أجرى بوتين مكالمة هاتفية مع الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون، الذي التقى به في موسكو في وقت سابق من الأسبوع لمحاولة حل أكبر أزمة أمنية بين روسيا والغرب منذ الحرب الباردة.

وأشار ملخص الكرملين للدعوة إلى أنه تم إحراز تقدم ضئيل نحو تهدئة التوترات.

في إشارة إلى استعداد المسؤولين الأمريكيين لأسوأ سيناريو ، أعلنت الولايات المتحدة عن خطط لإخلاء سفارتها في العاصمة الأوكرانية ، وانضمت بريطانيا إلى الدول الأوروبية الأخرى في حث مواطنيها على مغادرة أوكرانيا

وحشدت روسيا أكثر من 100 ألف جندي بالقرب من الحدود الأوكرانية وأرسلت قوات لإجراء تدريبات في بيلاروسيا المجاورة ، لكنها تنفي أنها تنوي شن هجوم على أوكرانيا.

وبقي توقيت العمل العسكري الروسي المحتمل سؤالاً رئيسياً.

والتقطت الولايات المتحدة معلومات استخباراتية تعتبرها روسيا يوم الأربعاء موعدًا مستهدفًا ، وفقًا لمسؤول أمريكي مطلع على النتائج.

ولم يوضح المسؤول ، الذي لم يكن مخولًا للتحدث علنًا وفعل ذلك بشرط عدم الكشف عن هويته ، مدى دقة المعلومات الاستخباراتية. أكد البيت الأبيض علنًا أن الولايات المتحدة لا تعرف على وجه اليقين ما إذا كان بوتين ملتزمًا بالغزو.

ومع ذلك ، قال المسؤولون الأمريكيون مجددًا إن حشد القوة النارية لروسيا بالقرب من أوكرانيا قد وصل إلى النقطة التي يمكن أن تغزوها في غضون مهلة قصيرة.

وأشار بيان الكرملين بشأن الاتصال الهاتفي بين بوتين وماكرون إلى 'تكهنات استفزازية بشأن' غزو ‘روسي مزعوم لأوكرانيا’، فيما نفت روسيا باستمرار أنها تخطط لعمل عسكري ضد جارتها.

كما اشتكى بوتين في المكالمة من أن الولايات المتحدة وحلف شمال الأطلسي لم يستجيبوا بشكل مرض للمطالب الروسية بمنع أوكرانيا من الانضمام إلى التحالف العسكري وأن الناتو يسحب قواته من أوروبا الشرقية.

قال البيت الأبيض إن المكالمة التي تم مراقبتها عن كثب بين بايدن وبوتين بدأت في الساعة 11:04 صباحًا بتوقيت شرق الولايات المتحدة. أجرى بايدن المكالمة من كامب ديفيد.

وقال بايدن إن الجيش الأمريكي لن يخوض حربًا في أوكرانيا ، لكنه وعد بفرض عقوبات اقتصادية شديدة على موسكو ، بالتنسيق مع الحلفاء الدوليين.

قال وزير الخارجية الأمريكية أنتوني بلينكين إنه أخبر نظيره الروسي يوم السبت أن 'المزيد من العدوان الروسي سيقابل برد حازم وواسع النطاق وموحد عبر الأطلسي'.

وفي غضون ذلك، حاول الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي إظهار الهدوء أثناء مراقبته التدريبات العسكرية يوم السبت بالقرب من شبه جزيرة القرم التي ضمتها روسيا من أوكرانيا في عام 2014.

قال: “نحن لسنا خائفين، ليس لدينا ذعر، كل شيء تحت السيطرة”.

كما أجرى وزير الدفاع الأمريكي لويد أوستن ونظيره الروسي سيرجي شويجو محادثات هاتفية يوم السبت.

وخططت القوات البريطانية التي كانت تدرب الجيش الأوكراني أيضًا لمغادرة البلاد، ودعت ألمانيا وهولندا وإيطاليا مواطنيها إلى المغادرة في أسرع وقت ممكن.

وقالت وزارة الخارجية الأمريكية في تحذير السفر يوم السبت إن معظم الموظفين الأمريكيين في سفارة كييف تلقوا أوامر بالمغادرة وأن على المواطنين الأمريكيين الآخرين مغادرة البلاد أيضًا.

ونشأت مزيد من التوترات بين الولايات المتحدة وروسيا يوم السبت عندما استدعت وزارة الدفاع الملحق العسكري بالسفارة الأمريكية بعد أن قالت إن البحرية رصدت غواصة أمريكية في المياه الروسية بالقرب من جزر الكوريل في المحيط الهادئ. وقالت الوزارة إن الغواصة رفضت أوامر المغادرة لكنها غادرت بعد أن استخدمت البحرية 'وسائل مناسبة' غير محددة.

ومما زاد من الشعور بالأزمة، أمر البنتاجون بإرسال 3000 جندي أمريكي إضافي إلى بولندا لطمأنة الحلفاء.

قال مستشار الأمن القومي لبايدن، جيك سوليفان، إن الأمريكيين في أوكرانيا يجب ألا يتوقعوا أن ينقذهم الجيش الأمريكي في حالة انقطاع النقل الجوي والسكك الحديدية بعد الغزو الروسي.

