بوابة الدولة
السبت 13 يونيو 2026 07:08 مـ 27 ذو الحجة 1447 هـ
رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحريرصالح شلبي
مستشار التحريرمحمود نفادي
بوابة الدولة الاخبارية
رئيس الوزراء يشهد مراسم توقيع مذكرة تفاهم بشأن مشروع توثيق التراث في رشيد المهرجان القومى للمسرح يقدم قراءة مسرحية لنص «النص التانى من الطريق» أحمد إمبابي ضمن قائمة فوربس الشرق الأوسط لأقوى قادة التسويق تأثيرًا لعام 2026 المشدد 10 سنوات وغرامة 100 ألف جنيه لعامل بجنوب سيناء بتهمة الاتجار في المخدرات امراض القلب والكلى والسكر فى المؤتمر العلمى لرابطة اطباء الشرقية رئيس الوزراء: محطة الإسالة فى إدكو ضخمة جدا وتتخطى الـ 10 مليارات دولار محافظ القاهرة وجولة تفقدية للاطلاع على الأعمال الجارية لمشروع شلتر الكلاب الضالة بالتبين السعيد غنيم: نجاح ”الفان زون” يعكس احترافية المتحدة فى تنظيم فعاليات كبرى رئيس الوزراء: مضاعفة سعة الطريق الدولى الساحلى بين بورسعيد والإسكندرية رئيس الوزراء: إنهاء مديونية شركات البترول رسالة ثقة كبيرة للاقتصاد المصري جامعة مصر للعلوم والتكنولوجيا تتوج بالمركز الثاني بين الجامعات الخاصة المصرية في تصنيف UNIRANKS العالمي وتواصل صعودها عربيا وإفريقيا ودوليا منتخب المغرب يطارد 3 أرقام تاريخية ضد البرازيل فى كأس العالم 2026

لمرضى قصور الغدة الدرقية.. احذر هذه الأطعمة تزيد المضاعفات

قصور الغدة الدرقية
قصور الغدة الدرقية

تتأثر الغدة الدرقية بنوعية الطعام المتناول، وعند تعرضها لأي اضطراب يتأثر الجسم من إفراز هرمون الغدة الدرقية ، وخلال الأسطر القادمة سنتعرف علي أبرز وأهم الأطعمة التي ينصح بتجنبها إذا كنت مريضا بقصور الغدة الدرقية، وقدمها التقرير المنشور عبر موقع " everydayhealth".

أكد التقرير، أن الإصابة بقصور الغدة الدرقية حالة صعبة يجب إدارتها والتحكم فيها، وفي بعض الأحيان نوعية الطعام المتناول تؤثر على استجابة الجسم للعلاج، وهناك بعض الأطعمة التي يجب تجنبها للحفاظ على وظائف الغدة الدرقية، ومنها:

-فول الصويا:
هناك العديد من المضاعفات التي تحل علي مريض قصور الغدة الدرقية عند تناوله للأطعمة الغنية بالصويا، وأكدت دراسة نُشرت في مارس 2019 أن فول الصويا يتسبب في ارتفاع نسبة هرمونات الغدة الدرقية، ولذا عليك التخلي عن تناولها .

-الخضراوات الصلبة:
البروكلي والكرنب تعد من الخضراوات الصلبة ومليئة بالألياف والعناصر الغذائية ولكنها قد تتداخل مع إنتاج هرمون الغدة الدرقية وتتسبب في زيادة فرص الإصابة بقصور الغدة الدرقية، ولذا عليك التقليل من تناولها.

-الجلوتين:

علي الأشخاص الذين يعانون من قصور الغدة الدرقية التفكير في تقليل تناولهم للأطعمة الغنية بالجلوتين ، وهو بروتين موجود في الأطعمة المصنعة من القمح والشعير والحبوب، لأنها تؤثر على امتصاص الجسم لدواء الهرمون البديل للغدة الدرقية، ومن الأطعمة الغنية بالجلوتين المكرونة .

-الأطعمة الغنية بالدهون:

أثبتت الدراسات أن الإكثار من تناول الأطعمة الغنية بالدهون يتسبب في تقليل قدرة الجسم علي امتصاص الهرمون البديل للغدة الدرقية في الجسم، ولذا عليك تجنب أو التقليل من تناول هذا النوع من الطعام، كالأطعمة المقلية والسريعة والغنية بالدهون.



3seq 3seq 3seq 3seq 3seq 3seq 3seq 3seq 3seq 3seq 3seq 3seq 3seq 3seq 3seq 3seq 3seq 3seq 3seq 3seq 3seq 3seq 3seq 3seq 3seq 3seq 3seq 3seq 3seq 3seq 3seq