×

رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحرير صالح شلبي

مستشار التحرير محمود نفادي

بوابة الدولة
الخميس 23 سبتمبر 2021 10:43 صـ
بنوووك
بنوووك
الأخبار

بالصور تفاصيل ندوة شبكة إعلام المرأة العربية حول الطلاق كما ورد فى القرآن الكريم

 ندوة شبكة إعلام المرأة العربية
ندوة شبكة إعلام المرأة العربية

عقدت شبكة إعلام المرأة العربية ندوة فى أحد الفنادق الكبرى بالقاهرة وسط حضور حاشد مع مراعاة كافة الإجراءات الإحترازية. وتحدث فى بداية الندوه المستشار الإعلامي الدكتور معتز صلاح الدين رئيس الشبكه مرحبا بجميع الحاضرين، مؤكدا أن هذه الندوة بالتعاون مع مؤسسة رساله السلام، مؤكدا إستمرار التعاون المثمر بين الشبكة والمؤسسة ورحب بالحاضرين وعلى رأسهم وفد مؤسسة رسالة السلام.

وأشار د. معتز صلاح الدين إلى أن المفكر والإعلامي الأردنى د. هشام الدباغ هو المتحدث الرئيسى فى الندوه، كما أشار إلى أن الندوه ستتضمن العديد من الفقرات الأخرى، وأضاف أن المفكر والإعلامى الأردنى د. هشام الدباغ سوف يتحدث عن قضية الطلاق كما ورد فى القرآن الكريم مستلهما المعانى والروىء من كتاب الطلاق يهدد أمن المجتمع للكاتب والمفكر الإماراتى الكبير الأستاذ على محمد الشرفاء الحمادى، وقام رئيس الشبكه بالترحيب بعدد من رموز مؤسسه رساله السلام الذين حضروا الندوه ومنهم د. أسامه إبراهيم امين عام مؤسسة رسالة السلام، والدكتور حسن حماد، والاستاذ محمود عابدين، والاستاذ اسلام لطفى، والأستاذة إبتهال عبد الوهاب والاستاذ ايمن منصور وباقى أعضاء وفد المؤسسة، كما رحب بالعديد من الشخصيات التى حضرت الندوة وأعضاء وقيادات شبكة إعلام المرأة العربية وأساتذة الجامعات والإعلاميين وخبراء الارشاد الاسرى وخبراء التنمية البشرية والمهتمين بقضايا المرأة والأسرة الذين حضروا الندوة.

وقد ألقى د. معتز صلاح الدين كلمة فى البدايه حول شبكه إعلام المرأة العربية، حيث أشار إلى أنه قام بتأسيسها فى مارس ٢٠١٥ وتضم حاليا أعضاء وقيادات من ١٨ دولة عربية أغلبهم قيادات نسائيه، مشيرا إلى إستمرار الشبكه فى دورها بالقاء الضوء على نجاحات المرأة العربية ومساندتها إعلاميا ونفسيا ومعنويا وبكافة السبل المشروعة، وأشار أيضا إلى استمرار دور الشبكة الذى بدأته وأشادت به العديد من الشخصيات الرفيعة والمنظمات والجهات الاقليميه والدولية قبل وبعد أزمة كورونا، واشار إلى ما تقدمه الشبكة خلال أزمة كورونا من توعية ومساندة نفسية ومعنوية لمرضى كورونا وأيضاً من خلال فريق الأطباء الذى وفرته الشبكة متطوعين لمساندة مرضى كورونا، وأشار إلى أن الشبكه سوف تصدر قريبا وتحديدا فى النصف الأول من شهر سبتمبر القادم كتاب نجاحات نسائية عربية فى زمن كورونا الذى سوف يتضمن قصص عظيمة لنساء عربيات سواء داخل الوطن العربى أو فى المهجر وتتضمن تفاصيل نجاحات المرأة سواء فى مواجهة المرض أو إذا كانت أصيبت به هى أو أحد من أفراد الأسرة وايضا فى تقديمها الدعم النفسى او اى نوع من الدعم لمرضى كورونا أو قصص نجاح نسائية فى المنزل أو العمل مؤكدا أن المرأة هى رمانة ميزان الاسره والمجتمع واعطى رئيس الشبكة بعد ذلك الكلمة للمتحدث الرئيسى فى الندوه وهو المفكر والإعلامى الأردنى الدكتور هشام الدباغ الذى أشار إلى أن الله سبحانه وتعالى أعطى الخلق سبع صفات رئيسيه هى الحياة .. العلم ..الارادة .. القوة .. السمع .. البصر ..الكلام واشاد بما قدمه الكاتب و المفكر العربى الاماراتي الكبير الأستاذ على محمد الشرفاء الحمادى الذى قدم للفكر العربى استنباطات غير مسبوقة خاصه فى قضايا الزواج والطلاق.

وقد ركز الاعلامى والمفكر الأردنى د. هشام الدباغ فى محاضرته حول الطلاق كما ورد في القرآن الكريم على كيفية دعم المرأة المسلمة وتخليصها من العوائق الفقهية البشرية وأشار أن محاضرته تستلهم الرؤى و المعانى من كتاب الطلاق يهدد أمن المجتمع للكاتب والمفكر الكبير الأستاذ على محمد الشرفاء الحمادى وهو الكتاب الفائز بجائزة أفضل كتاب عربى عام 2019.

واضاف أن الكتاب يتضمن أن الأساس هو التشريع الالهى وٱيات القرٱن الكريم وأهمية فهم مفهوم القوامه التى تحمل الزوج رعاية الأسرة بكل متطلباتها الحياتيه من سكن وملبس ومأكل وعلاج وحماية الزوجة والابناء وليست تعنى السيادة للرجل على الزوجة كما كان يحدث فى الجاهلية. وأشار إلى أنه من بين المعانى التى يتضمنها كتاب الطلاق يهدد أمن المجتمع هو أن رسالة الاسلام جاءت لتخرج الناس من الظلمات إلى النور ويشع نور الرسالة فى الكون عدلا وامنا ورحمة وسلام ومساواة بين الذكر والانثى تأكيدا لقوله سبحانه وتعالى ,"من عمل صالحا من ذكر وأنثى وهو مؤمن فلنحييه حياة طيبة ولنجزينهم أجرهم بأحسن ما كانوا يعملون "صدق الله العظيم.

