بوابة الدولة
الخميس 25 أبريل 2024 02:51 مـ 16 شوال 1445 هـ
رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحريرصالح شلبي
مستشار التحريرمحمود نفادي
بوابة الدولة الاخبارية
رئيس البرلمان العربى يهنئ الرئيس السيسى بمناسبة ذكرى تحرير سيناء مقررة الأمم المتحدة: مصر تقوم بمجهود غير طبيعى لدعم الفلسطينيين حسام لبن : ذكرى تحرير سيناء تعد رمزا للصمود والثبات، والعزيمة الشديدة على تحقيق النصر تعيين حسام الجراحى نائبا لرئيس مجلس ادارة هيئة السلع التموينية لمدة عام نقابة الأطباء: قرار من ”الصحة” لتسهيل إجراءات تعديل التكليف واستلام العمل وزارة الصحة: فحص 6 ملايين و389 طفلًا ضمن مبادرة الكشف المبكر وعلاج ضعف وفقدان السمع محافظ الجيزة: ذكرى تحرير سيناء ستظل محفورة فى التاريخ هيئة الدواء تكشف فروق جوهرية هامة بين الأمصال واللقاحات.. تفاصيل التموين تعمم منظومة جديدة تمنع تسرب سلع المقررات إلى السوق السوداء وزير التعليم العالي يهنئ رئيس الجمهورية والقوات المسلحة والشعب المصري بذكرى تحرير سيناء غدا انتخابات التجديد النصفى لنقابة أطباء الأسنان لاختيار النقيب العام الرقابة الصحية: توجيهات بدعم المستشفيات الجامعية للانضمام لمنظومة التأمين الصحى

بوابة الدولة الاخبارية ترصد فتح لجان النواب ملفات إسكان غير القادرين ومشكلات الصحة والشباب والرياضة والزراعة

جانب من الاجتماع
جانب من الاجتماع

تجولت بوابة الدولة الاخبارية داخل لجان الاسكان والمرافق والصحة والزراعة والشباب والرياضة بمجلس النواب ورصدت مناقشات هذه اللجان للعديد من القضايا الجماهيرية المهمة خلال اجتماعها المكثفة وفى مقدمها ملف الاسكان وتوفير الوحدات السكنية للمواطنين خاصة من محدودى الدخل وبالمجان مع توفير جميع الاثاث والاجهزة الكهربائية كما ناقشت لجان مجلس النواب ملفات الصحة والزراعة والشباب والرياضة

عماد حمودة .. ما يجرى على الأرض يدعو للفخر ولا ينكر هذه الجهود الا جاحد

وفى لجنة الإسكان بمجلس النواب أكد النائب عماد سعد حمودة رئيس اللجنة أن ما شهدناه خلال السنوات الأربعة الأخيرة لم نشهده على مدار عصور بالكامل، خاصة فى ملف تطوير العشوائيات على وجه الخصوص، وأن القيادة السياسية تصدر توجيهات طوال الوقت لتطوير وترقية أحوال المصريين، وما يتم على الأرض ترجمة من أجل الوصول بالبلاد إلى دولة بلا مناطق عشوائية تماما.
وأضاف حمودة، أن تطوير العشوائيات حول أحلام المصريين إلى حقيقة، وذلك من خلال توفير كافة أوجه وسبل الحياة الكريمة لهم، وإضفاء اللمسة الحضارية على مختلف المناطق السكانية، وتشجيع القطاعات الاقتصادية المختلفة من أجل خوض معركة إزالة العشوائيات، وإحلال التطوير العمراني والتنموي بديلا حضاريا عنها.