كما طلب العديد من حلفاء الناتو، بما في ذلك بريطانيا وكندا والنرويج والدنمارك ، من مواطنيهم مغادرة أوكرانيا ، كما فعلت نيوزيلندا الحليفة من خارج الناتو.

وقال سوليفان إن العمل العسكري الروسي قد يبدأ بهجمات صاروخية وجوية يتبعها هجوم بري.

قال سوليفان: 'تمتلك روسيا كل القوات التي تحتاجها للقيام بعمل عسكري كبير' ، مضيفًا أن 'روسيا يمكن أن تختار ، في وقت قصير جدًا ، بدء عمل عسكري كبير ضد أوكرانيا'.

وقال إن حجم مثل هذا الغزو يمكن أن يتراوح من توغل محدود إلى ضربة على كييف ، العاصمة.

سخرت روسيا من حديث الولايات المتحدة عن الإلحاح. وقالت ماريا زاخاروفا ، المتحدثة باسم وزارة الخارجية الروسية: 'إن الهستيريا في البيت الأبيض أكثر دلالة من أي وقت مضى'. الأنجلو ساكسون بحاجة إلى حرب. بأي ثمن. الاستفزازات والمعلومات المضللة والتهديدات هي الطريقة المفضلة لحل مشاكلهم '.

وقالت زاخاروفا إن بلادها قامت 'بتحسين' عدد العاملين في سفارتها في كييف ردًا على المخاوف بشأن العمليات العسكرية المحتملة من الجانب الأوكراني.

بالإضافة إلى أكثر من 100 ألف من القوات البرية التي يقول المسؤولون الأمريكيون إن روسيا جمعتها على طول الحدود الشرقية والجنوبية لأوكرانيا ، نشر الروس قوات صاروخية وجوية وبحرية وعمليات خاصة ، بالإضافة إلى الإمدادات لاستمرار الحرب. هذا الأسبوع ، نقلت روسيا ست سفن هجومية برمائية إلى البحر الأسود ، مما زاد من قدرتها على إنزال مشاة البحرية على الساحل.

أدى تحذير سوليفان الصارخ إلى تسريع الإطار الزمني المتوقع لغزو محتمل ، وهو ما اعتقد العديد من المحللين أنه غير محتمل إلا بعد انتهاء دورة الألعاب الأولمبية الشتوية في الصين في 20 فبراير. وقال سوليفان إن الجمع بين زيادة القوات الروسية على حدود أوكرانيا ومؤشرات استخباراتية غير محددة دفعت الإدارة إلى التحذير من أن الحرب يمكن أن تبدأ في أي وقت.

قال سوليفان: 'لا يمكننا تحديد اليوم بدقة في هذه المرحلة ، ولا يمكننا تحديد الساعة ، لكن هذا احتمال واضح للغاية'.

عزز بايدن الوجود العسكري الأمريكي في أوروبا باعتباره طمأنة للحلفاء على الجانب الشرقي لحلف شمال الأطلسي. جاء 3000 جندي إضافي أمروا بدخول بولندا بالإضافة إلى 1700 جندي في طريقهم إلى هناك. يقوم الجيش الأمريكي أيضًا بنقل 1000 جندي من ألمانيا إلى رومانيا ، التي تشترك مثل بولندا في حدود مع أوكرانيا.

تطالب روسيا الغرب بإبعاد دول الاتحاد السوفياتي السابق عن الناتو. كما تريد من الناتو الامتناع عن نشر أسلحة بالقرب من حدودها ودحر قوات التحالف من أوروبا الشرقية - وهي مطالب رفضها الغرب بشكل قاطع.

دخلت روسيا وأوكرانيا في صراع مرير منذ عام 2014 ، عندما طرد زعيم أوكرانيا الصديق للكرملين من منصبه بسبب انتفاضة شعبية. وردت موسكو بضم شبه جزيرة القرم ثم دعم تمرد انفصالي في شرق أوكرانيا ، حيث قتل القتال أكثر من 14 ألف شخص.

وساعد اتفاق سلام أبرم عام 2015 بوساطة فرنسا وألمانيا في وقف معارك واسعة النطاق ، لكن المناوشات المنتظمة استمرت وتعثرت الجهود للتوصل إلى تسوية سياسية.

موضوعات متعلقة

أسعار العملات

متوسط أسعار السوق بالجنيه المصرى19 مايو 2024

العملة شراء بيع
دولار أمريكى 46.8023 46.9011
يورو 50.8741 51.0003
جنيه إسترلينى 59.4342 59.5785
فرنك سويسرى 51.4707 51.6021
100 ين يابانى 30.0631 30.1324
ريال سعودى 12.4789 12.5060
دينار كويتى 152.3611 152.7327
درهم اماراتى 12.7419 12.7699
اليوان الصينى 6.4776 6.4929

أسعار الذهب

متوسط سعر الذهب اليوم بالصاغة بالجنيه المصري
الوحدة والعيار الأسعار بالجنيه المصري
عيار 24 بيع 3,606 شراء 3,629
عيار 22 بيع 3,305 شراء 3,326
عيار 21 بيع 3,155 شراء 3,175
عيار 18 بيع 2,704 شراء 2,721
الاونصة بيع 112,138 شراء 112,849
الجنيه الذهب بيع 25,240 شراء 25,400
الكيلو بيع 3,605,714 شراء 3,628,571
سعر الذهب بمحلات الصاغة تختلف بين منطقة وأخرى