ونوه د. هشام الدباغ أن كتاب الطلاق يهدد أمن المجتمع حدد بدقة عناصر دوام الحياة الزوجية وهى :
١- اذا لم يتحقق بين الزوجين ما أمر الله به سبحانه في قوله ( ومن آياته أن خلق لكم من أنفسكم أزواجا لتسكنوا اليها وجعل بينكم مودة ورحمة ان في ذلك لأيات لقوم يتفكرون ) الروم (٢١) واذا لم تتأسس العلاقة الزوجية على اساس المودة والرحمة فهي الى زوال وتلك مسؤولية الزوج والزوجة كلاهما يتحملان مسؤلية الاستمرارية للعلاقة التي يجب أن تسودها المودة فلا يعتدي أحدهما على الآخر وأن يتعاملوا بالرحمة فلا ينغص أحدهما حياة الآخر ويتم التعامل بكل الاحترام من كلا الطرفين ولايحق لأي منهما الاعتداء باللفظ أو باليد على الآخر فليس ذلك من الرحمة والمودة ليظل الزوجان يعيشان في أمن وسلام وتقدير واحترام للمحافظة على تربية الاطفال وبناء شخصية سليمة .
٢- لقد منح الله الحق لكل منهما في إنهاء العلاقة اذا استحالت العشرة بينهما فليس الزوج عبدا للزوجة وليست الزوجة أسيرة وعبدة الزوج فكل منهما لديه الحرية في حق الطلاق بشرط أن يتم التخارج فيما بينهما بالتشاور والعدل والمعروف كما أمر الله سبحانه في قوله
( فإن أرادا فصالا عن تراض منهما وتشاور فلا جناح عليهما ) تشريع الهي يمنح الحق لكلا الزوجين بالانفصال على شرط التراضي والتشاور فيما يتعلق بتحديد مسؤلية الطرف الذي سيتولى تربية الاولاد والالتزامات المالية على الزوج بشأن النفقة للزوجة والسكن والاعاشة في حالة مسؤولية الزوجة عن رعاية الاطفال بحيث يتحمل والدهم كافة مصاريفهم من علاج وتعليم واعاشة .
٣- لاينفصل الزوجان بلفظ كلمة طالق من الزوج لأن الزوج ملتزم بالتشاور مع زوجته كما أمر الله في الآية المذكورة أعلاه وما يجري على الساحة الاسلامية هي عادات متوارثة سلبت حقوق المرأة وجعلت الرجل سيدا وحيدا في المنزل مستبد في رأيه لايعتبر بحق شريكته في الحياة لها حق في التشاور في مايتعلق بمصلحة الاسرة .
٤- لم ينص القران وشريعة الله بخلق محاكم شرعية لأن العدل يجب أن تجعل له محاكم مدنية وأن يتم اعداد عقد المشاركة الزوجية ومافيه من شروط يحفظ حقوق الزوج والزوجة والاطفال وفق التشريع الالهي الذي سيكون هو المرجع للقاضي في حكمه على أي من الطرفين ليأخذ كل طرف حقه وفق شروط العقد الذي يجب أن يتم توقيعه من قبل كل طرف قبل الزواج والدخول بالزوجة ويعطى الطرفان المتفقان على تكوين أسرة مدة اسبوع لمراجعة العقد فإن قبلا به يوقع كل منهم أمام كاتب العدل ثم تقام الافراح ومايليها من اجراءات الزواج .
٥- وفي حالة الاتفاق على الانفصال وفق عقد الزواج تبقى الزوجة في بيتها مدة اربعة شهور فإن وفق الله بينهما ورجعا لبعضهما يتحمل الزوج استمرار زوجته معه بالمعروف والمعاملة الحسنة والاحترام ، أما في حالة لم يتم الاتفاق بعد المهلة المعتمدة في العقد فيتم الانفصال لا لاحسان ويلتزم الزوج بتسليم كافة حقوقها المعتمدة في العقد وفق التشريع الالهي فإذا امتنع الزوج عن الالتزام باعطاء الزوج حقوقها المنصوص عليها في العقد تلجأ للمحكمة للمطالبة بحقها وقبل اللجوء للمحكمة واصدار الحكم النهائي في الانفصال تتولى المحكمة بتشكيل لجنة حكماء من أهل الزوج وأهل الزوجة ويحوز اشتراك احد القضاة لمحاولة حل الخلاف بينهما
واذا تم حل الاشكالية بينهما ترجع الزوجة لعصمة الزوج مكرمة معززة .

وأشار الاعلامى والمفكر د. هشام الدباغ إلى أن الكاتب والمفكر الكبير الأستاذ على محمد الشرفاء الحمادى له دراسة أيضا حول النفس الاماره بالسوء كما أن الكاتب والمفكر الكبير الأستاذ على محمد الشرفاء الحمادى نوه كثيرا إلى ما تتعرض له مجتمعاتنا العربية لفتاوى ما انزل الله بها من سلطان.

وأشار د.هشام الدباغ إلى بعض ما تعرض له الرسول صل الله عليه وسلم من تشويه من أنه مزواج وغيرها وهذه كلها اكاذيب، وايضا بخصوص زواجه من السيده عائشه والإدعاء أنه تزوجها وعمرها ٩ سنوات لكن الدراسات الدقيقه تؤكد أنه تزوجها فى سن ١٨ عاما من عمرها وقد لقيت محاضرة د. هشام الدباغ استحسان الحاضرين وقد أكدوا ذلك فى مداخلاتهم .

