بوابة الدولة
السبت 4 مايو 2024 07:45 صـ 25 شوال 1445 هـ
رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحريرصالح شلبي
مستشار التحريرمحمود نفادي
بوابة الدولة الاخبارية
مصطفى بكري : يوجه رسالة قاسية لمهاجمي حسام موافي (فيديو) مواعيد القطارات المكيفة والروسى على خط القاهرة - الإسكندرية والعكس الكاتب الصحفى عبدالناصر محمد يكتب .. بيع المستشفيات العامة أكبر وصمة عار للحكومة رئيس الطائفة الإنجيلية يصلي الجمعة العظيمة مع شعب الكنيسة الإنجيلية الثانية بالقاهرة الجديدة مروة ناجي تتألق ونجوم الموسيقى العربية ينتزعون الإعجاب على المسرح الكبير «البنك الاسلامي للتنمية» يدعوا لإصلاح النظام المالي العالمي رصة 5 مصادر لزيادة إيرادات الضرائب لأكثر من تريليون جنيه خلال 9 شهور من عام 24/23 النائبة نيفين حمدي مهنئه عمال وعاملات مصر بعيدهم: انتم جزء أصيل من تنمية الدولة المصرية وصولا للجمهورية الجديدة 234 مليون جنيه صافي مبيعات المستثمرين العرب والأجانب بالبورصة المص الأسهم الذهبية خلال شهر أبريل.. 9 شركات ترتفع بنسبة تتجاوز 10% وزير الشباب والرياضة يتفقد فعاليات معسكر «يلا كامب» بمشاركة الترفيه والملاحة واللياقه البدنيه شيرين عبد الوهاب تبدأ حفلها في الكويت

الكاتب الصحفى مجدي سبلة يكتب.. (الوعي الحقيقي والوعي المزيف )

الكاتب الصحفى مجدى سبلة
الكاتب الصحفى مجدى سبلة

طلاق الفنانة شرين عبد الوهاب وقص شعرها ..وخناقة حمو بيكا وشاكوش مع هاني شاكر ..حادثة عبد الرحمن دبور في الاسماعيليه ،السيارة هدية حفل السعودية التى حصل عليها عمر كمال ..هذه التفاهات استحوذت على اهتمامات الناس وتحولت إلى حديث المساء والصباح في المجتمع المصرى..
اندهش من هذا الثقافة وهذا السلوك،وعدم إقبال الناس على عناوين الوعي الحقيقي كعناوين بناء الإنسان و جودة الحياة والعنوان الكبير الفعلي الذى يمس حياتنا حياة كريمة وعناوين الانجازات والمشروعات ..
ماذا جرى في ثقافة الناس حتى الاطفال ، باتو يرددون تفاهات مايسمى باغاني المهرجانات ..
الغريب أن هذه الاهتمامات تأتي في ظل غياب القيم والقدوة وإحلال الأمية واللاشعور، والانتماء لتأخذ عناوين كثيرة في المجتمع .. نحن نحتاج بالفعل إلى مبادرة من كل مؤسسات الدولة لعودة القيم ..
ولأن مفهوم الدولة المستقرة التي يشعر بها المصريين الان لابد من توضيحه بعد ان كانت تعاني من حالة عدم استقرار منذ 2011 وهو ما حاول ان يعمل عليه الرئيس في إعادة تثبيت اركانها وبناء مشروعها الوطني والحفاظ علي مؤسساتها وإعادة بنائها من جديد مع الحفاظ علي هويتها الوطنية وكان تثبيت اركانها هي الضمانة الوحيدة للحفاظ عليها وبناءها مدنيا كان من الاهداف الاستراتيجية التي حرص عليها الرئيس من خلال منجزات علي ارض الواقع ومواجهة الارهاب الاسود الذي عشش في سيناء السنوات الماضية .
حتي لا يكون الوعي وعيا منقوصا او مزيفا ويعطي مساحة لأعداء الوطن من الداخل لهدم ما يتم من انجاز وبناءه يستوجب من النخبة أن تنتبه للقادم ومدى تأثيره على المجتمع..
ومن هنا علينا ان نعرف الفارق بين الوعي الحقيقى والوعي المزيف الذي ينطلق من سلوك وثقافة مزيفة واردة علينا تبدوا وكأنها مخطط لانزلاقنا الي الهاوية ، وهذه الأفكار عادة في الوضع الطبيعي تكون ناتجة عن إدراك حقيقي لها ولأهدافها وأبعادها في كل المجالات بالوعي الجمعي ، وهنا ينبغي علي النخب والمثقفين ومؤسسات المجتمع المدني أن تشكل وعيا سليما يتماشى مع فهم واقع للدولة وقيم المجتمع بصورة كلية وليست رؤى احادية تعبر عن شخص .
لأنه عندما لم ينضج الوعي الحقيقي فالمجتمع يعيش وعيا مزيفا ويمكن للأجهزة المعادية صناعته الكثيرَ من الأدوات التي تجعلنا نقتل بعضنا البعض ونهدم انفسنا بأيدينا ويعدُّ الدين وتوظيفه بشكل غير سليم من أشد تلك الأدوات خطرا وإذا ما تضافرت المؤسسات ستكون الكارثة ويعيش افراد الشعب في وعيا مزيفا وفي تقديري أن بناء الوعي السياسي يأتي من التواصل بين الشباب وكل فئات الشعب وبين مختلف المؤسسات المعنية بالدولة ، وأن يكونوا مشاركين القيادة و مساهمين في صناعة القرارات التي تخصهم ، وهو ما ينقلهم إلى مستوى أرفع من الإدراك ، الذي يحملهم بالمسؤولية الاجتماعية ، التي تهدف الحفاظ على مكتسبات الوطن والمشاركة في منظومة العمل والتنمية .
وبناء الوعي يأتي كذلك عبر التوجيه والتوعية ،واصبح من الضرورى وجود آليات للحوار المستمر بين فئات المجتمع ، لفتح آفاقا للوعي ،توحيد الرؤى ، وهو الأمر الذي يحمي المجتمع من كل محاولات التشويش أو الإرتباك.
علاوة علي دور المدرسة و الأسرة ، التي يتلقى منها الفرد خبراته الأكثر تأثيراً في حياته ،
ولابد أن يكون تكوين الوعي في المواد المقدمة ، بدءاً من الوعي بالتاريخ وما بذله القادة المؤسسون للدولة أو للمواقف السياسية الأشهر ، ووعي بالحاضر والتحديات التي تحيطه ، ووعي بالمستقبل ، وكيف يكون لهم دور في صناعته ، وهو ما يريده الرئيس الامر الذي يستدعي الارتفاع بمستوى الوعى السياسى لدى الجماهير لربطها بالأهداف القومية ، عن طريق تنشيط المواطنين سياسياً وتغيير اهتماماتهم الشخصية ومواقفهم واتجاهاتهم إلى اهتمامات ومواقف عامة لدفعهم للمشاركة فى العمل العام وتقليل نسبة الفتور السياسى وعدم الفهم بين المواطنين .
كلما كان الحديث عن إعادة بناء مصر ، تتجه أفكارهم على الفور إلى عملية البناء بمعناها المادي ، كبناء المدارس والمستشفيات ، وإعادة تأهيل البنية التحتية من طرقات وكبارى وأنفاق وغيرها إلا أن هناك جانبا أهم وأشمل يغفل عنه البعض وهم يتحدثون عن مصر الجديدة العفية القوية وهو جانب إعادة بناء وعى الإنسان وزيادة إدراكه بكل التحديات الراهنة.