رئيس صندوق التنمية الحضارية .. المناطق غير المخططة تبلغ 417 ألف فدان بتكلفة تصل إلى 318 مليار جنيه
وقال خالد صديق، رئيس صندوق التنمية الحضارية، إن هناك مساعي مستمرة لإجراء بحث وافي ودراسات شاملة للمشروعات التي يتم تشييدها لنقل قاطني العشوائيات إليها، حيث يتم تلبية احتياجات من يتم نقلهم ومراعاة ذلك في اشتراطات المشروعات في الكثير من الأحيان، بناءا على عادات وتقاليد وطبيعة البيئة والسياق الذي قد يشعر معه المواطنون بالألفة وعدم الاغتراب.
وأشاد صديق أمام اللجنة بجهود ودعم النواب غير المحدود لجهود مكافحة العشوائيات، قائلا: أول من ساندني هم نواب لجنة الإسكان، كنت الجأ لهم على الدوام، ووجدت منهم كرجال دولة وطنيين كامل الدعم، مدوا لي يد العون، وكانوا سبب أساسي في نجاح الصندوق، البعض شكك في مصداقية الدولة في إمكانية حل مشكلة العشوائيات، لكننا الآن بصدد إنجازات وجهود تشمل التطوير والتنمية والتحسين إلى ما هو أفضل والاستغلال الأمثل للموارد بما يقضي على العشوائيات و يكفل حياة كريمة للمصريين.
وقال خالد صديق، رئيس صندوق التنمية الحضارية، إن الأسماء لبعض المناطق العشوائية كانت تتسبب فى حرج المواطنين، متابعا:" مش عارف إزاى الناس اللى سبقونا كانوا بيختاروا أسماء تكسف الناس، على سبيل المثال تل العقارب، زرزارة، ويتم العمل مع التطوير على اختيار اسم مناسب يدعو للفخر لقاطنى هذه المناطق".
وتابع صديق:" الـ 27 محافظة لا يوجد محافظة خالية من العشوائيات، فى كل محافظة يوجد بها زرزارة، خطة التطوير شاملة، تخطيط عمرانى ومراعاة لآدمية الإنسان، الصرف الصحى، التلوث الصناعى من خلال تقنين أوضاع المصانع ويتم المتابعة مع وزارة البيئة".
واستطرد:" نستهدف حل أزمة المناطق غير المخططة بحلول عام 2030، وفيما يخص الأسواق العشوائية سيتم التعامل معها حسب الاحتياج بناء على دراسة لدينا، ومشروع 15 مايو تم عمل مخطط كامل حتى لا يكون هناك حل فردى من قبل المواطنين يفسد الجهود المبذولة وتم تغيير اسمها لزهور مايو.
وأضاف صديق، أن إنشاء نحو 500 ألف وحدة سكنية جديدة على مستوى المحافظات، ضمن مبادرة رئيس الجمهورية "سكن كل المصريين"، وذلك في إطار العمل على إيقاف النمو العشوائي للمباني داخل تلك المدن، بتكلفة 350 مليار جنيه من ضمن المشروعات العظيمة التى يتم تنفيذها فى هذا الملف.
وعلق النائب عماد سعد حمودة، رئيس لجنة الإسكان قائلا:" نشهد طفرة كبيرة فى ملف تطوير العشوائيات وما يجرى على الأرض يدعو للفخر ولا ينكر هذه الجهود الا جاحد.
وقال خالد صديق، رئيس صندوق التنمية الحضارية، إن هناك مساعي مستمرة لإجراء بحث وافي ودراسات شاملة للمشروعات التي يتم تشييدها لنقل قاطني المناطق غير الآمنة إليها، حيث يتم تلبية احتياجات من يتم نقلهم ومراعاة ذلك في اشتراطات المشروعات في الكثير من الأحيان، بناء على عادات وتقاليد وطبيعة البيئة والسياق الذي قد يشعر معه المواطنون بالألفه وعدم الاغتراب.

طارق رضوان : مبادرة الرئيس تأتي لتوفير ما هو أفضل للمواطن المصرى وكفالة الحق فى السكن

وقال النائب طارق رضوان، رئيس لجنة حقوق الإنسان بمجلس النواب، إن مبادرة الرئيس تأتي لتوفير ما هو أفضل للمواطن المصرى، وكفالة الحق فى السكن بما يأتي ضمن نتائج المستهدفة طبقا للمحور الثانى للاستراتيجية الوطنية
وأعرب رضوان عن ثقته في أن يتمكن الصندوق من زيادة الوحدات المستهدفة، وتوفير وتطوير الخدمات الجديدة، وزيادة بناء مدن جديدة فى مناطق الظهير الصحراوى، تطوير المناطق العشوائية غير الآمنة.
وعاد المهندس خالد صديق، رئيس صندوق التنمية الحضارية مؤكداً أن تطوير العشوائيات عبارة عن عدد من المحاور، غير آمن وغير مخطط وأسواق عشوائية، وكان هناك تكليف من القيادة السياسية بالقضاء على المناطق غير الأمنة، وبعد عمل خريطة وحصر وجدنا أن هناك 357 منطقة غير آمنة، وتم العمل وفقا للأُطر الدولية بتكلفة 40 مليار جنيه.
وتابع صديق:" المناطق غير المخططة تبلغ 417 ألف فدان فى المدن والحضر فقط، هذه المناطق ينقصها بعض الخدمات ولهذا كان لزاما التدخل الفورى لحل هذه الازمة بتكلفة تصل إلى 318 مليار جنيه وفقا لخطة بجدول زمني على مدار 10 سنوات، كما يوجد 1105 سوق عشوائى".