الجدير بالذكر أنه تم عرض ثلاث افلام تسجيليه خلال فعاليات الندوه الفيلم التسجيلى الاول كان قبل محاضرة د. هشام الدباغ والفيلم التسجيلى الثانى كان بعد الانتهاء من محاضرته وفى الجلسه الثانيه تم عرض الفيلم التسجيلى الثالث وتتحدث تلك الأفلام التسجيلية عن كتاب الطلاق يهدد أمن المجتمع للكاتب و المفكر الإماراتى الكبير الاستاذ على محمد الشرفاء الحمادى وايضا حول الكتب التى أصدرها وفكره المستنير من خلال الكتب الصادره له وقد قامت مؤسسه رساله السلام بتوزيع كتاب الطلاق يهدد أمن المجتمع على جميع الحاضرين كنا قامت بتوزيع العديد من الإصدارات الاخرى للأستاذ على محمد الشرفاء الحمادى عقب ذلك قام الشاب هيثم ابو القاسم من ليبيا بالقاء العديد من التواشيح الدينيه والتى نالت إعجاب الحاضرين.

وعقب ذلك حدثت عدة مداخلات تعقيبا على محاضرة د. هشام الدباغ الذى أشار أيضا إلى رؤية الكاتب والمفكر الكبير الأستاذ على محمد الشرفاء الحمادى وما تضمنته اصداراته وخاصة كتاب الطلاق يهدد أمن المجتمع فقال إن ما تتعرض له مجتمعاتنا العربية والاسلاميه من تفكك أسرى وتشرد الاطفال وانهيار القيم هو نتيجة الطلاق الشفهى الذى هى بمثابة كلمه تخرج فى حاله غضب من شأنها تدمير كل شيئ وان هناك فتاوى ما انزل الله بها من سلطان تقف وراء هذا العبث فى مجتمعنا فتاوى تراكمت علينا كان مصدرها مخلفات باليه من موروث عتيق لاجتهادات بشرية اعتمدت على روايات منقوله غير معروفة المصدر ولو اعتمدت اجتهاداتهم على التشريع الالهى وما جاءت به الآيات القرآنية من أحكام العلاقه الزوجيه بشأن تحصين الاسره من التفكك لتفادينا كل أضرار الطلاق لو وما نتج عنه من مآس بتفكك الاسره حيث حرص التشريع الإلهي على أن يضع من الأحكام والقواعد ما يحقق حصانة الاسرة من الانهيار بسبب الطلاق الذى يترتب عليه تشرد الاطفال لان التشريع الإلهي ومقاصد آياته تهدف إلى المحافظة على الاسرة والقيام بواجباتها نحو تربيه أبناءها تربيه أخلاقية وصحية سليمة ورعايتهم وتشجيعهم على التعلم وتحفيزهم للتفوق فى دراستهم ليحقوقوا لأنفسهم حياه كريمه ويخدموا واطنهم بإخلاص ثم تحدثت الإعلامية د. دولت عماد رئيس لجنة التواصل المجتمعي بشبكة إعلام المرأة العربية عن مبادرتها التى أطلقتها قبل عامين من خلال شبكة إعلام المرأة العربية تحت عنوان لا للطلاق وأشارت فى كلمتها إلى أن الله سبحانه وتعالى كرم الإنسان وفضله على سائر المخلوقات و خلق له من بنى جنسه زوجة يسكن إليها وجعل الموده والرحمه بينهما من خلال ميثاق غليظ ومقدس هو عقد الزواج وأضافت د.دولت عماد فى كلمتها إلى أن التحولات الإقتصاديه والإجتماعية والتكنولوجية أثرت سلبيا على العلاقات الاسريه مما أدى فى بعض الأحيان إلى إنفصال الزوجين وطلاقهما واشارت إلى أنه من خلال مبادرتها" لا للطلاق" إكتشفت العديد من الظواهر منها على المستوى العالم العربي أن الطلاق المبكر أصبح ظاهره تثير القلق وهو الطلاق الذى يتم فى الخمس سنوات الاول من الزواج وأكدت أن الطلاق من أكثر المشاكل التى تهدد كيان الاسرة وتفككها ومن ثم قد يؤدي إلى ذلك إلى إنهيار المجتمع وأشارت إلى أن الطلاق أبغض الحلال عند الله وأضافت أنه على مدى عامين ومن خلال المشكلات التي تم طرحها على مبادرة لا للطلاق التى أطلقتها من خلال الشبكه قبل عامين و لديها متخصصين فى هذا الشأن فإن أبرز أسباب الطلاق تنحصر في الاسباب التالية :
عدم القدرة على تحمل المسؤولية والأعباء من جهة الزوج فى غالب الأحيان وأيضا خروج الكثير من الزوجات للعمل لسد احتياجات المنزل مما ينتج عنه لا مبالاه أحيانا لدى الزوج وقد يدفع الزوجة لعدم التحمل لتلك الأعباء وحدها وأضافت الإعلامية د. دولت عماد إلى أنه قد يحدث الطلاق نتيجة تدخل الأهل وأحيانا نتيجة الخيانة الزوجية أو عدم وجود مشاركات بين الطرفين وأن كل طرف يفكر بطريقه غير الآخر ونوهت د. دولت عماد إلى أنه من بين أسباب الطلاق قلة الوازع الدينى وأيضا إستخدام العنف من قبل الزوج سواء العنف اللفظى أو الضرب وأيضاً نتيجة بخل الزوج وكثرة الاوامر وأيضا جعل الزوجه تخدم فى بيت اهل الزوج وهى غير مرغمه على ذلك وقالت إنه يجب على الزوجين الاتفاق من البدايه على إيجاد طرق سليمه وصحيحه لإدارة خلافاتهما ومشاكل العلاقه مثل تدوين الزوجين قائمه بالمشاكل الرئيسيه التى تهدد استقرار العلاقه وضرورة التوافق فيما بينهما على التغيير وتشارك الزوجين للإصلاح معا من خلال اعتراف كل طرف بالخطأ الذى وقع فيه و الوصول إلى إتفاق بناء والتحلى بالنضج والهدوء وتجنب إستخدام الأساليب العدوانية .
عقب ذلك تحدث د.. نبيل محروس رئيس مؤسسة إزرع شجرة عن الجهود التى تقوم بها مؤسسته وأيضا عن بعض النباتات التى لها دور فى تقوية المناعه حيث تم فى البداية عرض فيلم تسجيلى عن مؤسسه ازرع شجرة التى قام د. نبيل محروس بتأسيسها منذ عام ٢٠١٦ حيث أنه اختار مكان فى قلب القاهره كان أكبر مقلب للقمامه و حصل على مساحة فدان وقام بتحويله إلى مركز للوعى البيئى مع فريق عمل متطوع يحب مصر وأشار أيضا إلى ما تقوم به المؤسسة من مشروعات تنموية واعادة تدوير المخلفات وفكرة تمكين المرأة وكيف للمرأة ان تزرع سطح المنزل أو بعض الزراعات فى بلكونة المنزل وأشار أيضا إلى أن المؤسسة تعمل بمثابة مستشارين مع وزارة البيئة وتحدث أيضا عن اهميه ما تقوم به المؤسسة من تحقيق بعض أهداف التنمية المستدامة وأشار إلى أن المؤسسه قامت بزراعة مليون و٢٠٠ الف شجره مثمرة فى محافظات الصعيد وتقدمت بطلب للجهات المختصة بخصوص مبادرة تتضمن زراعة ١٠٠ مليون شجره وأشار إلى أن الأشجار المثمرة التي تم زراعتها فى الصعيد أصبحت مفيدة وتدر دخلا كما تعاونت مؤسسة إزرع شجرة مع العديد من الجهات أيضا منها الجامعات واشار أن ٣٠ ٪ من الأشجار التى تم زراعتها هى شجرة تسمى شجرة المورينجا وأحيانا يطلق عليها شجرة غصن لبان أو شجرة الحياة وبها العديد من مضادات الاكسدة والفيتامينات وتقوى المناعه وبها علاج أيضا لعدد من الأمراض ومنها السمنه المفرطه أو النحافه المفرطه وأشارأيضا إلى أن هذه الشجره يتم إنتاج ٢٤ منتجا منها كلها منتجات مفيده وذلك من خلال اشراف المركز القومى للبحوث وقام باستعراض أبرز المنتجات التى يتم إنتاجها من خلال شجره المورينجا وأشار أيضا إلى أن هناك شراكات لمؤسسته مع ثلاث جامعات فى مصر هى جامعات ( القاهره - عين شمس - الوادى الجديد ) وايضا مع أندية الروتارى ومن ضمن ما قامت به المؤسسة مبادرات الشارع الاخضر والمدرسة الصديقه للبيئه والركن الأخضر فى المستشفيات .
وتحدثت بعد ذلك الدكتوره منال زقزوق خبيره التنميه البشريه والإرشاد الأسرى والقيادية بشبكه إعلام المرأة العربية عن انتشار وزيادة ظاهرة الطلاق فى مصر والعالم العربي وما يسببه من تفكك أسرى وأشارت د. منال زقزوق إلى اهمية فهم معنى الزواج وأنه يحتاج لمجهود كبير حتى تستمر الحياة وتنجح بين الطرفين وكشفت عن العديد من الدراسات التى أجرتها والتى أشارت إلىأسباب فشل الزواج ومنها عدم التكافؤ بين الاسرتين أسرة الزوج وأسرة الزوجة وايضا بعض المقولات والاعتقادات الخاطئة مثل ماتقوله أغلب الأمهات من أن زواج البنت ستره وهذا إعتقاد موجود وليس له أساس من الصحه فى الدين ولا فى العلم لأن البنت اذا لم تجد الزوج المناسب أو لم يكن لديها رغبة فى الزواج من أحد فلا يمكن أن نجبرها على ذلك لأن بعض الأمهات تسعى لزواج بناتهن بكل الطرق وأحيانا بعض الفتيات قد تهرب من سوء المعاملة بشكل غير مباشر وتضطر لقبول اى شخص يتقدم لها واشارت أيضا إلى سلبيات وسائل التواصل الإجتماعي التى قد تفصل بين الزوجين فيكون هناك شريك آخر للزوج او الزوجة فى العالم الافتراضى وايضا الخيانة بجميع انواعها وأصدقاء السوء واضافت د. منال زقزوق إلى أنه من بين أسباب الطلاق عدم تحمل المسؤولية الزواج..حيث نجد الزوج لديه عدم تحمل المسؤوليه ويقوم بالإعتماد على الزوجة فى البيت أو أن شخصيه الزوج قد تكون ضعيفه أو سوء المعاملة أو الإهانة من الطرفين وأحيانا العنف لأن بعض الأزواج يعتبر أن العنف حق مكتسب وهذا يؤثر أيضا على نفسية الزوجة ويؤثر أيضا على الابناء وايضا احيانا التنازلات المستمرة من طرف واحد أو عدم وجود احترام أو تفاهم بين الطرفين وأشارت إلى أن مسالة الزواج فى بيت العيله أصبح اليوم قنبلة موقوته وأصبح فى الأغلب زواج فاشل وايضا سفر الزوج لسنوات رغم أنه دينياً أقصى وقت يستطيع الزوج أن يغيب عن زوجته هى سته اشهر إلا إذا هى وافقت على ذلك وأشارت د. منال زقزوق إلى أن الله سبحانه وتعالى أعطانا فرصا عديده حتى لا نصل إلى الطلاق وان يحصل الإصلاح فلماذا لا نستغل هذه الفرص.