كاتب المقال الكاتب الصحفي مجدى سبلة رئيس مجلس إدارة مؤسسة دار الهلال السابق

مقالات قد تعجبك:-

الكاتب الصحفى مجدى سبلة رئيس مجلس إدارة مؤسسة دار الهلال السابق يكتب.. حمو بيكا وشاكوش في نقابة الصحفيين أضغط هنا

الكاتب الصحفى مجدى سبلة رئيس مجلس إدارة مؤسسة دار الهلال السابق يكتب..جودة الحياة اضغط هنا

الكاتب الصحفى مجدى سبلة يكتب .. مجدي سبلة يكتب (حزب مستقبل وطن يوظف طارق شوقي) أضغط هنا

الكاتب الصحفى ..مجدي سبلة رئيس مجلس إدارة مؤسسة دار الهلال السابق يكتب.. (استنساخ هاني يونس ) اضغط هنا

الكاتب الصحفي مجدي سبلة رئيس مجلس إدارة مؤسسة دار الهلال السابق يكتب .. وزيرة الثقافة تحجب رسائل الشيطان أضغط هنا

الكاتب الصحفى مجدى سبلة رئيس مجلس إدارة مؤسسة دار الهلال السابق يكتب .. ( اختفاء العمود الصحفي) اضغط هنا

أسعار العملات

متوسط أسعار السوق بالجنيه المصرى02 مايو 2024

العملة شراء بيع
دولار أمريكى 47.9014 48.0014
يورو 51.2402 51.3663
جنيه إسترلينى 59.9151 60.0594
فرنك سويسرى 52.5177 52.6562
100 ين يابانى 30.9401 31.0067
ريال سعودى 12.7713 12.7987
دينار كويتى 155.4635 156.0616
درهم اماراتى 13.0411 13.0701
اليوان الصينى 6.6143 6.6299

أسعار الذهب

متوسط سعر الذهب اليوم بالصاغة بالجنيه المصري
الوحدة والعيار الأسعار بالجنيه المصري
عيار 24 بيع 3,509 شراء 3,531
عيار 22 بيع 3,216 شراء 3,237
عيار 21 بيع 3,070 شراء 3,090
عيار 18 بيع 2,631 شراء 2,649
الاونصة بيع 109,117 شراء 109,827
الجنيه الذهب بيع 24,560 شراء 24,720
الكيلو بيع 3,508,571 شراء 3,531,429
سعر الذهب بمحلات الصاغة تختلف بين منطقة وأخرى