×
عاجل

رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحرير صالح شلبي

مستشار التحرير محمود نفادي

بوابة الدولة
الأربعاء 1 ديسمبر 2021 04:46 صـ
نصر اكتوبر
نصر اكتوبر
المقالات

الكاتبة الصحفية أمال ربيع تكتب .. إن‏ ‏كان‏ ‏حبيبك‏ ‏عسل‏ ‏ما‏ ‏تلحسوش‏ ‏كله

الكاتبة الصحفية أمال ربيع
الكاتبة الصحفية أمال ربيع

الامثال الشعبية ، تدل على فهم الحياة على حقيقتها، تزيدنا خبرة على خبراتنا، وحكمة وحنكة فى التعامل مع الاخرين " ، ومن تلك الامثلة " إن‏ ‏كان‏ ‏حبيبك‏ ‏عسل‏ ‏ما‏ ‏تلحسوش‏ ‏كله "اخترت هذا المثل الشعبى ليكون عنوان للمقال كي ادخل في المو ضوع مباشرة، فهذا المثل الشعبي الرائع والحكمة الموروثه التي نرددها على السنتنا كوننا نعلم علم اليقين ان هذه الحكمة قيلت بعد تجربه وخبرة ومعاناة ، وقيلت في مناسبة مهمة ولولا الدروس الكبيرة والفائدة المرجوة المتحققه من هذه الحكمة والمثل الشعبي لما بقي افراد المجتمع يتداوله منذ سنوات طويله ، لنتفق إن الحبيب ،أو الحبيبة ،او الصديق العسل يحب لمن يحبة ، الخير المقرون بالعسل ، على أن لا يستغل الطرف الثانى تلك المحبة فى إستغلال من يحبة بالطمع والجشع وكثرة الطلبات التى لا تنتهى .

"لو كان حبيبك عسل" تقال هذه العبارة للشخص الطماع الذى أخذ الكثير من العطايا ولم يثنيه ذلك عن طلب المزيد، فيقول له أحدهم بصيغة توبيخية "يا أخى كفاية اللى أخدته من فلان، متبقاش طماع، لو كان حبيبك عسل ملتحسوش كله، أو متلهطوش كله أو ما تاكلوش كله" ، فكم من حبيب يعتبر تسامحك معه ضعف ! ويلحس العسل كله ... كم من ابن يظن حب والديه له الضوء الأخضر في التمادي فى الاخطاء والمزيد من الطلبات! ويلحس العسل كله ... كم من صاحب يستغل حيائك وخجلك في احراجك ! ويلحس العسل كله ...كم من جليس يرى كرمك فرصة لا تـُـعوض ! ويلحس العسـل كله ...كم من انسان يخال سكوتك وصبرك رضا ! ويلحس العسل كله ...و كم من قريب يراقب زلاتك فقط كي يلحس العسل كله ! ،القريب .. فالاقرب.. فالاقرب.. كل اللي يريده هو انه يلحس العسل كله ، من هذه الصيغ المختلفه نعرف أنه مثل متنوع ومنتشر من أقصى البلاد ألى أقصاها.

هذه الحكمة والمثل الشعبي تؤكد اهمية ان تكون العلاقات الاجتماعية بين افراد المجتمع بعيدة كل البعد عن المصالح والغايات والاهداف الضيقة، وان تكون العلاقة بينهم في المواقع العملية والمهنية والاجتماعية بعيدة عن الانتهازية والشخصانية تحت مسميات - العسل والمعسل - ، والاجدر على الحبيب أو الصديق ان يحافظ على من يحبة ، وان لا يستغل المحبة في تحقيق غايات واهداف شخصية على حساب المصلحة العامة او للتاثير على الحبيب أو الصديق العسل واحراجه وتكرار الطلبات وتحقيق الغايات من خلال استغلال المحبة ، فتتحول صداقة أو محبة المستغل من سمن على عسل ، الى جفاء ونفور حتى تصبح العلاقة متوترة على صفيح ساخن .

ويعدالحبيب أو الصديق العسل مثل الهواء لا أحد يستغني عن وجوده، نحترمة ونقدرة ولا نسبب له الاحراج، أو نتمادى في الطلبات التي لا تنتهي، والاستغلال البشع، واختلاق أعذار لطلب المال، مع ملاحظة التمهيد لطلب المال بجرعة زائدة بالحاجة الملحة والضرورية إلى أن ينال المبلغ المطلوب ،مع تحميلة -فوق طاقتة -،او نعرقل تقدمه بطلبات مغالى فيها.