وتحدثت بعد ذلك الدكتورة مريم البتول الكندرى من السودان الاستاذه بالجامعه الامريكية والرئيس التنفيذى للمجلس الاستشارى بشبكة اعلام المراه العربيه فاشادت بما قدمه د. هشام الدباغ من فكر خاص بقضيه الطلاق وما تضمنه كتاب الطلاق يهدد أمن المجتمع للكاتب والمفكر الكبير الأستاذ على محمد الشرفاء الحمادى وهو الكتاب الذى استلهم منه الدكتور هشام الدباغ الروىء والمعانى وإشارت د. مريم البتول الكندرى إلى أن أسباب الطلاق كتيره فى المجتمعات العربية و هى متشابهة وأحيانا تنتج عن بعض التخلف الثقافى والاجتماعى وعدم الفهم الحقيقى لمعنى الزواج وقالت إن الحديث الرسول صلى الله عليه وسلم ( من استطاع منكم البائة فليتزوج ) حيث أنها ترى أن البائة ليس فقط المال ولكن أيضا تتضمن الإستعداد النفسى لذلك وأشارت أيضا إلى ما تضمنه كتاب الطلاق يهدد أمن المجتمع من مسألة كيف عالج الاسلام قضيه الطلاق وأعطى حلول يمكن أن نتمسك بها وأن تكون وسيله الأصلاخ وأشارت إلى أنها عاشت فى المجتمعين الشرقى والغربى وانه توجد بعض السلبيات فى المجتمعات العربية وعقب ذلك أعلن المستشار الإعلامي الدكتور معتز صلاح الدين مؤسس ورئيس شبكه اعلام المراه العربيه عن انتهاء الجلسه الاولى من الندوه ودعا الحاضرين إلى تناول العشاء على أن يتم عقد الجلسه الثانيه بعد انتهاء العشاء ....وعقب العشاء
بدأت الجلسة الثانية بمحاضرة للدكتوره صفاء سيد عميد المعهد العالي للحاسب الالي بجامعة عين شمس و رئيسه لجنة تكنولوجيا المعلومات والتحول الرقمى فى شبكه إعلام المرأة العربيه حيث ألقت محاضرة حول التعليم والتحول الرقمى فى البدايه تحدثت عن أنها أصدرت كتاب يوميات عميده بالتعاون مع دار النخبه التى يرأسها الدكتور أسامه ابرهيم وأشارت أيضا إلى أنها شاركت فى كتاب هذه امى الصادر منذ عام ٢٠١٧ عن شبكة إعلام المرأة العربية حيث يتحدث هذا الكتاب عن دور الأم فى حياة الشخصيات الناجحة وأن ذلك مصدر سعادة لها حيث أنها كتبت عن والدتها قبل وفاتها عليها رحمة الله وايضا قامت ابنتها بالكتابة عنها فى هذا الكتاب أيضا وتحدثت بعد ذلك عن اهمية موضوع التحول الرقمى خصوصا بعد ازمه كورونا التى نعيشها فأشارت إلى أن فخامه الرئيس السيسى ورد فى أحد خطاباته الإشارة إلى أهمية التحول الرقمى وكان ذلك قبل أزمة كورونا وأشارت إلى أن مسألة التحول الرقمى هى مسألة هامه فى مصر وتحدثت أيضا عن التعليم الالكتروني الواقع والمامول ومستقبل التعليم الالكتروني وقدمت شرحا عن نظام إدارة التعليم الإلكتروني والقبول و التسجيل فى التعليم الإلكتروني وأيضا التدريب على التحول الرقمى وأهميته والفصول الافتراضيه كما أكدت أهمية المشاركة فى مبادرة الرئيس السيسى للتحول الرقمى فى مصر وتحدثت أيضا عن التحول التربوى وايضا الانتقال من الدور التقليدى لطالب التعليم القديم الى الدور الايجابى للطالب حاليا وأيضا تحدثت عن العصر الاقتصادى المعرفى واهمية وشروط التحول الرقمى .
وتحدثت بعد ذلك الدكتوره هاله سكر خبيره التنميه البشريه والقيادية بشبكة إعلام المرأة العربية و بدأت الحديث بالإشارة إلى قول الرسول صلى الله عليه وسلم عن السيدة خديجة " لقد رزقت حبها " وأشارت إلى أن الحب رزق وهذا دفعها لعمل قناة على اليوتيوب اسمها حياتك سكر واصدرت كتاب مملكه الحب واشارت د. هالة سكر إلى أن الجملة التى قالها الرسول صلى الله عليه وسلم رغم صغرها فهى تقول إن الحب رزق واضافت أننا يجب أن نقوم بعمل مجهود حتى نحافظ على هذا الحب لأن اى رزق لو اهملنا سوف يزول ننا واشارت إلى أنها أحضرت معها العديد من نسخ الكتاب مملكه الحب لتوزيعها على الحاضرين وقالت أن الكتاب قام بتسليط الضوء على اهمية كيف نحافظ على استمرار الزواج بحب وفى هذا الصدد أشارت أن هناك أمرين الأول أن الرجل والمرأة الزوج والزوجه لابد أن يعرفا أنهما متساويام فى الصلاه والصوم وأنه لا داعي للنظرة الدونيه للمرأة وهل من التحضر انك تشعر أن المراه اقل منك وقالت إنها لا تردد شعارات المساواه بين الرجل والمرأة لكنها تقول إن هناك مساواه فى الفكر والاحساس والاحتياجات وايضا فى الحقوق والواجبات واضافت أن النقطه الثانيه هى أننا يمكن أن نقلل من المشاكل الزوجيه لذلك لابد من أن نتعلم أن هناك اختلافات كبيره جدا نفسية وبيولوجيه بين الرجل والمرأة وهذا مفتاح لنجاح العلاقات الزوجيه إذا فهمنا هذا الأمر وقالت إذا حدث ذلك فإن الحياه ستكون حياه ناجحه وباختصار ستكون حياتك سكر وعقب ذلك تحدثت الدكتورة رشا الشربينى القياديه بشبكه إعلام المرأة العربية وخبيرة التعليم فنوهت إلى اهمية ما قدمته الندوه من محاضرة د. هشام الدباغ التى تضمنت العديد من المعانى والروىء العظيمة التى يتضمنها كتاب الطلاق يهدد أمن المجتمع للكاتب و المفكر الكبير الاماراتى الاستاذ على محمد الشرفاء الحمادى وايضا ما تضمنه حديث الدكتوره صفاء سيد عن التحول