أمين مسعود  : لأول مرة نرى فى تاريخ مصر تمليك وتأثيث الوحدات السكنية لغير القادرين بالمجان 
ومن جانبه أكد المهندس أمين مسعود أمين سر اللجنة أنه لأول مرة فى تاريخ مصر نجد القيادة السياسية تعطى أكبر اهتمام لتطوير المناطق غير المخططة وتمليك الوحدات السكنية لغير القادرين بالمجان مع توفير كل ماتحتاجه من اثاث وادوات واجهزة كهربائية بالمجان أيضاً مشيراً الى أن حق السكن لكل المصريين اصبح فى مقدمة حقوق الانسان فى عهد الرئيس السيسى
ووجه " مسعود " التحية لحكومة الدكتور مصطفى مدبولى رئيس مجلس الوزراء على النجاحات الكبيرة التى حققتها فى ملفات الإسكان والتشييد والبناء

الدكتور أشرف حاتم .. مخاطبة هيئة الرعاية الصحية لتحديد الاحتياجات المطلوبة في المستشفيات

وشهدت لجنة الشئون الصحية بمجلس النواب فى اجتماعها برئاسة الدكتور أشرف حاتم، رئيس اللجنة مناقشات موسعة حول طلب الإحاطة المقدم من النائب أحمد حته، بشأن استكمال بعض الأجهزة الطبية بمستشفى (مغاغة ــ والعدوة ــ وبني مزار) محافظة المنيا.
واستعرض النائب أحمد حته، طلب الإحاطة المقدم منه، مؤكدا على ضرورة توفير الأجهزة الطبية الناقصة بمستشفيات المراكز الثلاثة (مغاغة ــ والعدوة ــ وبني مزار)، والتي يتعدي معدل السكان فيها 3 مليون مواطن.
وأشار حته، إلي ضرورة حل مشكلة الغسيل الكلوي، وتوفير الأجهزة الخاصة بالغسيل لتخفيف معاناة المرضي، كما طالب بمراعاة مرضي السكر خصوصا الأطفال، بأن يكون هناك مركز واحد علي الأقل لعلاج مرضي السكر.
وأضاف قائلاً : إنه لا يوجد قومسيون طبي، والمواطن يضطر للذهاب مسافة 80 أو 90 كيلو في المنيا مطالباً بتوفير حضانات الأطفال، وأجهزة قياس النظر بمستشفي الرمد، وطالب بسرعة الانتهاء من مستشفى مغاغة ومستشفي بني مزار.
كما طالب النائب أحمد حته بتشغيل مستشفى أبا، قائلا: "صرح تكلف أكثر من 2 مليون جنيه ولا يوجد به أي فرد، لابد من تشغيله".
وعقب الدكتور محمد ناجي سيد وكيل وزارة الصحة بالمنيا، مشيراً الى أن توجيهات رئيس الجمهورية في مبادرة تطوير الريف المصري، شملت مركزين من الثلاثة مراكز تم إدراجهم في مبادرة حياة كريمة، وسيتم توفير كل الخدمات والاحتياجات الصحية في هذين المركزين.
وأضاف أنه بالنسبة لمستشفي مغاغة تم توفير الأرض، والمستشفيات المتهالكة سيتم اعادة بنائها وهناك حضانات مزودة بأجهزة حديثة، والنظر والرمد، ووحدات بنوك الدم الرئيسية وتم توفير جهازين تنفس صناعي في مغاغة، ووحدة الحضانات، وبني مزار فيها جهازين، أما بالنسبة لمضخات الأطفال، فمضخات الأنسولين تكون لسن معين، ومستشفي أبا يتواجد فيها الأطباء يومين في الأسبوع.
ومن جانبه قال الدكتور أحمد سعد، مدير عام فرع التأمين الصحي بالمنيا، إنه فيما يخص مضخات الأنسولين، هناك بروتوكولات تصلح مع أطفال معينين وأخري تصلح مع غيرهم، وهناك عيادات سكر للأطفال في عيادة المبرة.
وتابع: "كان صدر قرار تجديد مستشفي بني مزار وكان مرصود لها مبلغ 200 مليون جنيه، وفي انتظار رد هيئة التأمين الصحي الشامل بتحديد توصيف المستشفي".
ومن جانبه، قال الدكتور أشرف حاتم، رئيس لجنة الشئون الصحية بمجلس النواب، إنه سيتم متابعة تنفيذ المطالب التي طالب بها النائب مقدم طلب الإحاطة وكذلك ما ذكره ممثل وزارة الصحة، وأوصي بمخاطبة هيئة الرعاية الصحية لتحديد الاحتياجات المطلوبة في المستشفيات.

