بوابة الدولة
الإثنين 10 أغسطس 2026 12:31 مـ 25 صفر 1448 هـ
رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحريرصالح شلبي
مستشار التحريرمحمود نفادي
بوابة الدولة الاخبارية
معلومات الوزراء: تحولات متسارعة تشهدها أسواق الطاقة عالمياً مع تصاعد حدة الصراعات الجيوسياسية توقيع الكشف الطبي على 551 مواطنا في قافلة طبية مجانية بالعريش القبض على 7 رجال وسيدتين يستغلون 12 طفلا فى أعمال التسول بالقاهرة جهاز الإحصاء: ارتفاع 0.1% بمعدل التضخم الشهرى لشهر يوليو 2026 الأعلى للإعلام يستدعي مسئول حسابات الأستاذ/ محمد الجبالي على مواقع التواصل الاجتماعي لجلسة استماع غدًا الثلاثاء النائب محمد زين الدين يوجه سؤال برلماني بشأن عدم رصف طريق ”رشيد – إدكو – المعدية” لمواجهة تكرار الحوادث أسعار البنزين والسولار اليوم الإثنين 10 أغسطس فى محطات تموين الوقود محافظ المنوفية يفاجئ رئاسة حي غرب شبين الكوم لمتابعة انتظام سير العمل ومستوى جودة الخدمات بحث سبل حفاظ القارة على مسار نموها في ظل تحول التحالفات التجارية والتغيّر التكنولوجي وإعادة تشكّيل موازين القوى العالمية. تموين بورسعيد يضبط 49.5 كجم فراخ متبلة مجهولة المصدر ڤاليو تواصل زخمها فى النصف الأول من 2026.. نمو صافى الربح بنسبة 43% وزير الرياضة يهنئ اتحاد ألعاب القوى وأسـيل أسامة بتتويجها بذهبية بطولة العالم للشباب

دراسة: الإفراط فى عصائر الفاكهة والمشروبات السكرية يزيد خطر الإصابة بالسرطان

عصائر الفاكهة
عصائر الفاكهة

حذر تقرير صادر من المجلة الطبية البريطانية، من بعض المشروبات التي قد تساهم في زيادة عوامل الإصابة بالسرطان، في ظل زيادة معدلات الإصابة بالمرض، لاسيما أن النظام الغذائي أثبت فعاليته في الوقاية من السرطان، لكن هناك بعض الاختيارات الخاطئة التي تؤدى إلى زيادة عوامل الخطر، طبقا لما ورد في موقع اكسبريس.

وأوضح التقرير أن المشروبات السكرية بما في ذلك عصائر الفاكهة، قد تزيد من خطر الإصابة بهذا المرض بنسبة 22٪، حيث حذر الباحثون من تناول عصائر الفاكهة التي تعمل كمحرك رئيسة في انتشار السرطان، مثلها مثل المشروبات الغازية.

وحدد الباحثون الذين قاموا بالتحقيق في آثار المشروبات المحلاة بالسكر أو عصير الفاكهه أن المشروبات يمكن أن تزيد من خطر الإصابة بالسرطان، وذلك بعد تقييم بيانات لأكثر من مائة الف مشارك، كان 79% منهم من النساء، حيث قام المشاركين بملء الاستبيانات التي قيمت تناولهم لأكثر من 3000 عنصر طعام وشراب مختلف.

وتوصل الباحثون أن عصائر الفاكهة تزيد من خطر الإصابة بالسرطان بنسبة تصل إلى 22 %، كما تبين أن أن الشخص العادي يستهلك ما يقرب من 93 مل من المشروبات السكرية ، أو 100٪ من عصير الفاكهة يوميًا، حيث يحتوى عصير الفاكهة الطبيعي على سكريات طبيعية، بينما تحتوي المشروبات السكرية عادة على مزيج من السكر والمواد المضافة، لتعزيز نكهة ولون المشروبات.

وأوضح الباحثون أن المواد المضافة والسكريات كانت مرتبطة بزيادة خطر الإصابة بجميع أنواع السرطان، وزيادة خطر الإصابة بسرطان الثدي بين النساء بنسبة 22 %.

وقسم الباحثون المشروبات السكرية إلى عصائر فواكه بنسبة 100٪ ومشروبات سكرية أخرى ، وكان استهلاك كلا النوعين مرتبطًا بارتفاع مخاطر الإصابة بالسرطان بشكل عام، حيث أوصى التقرير باستهلاك مشروب واحد باليوم بحد أقصى.

وأرجع الباحثون ارتباط المشروبات والعصائر بالسرطان، نتيجة وجود السكريات التي تعد عاملا للإصابة بالمرض.