الرقمى واشارت د. رشا الشربينى إلى أن أنها عملت فى وظائف قيادية فى وزراة التربية والتعليم وحاليا هى تعمل فى وظيفة قيادية بإحدى كليات جامعة المنصورة وقالت أنه كان هناك خطوات فى التحول الرقمى فى التعليم منذ اغسطس عام ٢٠١٧ وتطرقت إلى قضية الطلاق وقالت أنه لابد أن يكون عندنا مهارات ادارة الازمات و من بينها التنبؤ بحدوث الازمه ولابد أن الزوج والزوجه يعلمون أن الحياه التى نعيشها قد تصل إلى ازمه فلابد مبكرا من حل تلك الازمه ولابد أن نعد اولادنا ونؤهلهم لمسألة الزواج لأن ابناءنا غير مؤهلين لحياة اجتماعية مشتركة لأنهم يعيشون فى جزر منعزله حاليا حتى عن الاب والام من خلال مواقع التواصل الاجتماعي و هى التى تعتبر مواقع انفصال اجتماعى فكيف أتوقع أن يدخلوا فى حياه زوجيه ناجحه وايضا لابد أن يفهموافكرة التدرج وتحسين الأحوال وقالت لابد أن يكون موجود فكرة التخطيط الاستراتيجي لحياه الزوجين حتى تكون حياه زوجيه سعيده. وتحدثت بعد ذلك الصحفية الاستاذة منال خليل نائب رئيس لجنه التواصل المجتمعى فى الشبكة حيث ألقت كلمة جمهوريه مصر العربية أمام الحاضرين والتى تضمنت مايلى : أهلا ومرحبا بكم في شبكتنا الموقرة شبكة إعلام المرأة العربية بقيادة النشيط والخلوق الكاتب الصحفي دكتور معتز صلاح الدين على المستوى الشخصي سعدت جدا بالندوة دي لأنها اشتملت على عدة محاور هامة أبرزها موضوع الطلاق كما ورد في القرآن الكريم وما تضمنته المحاضرة من معانى هامة ونحن حقيقة بحاجة إلى العودة إلى التعاليم القرآنية في كافة أمور حياتنا وليس في مسألة الطلاق فقط وأيضا فقرة العودة إلى الطبيعة وكذا التحول الرقمي في التعليم كما استمعت بانصات إلى نقاشاتكم ومداخلاتكم الرائعة وكي لا أطيل عليكم أود أن أقول أن مصر كانت وما زالت داعمة لكافة القضايا العربية ومنها بالطبع قضايا الأسرة و كان لمصر على مر التاريخ دور قوي وملحوظ في مساندة أشقائها وقت الأزمات والمحن، وها نحن الآن تحت مظلتنا الموقرة شبكة إعلام المرأة العربية التي نفخر جميعا بالانضمام لها برئاسة دكتور معتز صلاح الدين، الذي استطاع منذ أن أسس هذه الشبكة في مارس ٢٠١٥ أن يضم شخصيات عربية وكفاءات أغلبها نسائية في أكثر من ١٨ دولة عربية على رأس هذه الدول وطننا جميعا مصر، واستطاعت هذه القيادات أن تحقق نجاحا ملموسا في عدة مجالات وحاولت ولا زالت تحاول أن تقدم دورا ملموسا ومؤثرا في المجتمع العربي بأسره، وقدمت الشبكة عدة مبادرات مجتمعية هادفة مثل مبادرة لا للطلاق التي حازت على إعجاب الكثيرين ولاقت قبولا واسعا في الأوساط العربية كافة ومبادرة أنا إنسانة فلا تؤذيني وكذا مبادرة جبر الخواطر، وكان لأعضاء الشبكة وقياداتها دور كبير في مواجهة فيروس كورونا حيث قدم الاستشاريين التوعية والنصائح كل في محيطه. ولا تزال الشبكة تحرص على إقامة الندوات والفعاليات التي من شأنها توعية المجتمع وتعديل سلوك أفراده، فشبكة إعلام المرأة العربية تسلط الضوء على نجاحات المرأة ودعمها إعلاميا وقانونيا ونفسيا وكذلك تحرص الشبكة على الإستمرار في المسابقات والفعاليات التي تساهم بشكل كبير في تشجيع المرأة مثل مسابقة الأفضل التي تتم كل عام برعاية الشبكة لتقديم النماذج النسائية المتميزة في كافة المجالات وأيضا مسابقة اختيار الفتاة والأم والجدة المثالية. دمتم قادة وقيادات دائما نحو الأفضل وشكرا لكم.
ثم قام عقب ذلك دكتور محمود فوزى المدرس بكلية الاعلام جامعة مصر للعلوم والتكنولوجيا الذى تحدث عن اهمية هذه الندوه وما تضمنته من محاضرة قيمه للدكتور هشام الدباغ وما تضمنته المحاضره الهامه للدكتوره صفاء سيد وأشار أن الدكتوره صفاء سيد كانت مرجع له من خلال مقالاتها فى مجله لغة العصر حيث أنه استعان بها فى رساله الماجستير عن التسويق الالكتروني ورسالته أيضا للدكتوراه عن التسويق الالكتروني للمؤتمرات وأشار إلى أن التحدى الأساسى لنظام التعليم الالكتروني هو عدم التكامل فى التخطيط الاستراتيجي بين كافة الجهات المعنية ولابد أن تكون هناك أيضا بنيه تحتيه تواكب التعليم الالكتروني واكد أهمية التجهيز الكامل للبنيه التحتيه للتعليم الإلكتروني ثم ألقت السفيره آمنه محسن العيد الأمين العام المساعد لشبكة إعلام المرأة العربية كلمه اليمن أمام الحاضرين والتى أعربت فيها فى البدايه عن سعادتها بوجودها فى مصر الحبيبه التى استقبلت أبناء اليمن وشكرت مصر رئيسا وحكومه وشعبا لأنه فى مصر اكتر من مليون و800الف يمنى فى مصر يشعرون بكل الحفاوة وأنهم فى بلدهم بالفعل وقالت إن اليمن فى حاله حرب وهناك آثار سلبية منها نزوح الكثير من اليمنيين كما أشارت إلى أن مبادره لا للطلاق التى أطلقتها الاعلاميه الدكتوره دولت عماد منذ عامين من خلال الشبكه المراه العربيه لعبت دورا كبيرا في التوعيه فى الدول خاصة فى بدايه الزواج واشارت إلى أن مشكلة الحرب في اليمن أدت إلى انتشار