محمود حسين : سيتم إحالة مخالفات اتحاد كرة القدم المثبتة في المستندات للنيابة العامة للتحقيق

وفى لجنة الشباب والرياضة قال الدكتور محمود حسين ، رئيس اللجنة : إن جلسة محاسبة اتحاد الكرة التي عقدتها اللجنة أمس ، لاقت استحسان عدد كبير من المواطنين، وأعضاء البرلمان .
وأكد " حسين " خلال اجتماع اللجنة لمناقشة خطة عملها ، أن اللجنة مستمرة في مناقشات جميع الاتحادات الرياضية في خطة عملها حتي نحقق آمال وتطلعات الجماهير المصرية ، في كافة الالعاب الرياضية .
وأشار الي ان عددا من المواطنين عبروا عن سعادتهم ، من الجلسة التي تم عقدها بحضور رئيس اللجنة الثلاثية المكلفة بادارة اتحاد الكرة ، مما يعكس ان الرياضة المصرية تمثل أهمية كبيرة للمواطن المصري الذي يهتم بكافة الأمور المتعلقة بها .
وكانت لجنة الشباب بمجلس النواب منحت مهلة للمهندس أحمد مجاهد رئيس اللجنة الثلاثية التي تدير اتحاد كرة القدم، للرد علي طلبات الإحاطة المقدمة من النواب، والتي تشير لوجود مخالفات مالية وادارية في اتحاد الكرة.
وقال رئيس اللجنة: "أعطينا فرصة لأحمد مجاهد يطلع علي طلبات الإحاطة، للرد عليها رسميا كتابة، وجلسات اللجنة في هذا الشأن متواصلة لمناقشة باقي طلبات الإحاطة، حيث تمت مناقشة 12 طلبا اليوم من 27 طلبا مقدمة من النواب".
وأكد رئيس لجنة الشباب والرياضة أنه سيتم إحالة جميع المخالفات المثبتة في مستندات للنيابة العامة للتحقيق فيها، قائلا: "المعلومات والأرقام جاءت من أجهزة الدولة الرقابية وغير مقبول أن يتم التشكيك فيها".

هشام الحصرى يشيد بتفاعل وزير الزراعة مع البرلمان .. وعبد الحميد دمرداش : من أفضل الوزراء فى التعامل معنا

وأمام لجنة الزراعة والرى بمجلس النواب، خلال اجتماعها برئاسة النائب هشام الحصري، رئيس اللجنة فقد من إعداد خطة عملها بدور الانعقاد الثانى من الفصل التشريعي الثانى لمجلس النواب، وذلك بعد الاستماع إلى جميع أعضاء اللجنة على مدار ثلاثة اجتماعات للجنة حول رؤيتهم بشأن خطة عمل اللجنة.
وتضمنت الخطة، تشكيل لجنة لمتابعة مدى التزام الوزارات والجهات الحكومية بتنفيذ توصيات اللجنة، والتواصل مع الجهات للتأكد من تنفيذ التوصيات، واتخاذ إجراءات تجاه عدم الالتزام بالتوصيات، حفاظا على دور وجهود اللجنة والتزامها تجاه مشكلات المواطنين.
كما تضمنت الخطة، عدة محاور، منها التشريعات المستهدف إعادة النظر فيها، ومنها قانون التعاون الزراعي الصادر بالقانون رقم ١٢٢ لسنة ١٩٨١، وقانون الزراعة الصادر بالقانون رقم ٥٣ لسنة ١٩٦٦، بالإضافة إلى بحث قائمة القوانين القديمة التي تحتاج الى تعديلات تماشيا مع الظروف الجديدة وذلك بالتنسيق مع الحكومة، تحقيقا للصالح العام.
وأيضا تضمنت الخطة، محور التوسع الرأسى، والذى يهدف إلى زيادة الإنتاجية المحصولية من وحدة المساحة من كافة المحاصيل الزراعية والتصديرية والصناعية، وذلك من خلال عدد من الخطوات منها، التعرف على نتائج الدراسات والجهود البحثية لاستنباط أصناف جديدة من المحاصيل الاستراتيجية، وكذلك دراسة النهوض بإنتاجية محصولي قصب السكر وبنجر السكر وسبل تخفيض تكاليف إنتاجيتهما، والوقوف على مشكلات زراع المحصولين مع شركات التصنيع، بالإضافة إلى دراسة الخريطة الزراعية لمحصول الأرز وضوابط زراعته بمحافظات الجمهورية لتحقيق الاكتفاء الذاتي منه، والتعرف على جهود الدولة لإعادة القطن المصري إلى عرشه، وأيضا دراسة سبل تطوير قطاع الزراعة الآلية لتقليل تكلفة الإنتاج الزراعى وزيادة الإنتاجية المحصولية.