من هنا لابد من ضبط‏ ‏الجرعة‏، ‏والحفاظ‏ ‏على ‏المسافة‏:‏... ولا‏ ‏ينسى ‏المثل‏ ‏العامى ‏التنبيه‏ ‏على ‏ضبط‏ ‏جرعة‏ ‏الحب‏، ‏والقسوة‏، ‏والدلال‏، ‏بل‏ ‏والاقتراب‏، ‏ليكسر‏ ‏حدة‏ ‏الالتهام‏، ‏والاحتواء‏، ‏والاحتكار‏: ‏يقول‏ ‏المثل ... إن‏ ‏كان‏ ‏حبيبك‏ ‏عسل‏ ‏ما‏ ‏تلحسوش‏ ‏كله“

‏ثم‏ ‏ينبه‏ ‏على ‏جرعة‏ ‏التدليل‏، ‏والقسوة‏ ‏قائلا‏: “كـُـتر‏ ‏الأسية‏ ‏تقطـَّـع‏ ‏خيوط‏ ‏المحبة‏” .. وفى ‏المقابل.. كتر‏ ‏الدلع‏ يكره‏ ‏العاشق“

‏أما‏ ‏التنبيه‏ ‏على ‏الحفاظ‏ ‏على ‏المسافة‏ ‏فيحتاج‏ ‏لاستقصاء‏ ‏أكثر‏ ‏مما‏ ‏يعنيه‏ ‏المثل القائل: “قـَرَّبوا‏ ‏تبقوا‏ ‏بصل‏،بعدوا ‏تبقوا‏عسل‏ “

نقولها بكل صدق فالدين النصحية، يجب عليكم أن لا تضايقوا من يهتم بكم ، بالاثقال عليهم بكثرة طلابتكم حتى لا ينفروا منكم، وتجدوا انسفكم فى يوم وليلة منبذون من الجميع بطريقتكتم المستغلة الجشعة,

كاتبة المقال الكاتب الصحفية أمال ربيع بمؤسسة أخبار اليوم

إن‏ ‏كان‏ ‏حبيبك‏ ‏عسل‏ ‏ما‏ ‏تلحسوش‏ ‏كله أمال ربيع حبيبك المثل الشعبي الحكمة الموروثه الامثال الشعبية

جدول الدوريات

مركزidTeam [18]الفريقلعبفازتعادلخسر+-+/-نقط
12760Zamalekالزمالك34248261214080
2585Al Ahlyالأهلي342210272294376
32766Smouhaسموحة331217454411353
42761Pyramidsبيراميدز331216551371452
52765Al Masryالمصري341311104438650
62763ENPPIإنبي33111393735246
72762Al Ittihadالاتحاد331112103535045
82772El Geishطلائع الجيش341012124137442
92771Al Mokawloonالمقاولون33118143745-841
102769Ceramica Cleopatraسيراميكا كليوباترا34815114146-539
112775Ismailyالإٍسماعيلي341011134244-238
122768El Gounaالجونة33814113641-538
132764Misr Lel Makasaمصر للمقاصة33107163654-1837
142773National Bank of Egyptالبنك الأهلي34617113944-535
152767Ghazl El Mehallaغزل المحلة33714122841-1335
162774Wadi Deglaوادي دجلة33514142938-929
172776El Entag El Harbyالإنتاج الحربي33512163560-2527
182770Aswanأسوان3469192961-3227

أسعار العملات

العملةشراءبيع
دولار أمريكى​ 15.634215.7342
يورو​ 18.686018.8118
جنيه إسترلينى​ 21.765921.9130
فرنك سويسرى​ 16.809116.9239
100 ين يابانى​ 14.339314.4350
ريال سعودى​ 4.16834.1952
دينار كويتى​ 51.768852.1171
درهم اماراتى​ 4.25594.2840
اليوان الصينى​ 2.40202.4176

أسعار الذهب

متوسط سعر الذهب اليوم بالصاغة بالجنيه المصري
الوحدة والعيار الأسعار بالجنيه المصري
عيار 24 903 إلى 905
عيار 22 828 إلى 830
عيار 21 790 إلى 792
عيار 18 677 إلى 679
الاونصة 28,079 إلى 28,150
الجنيه الذهب 6,320 إلى 6,336
الكيلو 902,857 إلى 905,143
سعر الذهب بمحلات الصاغة تختلف بين منطقة وأخرى

مواقيت الصلاة

الأربعاء 04:46 صـ
26 ربيع آخر 1443 هـ 01 ديسمبر 2021 م
مصر
الفجر 05:02
الشروق 06:33
الظهر 11:44
العصر 14:36
المغرب 16:55
العشاء 18:17

استطلاع الرأي