الزواج المبكر بين أوساط النازحين وزيادة الفقر وتدهور الخدمات وأشارت إلى أنها من خلال رئاستها اتحاد نساء اليمن ابين فإن الاتحاد يقدم العديد من المساعدات من خلال برنامج التمويل الأصغر من خلال الاتحاد بالتعاون مع الصندوق الاجتماعى للتنمية فى العديد من المدن ليس ابين فقط حيث يقدم البرنامج قروض لتيسير المشاريع النسائيه مع الصندوق الاجتماعي للتنمية كما قام الاتحاد بجهود كبيرة فى جائحه كورونا من خلال تشغيل وتدريب النساء وتوزيع الكمامات مجانا واشارت السفيرة ٱمنه محسن العبد أن الإتحاد لديه العديد من فرق العمل القانونية للدفاع عن الرجل والمرأة حتى لا يحدث طلاق وأنه يتم إحتواء المشاكل قبل الذهاب إلى المحكمة وايضا الدفاع عن قضايا المرأة والطفل من خلال هذا الفريق القانونى المتكامل وايضا هناك اساتذة علم نفس وهناك أيضا خدمات طبية ومالية للأسر المتضررة من العنف والمتضرره من الحرب وايضا هناك جهود يقوم بها الاتحاد فى مواجهة العنف الاسرى ومواجهة إستغلال الأطفال فى الحروب ويقوم بذلك من خلال التعاون مع السلطات المحلية من خلال التوعيه والعديد من البرامج وابعاد الشباب عن الحرب ومنعهم من الانجراف إلى الإرهاب .
وتحدثت بعد ذلك الشاعرة الدكتوره سلمى بن ناجم نانب رئيس الاستشارى بالشبكه حيث ألقت كلمه دوله ليبيا أمام الحاضرين فأشارت إلى اهمية ما تضمنته هذه الندوه من تطرق لموضوع الطلاق من خلال محاضرة الدكتور هشام الدباغ والتى إستلهم فيها المعانى والروىء من كتاب الطلاق يهدد أمن المجتمع للكاتب والمفكر الكبير الأستاذ على محمد الشرفاء الحمادى وايضا جميع المتحدثين كانت الكلمات واضحه ومعبره وقالت أن الطلاق بالفعل يهدد امن المجتمع وأن الزواج تآلف ارواح وان الزوج والزوجه شركاء النفس والروحى والقت ابيات شعرية تعبر عن هذه المعانى وقالت أن الحياه الزوجية هى شراكة روحية بين الزوجين لأن الفقر والغنى لا يستمر فى حياه الزوجين وهناك امور متغيره وان السعاده ليس لها علاقه بالفقر أو الغنى والمال ليس أيضا هو السبب الحقيقى للسعادة واكدت أهمية الحفاظ على الحياة الزوجية واهمية مواجهة ظاهرة الطلاق واهميه التماسك الأسرى مما ينعكس إيجابا على المجتمع. ثم تحدثت الدكتوره مريم البتول الكندرى الاستاذ بالجامعه الامريكية والرئيس التنفيذي لمجلس الاستشارى بالشبكة حيث ألقت كلمة جمهورية السودان فبدأت الكلمه بالتحيه للحاضرين والتحيه للدكتور معتز صلاح الدين مؤسس ورئيس شبكه إعلام المرأة العربية الذى بنى هذا الصرح العظيم وأشارت إلى ما تقوم به الشبكة من جهود توعويه وجهود مسانده ودعم للمجتمع العربى وخاصة خلال ازمة كورونا وما تقوم به من اعمال انسانية لا يتم نشرها إعلاميا وخاصة مع دور المسنين وهى اعمال لا يتم الإعلان عنها واشارت إلى أن هناك خلل وشرخ فى المجتمع العربى بسبب مشاكل الزواج والطلاق وأن مسألو الطلاق شرخ فى المجتمع العربى وقالت إن مصر هى بلد كل انسان عربى وأن مصر والسودان بلد واحد وأنها تقول عن مصر أنها اخت بلدى لأن هناك علاقات ازليه بين البلدين وأشارت إلى أهمية ما تقوم به الشبكة من جهود فى العديد من قضايا الأسرة من بينها قضيه الطلاق وما تقوم به الشبكه لابد أن تكون هناك استمراريه من كافة الجهات المختصة و المجتمع المدني لتوعيه الأجيال القديمه وايضا الأجيال الحديثه وقالت إن مواقع التواصل الاجتماعي من خلال الموبايل تقوم بتشكيل عقليه جديده وهى أحد أسباب الخلال والتباعد الاجتماعي وقالت أن الشبكة مع مؤسسات أخرى تشترك فى تنميه الوعى ونشر الوعي خاصه فى قضايا الاسره والمراة والطفل ...وتحدثت بعد ذلك خبيره العلاقات العامه صفاء ابراهيم غنمه القياديه بشبكه اعلام المراه العربيه التى القت كلمة سوريا ودعت الله فى بدايه كلمتها أن يزيل عنا بلاء كورونا وأن تعود حياتنا اقرب الى الحياه الطبيعيه وقدمت الشكر لجمهوريه مصر العربيه لاستضافتها العرب فى مصر وأنهم يشعرون أنهم فى وطنهم مصر وأشارت إلى اهميه القضايا التى ناقشتها الندوه اليوم ومنها قضيه الطلاق وأهمية ما استمعت اليه من محاضره قيمه للدكتور هشام الدباغ الاعلامى والمفكر الأردنى وما تضمنته أوراق العمل التى ألقيت من الدكتوره دولت عماد ومن الدكتوره منال زقزوق والدكتوره هاله سكر والدكتوره رشا الشربينى ود. صفاء سيد واكدت أن الطلاق يزداد فى الدول التى يكون بها حروب حيث يحدث التشتت والتهجير وغير ذلك وأشارت إلى اهميه ما تضمنته محاضرة دكتوره صفاء سيد من اهميه التحول الرقمى واستخدام التكنولوجيا واضافت أنه لابد من تذليل صعوبات التعلم خاصه للأطفال فى بدايه العمر .
وقد تضمنت الندوه العديد من التكريمات حيث قام المستشار الاعلامى الدكتور معتز صلاح الدين رئيس شبكة إعلام المرأة العربية بتسليم الميدالية الذهبية للشبكة إلى المفكر والإعلامى الأردنى الدكتور هشام الدباغ تقديرا لجهوده ومحاضرته القيمه.