كما تضمنت الخطة، التركيز على محور مستلزمات الإنتاج، وذلك من خلال التعرف على آليات مشروع البرنامج الوطنى لإنتاج تقاوى وشتلات محاصيل الخضر والفاكهة محليا، والتعرف على أسباب ارتفاع أسعار الأسمدة بصورة عشوائية واختفائها في مواسم الذروة، وكذلك التعرف على معوقات تفعيل الكارت الذكى في بعض المحافظات.
وكذلك تضمنت الخطة، الاهتمام بالسياسة الزراعية والتسويقية والتصديرية، من خلال الالتزام بإعلان أسعار مجزية لتوريد المحاصيل الاستراتيجية قبل موسم الزراعة، وإعادة تطبيق الدورة الزراعية ودراسة أسباب تراجع دور الجمعيات التعاونية.
فيما تضمن محور السياسة التمويلية والإئتمانية، ضرورة التعرف على سياسة البنك الزراعى في دعم القطاع وتقديم القروض الميسرة لصغار الفلاحين، ودراسة سبل التخفيف من الضمانات التي يلتزم بها صغار الزراع للحصول على قروض.
وأيضا تضمنت الخطة، فيما يتعلق بقطاع الثروة الحيوانية، ضرورة متابعة برامج دعم مشروع البتلو واثر المبيدات واثر المبيدات التيسيرات التمويلية المقدمة لدعم صغار المربين، والتعرف على برنامج التحسين الوراثى وسبل التوسع في رؤؤس الماشية الحلابة.
كما أكدت خطة اللجنة، ضرورة متابعة نتائج المشروع القومى لتبطين الترع وأثره في الحفاظ على جودة ونوعية مياه الرى، ومتابعة جهود إزالة التعديات على المجارى المائية.
وحرص النائب هشام الحصرى، رئيس اللجنة، على توجيه الشكر للقيادة السياسية، على ماتبذله من جهود وتقوم به من مشروعات قومية عملاقة، تحقق التنمية بالبلاد، لاسيما في قطاع الزراعة والرى، مؤكدا دعم لجنة الزراعة بالبرلمان لهذه الجهود والمشروعات، بما يعود على المواطن والمزارع البسيط بالنفع ومساعدته على مواجهة أعباءه المعيشية.
كما أشاد الحصرى، بتفاعل وزير الزراعة السيد القصير، مع اللجنة خلال الفترة الماضية، فيما تناقشه اللجنة من ملفات وتشريعات وطلبات احاطة لحل مشكلات الفلاحين ومساندة المزارعين البسطاء، وهو ما كان واضحا في دور الانعقاد الماضي خلال مناقشة اللجنة ملفات غرامات الأرز وقانون حماية وتنمية البحيرات والثروة السمكية وغيرها من الملفات.
وأيده في ذلك النائب عبد الحميد الدمرداش، عضو اللجنة، مشيرا إلي أن وزير الزراعة من أفضل الوزراء الحاليين في التعامل مع اللجنة، وذلك بناء علي تجربته الشخصية مع باقي الوزراء.

 

موضوعات متعلقة

أسعار العملات

متوسط أسعار السوق بالجنيه المصرى24 أبريل 2024

العملة شراء بيع
دولار أمريكى 47.8463 47.9463
يورو 51.1285 51.2498
جنيه إسترلينى 59.5064 59.6356
فرنك سويسرى 52.3253 52.4404
100 ين يابانى 30.8706 30.9371
ريال سعودى 12.7563 12.7836
دينار كويتى 155.3249 155.7001
درهم اماراتى 13.0251 13.0558
اليوان الصينى 6.6030 6.6170

أسعار الذهب

متوسط سعر الذهب اليوم بالصاغة بالجنيه المصري
الوحدة والعيار الأسعار بالجنيه المصري
عيار 24 بيع 3,514 شراء 3,537
عيار 22 بيع 3,221 شراء 3,242
عيار 21 بيع 3,075 شراء 3,095
عيار 18 بيع 2,636 شراء 2,653
الاونصة بيع 109,294 شراء 110,005
الجنيه الذهب بيع 24,600 شراء 24,760
الكيلو بيع 3,514,286 شراء 3,537,143
سعر الذهب بمحلات الصاغة تختلف بين منطقة وأخرى