كما قام بتسليم الدكتور أسامه ابرهيم امين عام مؤسسة رسالة السلام الميدالية الذهبية للشبكة تقديرا لجهود المؤسسة وما تقوم به أيضا من جهود مستنيره وقام بتسليم ميداليه ذهبيه إلى د. نبيل محروس رئيس مؤسسه إزرع شجره تقديرا لجهود المؤسسة وقام بتكريم الدكتوره صفاء سيد لما تقدمه من جهود فى خدمة قضايا التحول الرقمى.
كما قام بتكريم الاعلامية الدكتوره دولت عماد لما تقوم به من جهود على مدى أكتر من عامين فى مبادرة لا للطلاق .

وكانت الندوه أيضا قد تضمنت ترحيب رئيس الشبكه بالعديد من الشخصيات الحاضره حيث رحب بالدكتورة راهيلا حسين ناصر عمير رئيسة قسم علم النفس بكليه التربيه جامعه عدن باليمن.
كما رحب أيضا بالدكتور وهبه المحمدى الاستاذ بكليه الزراعة جامعه القاهرة والمهتم بقضايا الزراعه وقضايا شؤون الاسره
كما رحب أيضا بالدكتور جاب الله ابو القاسم استاذ العلوم السياسيه من دولة ليبيا والدكتور محمود فوزى مدرس بكلية الاعلام جامعه مصر للعلوم والتكنولوجيا
كما رحب بفريق عمل مؤسسة عمل ازرع شجره الذى قام بعرض بعض المنتجات المتميزه على الحاضرين للتعرف عليها كما
حضر أيضا من شبكة إعلام المرأة العربية بخلاف الذين قاموا بالتحدث: الكاتبه جيهان طلعت الزهيرى عضو المجلس الاستشارى بالشبكة والكاتب والروائي مجدى فتح الله عضو المجلس الاستشارى والأستاذة ريا نعمان من اليمن وعضو المجلس الاستشارى بالشبكه والكاتب الصحفى كامل كامل باليوم السابع وحضر أيضا الاعلاميه منال عبد السلام مساعد رئيس اللجنة الإعلامية بالشبكة والصحفيه انجى صبرى كما حضر أيضا الاعلاميه الدكتورة جيهان رفاعى عضو المجلس الاستشارى بالشبكه ومدير صالون شبكة إعلام المرأة العربية وحضر أيضا كبير المصورين بجريده الجمهوريه الاستاذ محمد صبرى ولفيف من الشخصيات المهتمة بقضايا المرأة والأسرة العربية وإعلاميين وكتاب .

ندوة شبكة إعلام المرأة العربية الإجراءات الإحترازية الطلاق القرآن الكريم

جدول الدوريات

مركزidTeam [18]الفريقلعبفازتعادلخسر+-+/-نقط
12760Zamalekالزمالك34248261214080
2585Al Ahlyالأهلي342210272294376
32766Smouhaسموحة331217454411353
42761Pyramidsبيراميدز331216551371452
52765Al Masryالمصري341311104438650
62763ENPPIإنبي33111393735246
72762Al Ittihadالاتحاد331112103535045
82772El Geishطلائع الجيش341012124137442
92771Al Mokawloonالمقاولون33118143745-841
102769Ceramica Cleopatraسيراميكا كليوباترا34815114146-539
112775Ismailyالإٍسماعيلي341011134244-238
122768El Gounaالجونة33814113641-538
132764Misr Lel Makasaمصر للمقاصة33107163654-1837
142773National Bank of Egyptالبنك الأهلي34617113944-535
152767Ghazl El Mehallaغزل المحلة33714122841-1335
162774Wadi Deglaوادي دجلة33514142938-929
172776El Entag El Harbyالإنتاج الحربي33512163560-2527
182770Aswanأسوان3469192961-3227

أسعار العملات

العملةشراءبيع
دولار أمريكى​ 15.634215.7342
يورو​ 18.686018.8118
جنيه إسترلينى​ 21.765921.9130
فرنك سويسرى​ 16.809116.9239
100 ين يابانى​ 14.339314.4350
ريال سعودى​ 4.16834.1952
دينار كويتى​ 51.768852.1171
درهم اماراتى​ 4.25594.2840
اليوان الصينى​ 2.40202.4176

أسعار الذهب

متوسط سعر الذهب اليوم بالصاغة بالجنيه المصري
الوحدة والعيار الأسعار بالجنيه المصري
عيار 24 903 إلى 905
عيار 22 828 إلى 830
عيار 21 790 إلى 792
عيار 18 677 إلى 679
الاونصة 28,079 إلى 28,150
الجنيه الذهب 6,320 إلى 6,336
الكيلو 902,857 إلى 905,143
سعر الذهب بمحلات الصاغة تختلف بين منطقة وأخرى

مواقيت الصلاة

الخميس 10:43 صـ
16 صفر 1443 هـ 23 سبتمبر 2021 م
مصر
الفجر 04:17
الشروق 05:44
الظهر 11:47
العصر 15:15
المغرب 17:51
العشاء 19:09

استطلاع الرأي