السبت 1 أكتوبر 2022 06:48 مـ 6 ربيع أول 1444 هـ
رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحريرصالح شلبي
مستشار التحريرمحمود نفادي
بوابة الدولة الاخبارية
الكاتبة الصحفية أمال ربيع تكتب .. فشل زريع لمهرجان الخيول بالشرقية .. وطرد صحفي لجلوسه بالمنصةإصابة 12 شخصا في حادث انقلاب ميكروباص بالفيوموزارة خارجية قيرغيزستان تنصح مواطنيها بالامتناع عن السفر إلى طاجيكستانشكرى يتوجه إلى كينشاسا للمشاركة فى المؤتمر التحضيرى للدول الأطراف فى اتفاقية التغير المناخىوزير الصحة يؤكد توفير الاحتياجات اللازمة لتحسين بيئة العمل بالمنشآت الطبيةمحمد عدوية يتصدر التريند بأغنيته الجديدة ”ههد المعبد”رئيس جامعة الزقازيق يتفقد كليتى العلوم والهندسة في أول أيام العام الدراسي الجديدامانه القاهره بحزب حماه وطن تحتفل بالذكرى 49 لانتصارات اكتوبرطارق درويش: لقاء الرئيس برؤساء الهيئات القضائية رسالة لإرساء قيم العدالةرئيس مجلس الشيوخ يهنئ الرئيس السيسى بمناسبة الذكري 49 لحرب أكتوبر المجيدة”التعليم” تنتهى من تنظيم تدريبات لـ30 ألف معلم على أنشطة التوكاتسوننشر الكشف النهائي لمرشحي الهيئة العليا والسكرتارية الوفدية

لن تتوقعها.. أدوات عادية قد تتغرم بسببها في تلك البلدان.

ادوات عاديه قد تتغرم بسببها في تلك البلدان
ادوات عاديه قد تتغرم بسببها في تلك البلدان

من الطبيعي أن تصدر أي دولة أو مملكة في العالِم قوانين معينة تخص وتحكم التصرف في الممتلكات الشخصية لمواطنيها من أجل الصالح العام، بل و قد يتعرض من يخالف تلك القوانين إلى غرامات ضخمة.

لكن قد ترى في بعض الدول أن تحظر علي مواطنيها التصرف في بعض ممتلكاتهم الشخصية بالبيع والشراء والتداول أو الحصول على إذن من السلطات المختصة، ولقد يبدو لك الأمر غريباً في بعض البلدان، بل ذهب البعض إلى أبعد من ذلك حيث إنه يمكن وصف مثل هذه القوانين بالسخيفة.

فقد نشر موقع ( برايت سايد ) الأمريكي تقريراً استعرض جملة من التصرفات في بعض الأشياء، و التي تعتبر عادية في أغلب البلدان لكنها قد تكون سببا في تلقيك غرامة مالية في بلدان أخرى.

وقال التقرير، إن القوانين في بعض البلدان قد تبدو قديمة وغير مواكبة للعصر لأنه على الرغم من قدمها، لم يتم تحديثها أو إلغاؤها في حين أن قوانين دولة أخرى قد تبدو غريبة مع إنها حديثة.

وأشار التقرير إلى مجموعة من هذه القوانين الغريبة الموجودة بالفعل في عدة بلدان حول العالم حتى الآن سواء كانت قديمة نسي حذفها أو حديثة ولكنها تبدو غريبة.

كندا

إذا قررت البدء في بيع بعض السلع المستعملة في كندا، فيتعين عليك دراسة قائمة طويلة من العناصر المحظور بيعها وتداولها مستعملة قديمة، مثل عربات الأطفال، وأضواء الحديقة، والستائر الشبكية، وخوذات الهوكي، ومشغلات MP3، الأكثر من ذلك ولا زلنا داخل كندا، المراتب المستعملة، بما في ذلك المراتب القابلة للنفخ وأكياس النوم، لها أيضًا قواعد خاصة، لا يمكن التخلص منها وبيعها مستعملة إلا بشهادة تؤكد أنها قد تم تنظيفها وتطهيرها.

الصين

في أبريل 2011، دخل حظر تصوير وتوزيع الأفلام التي تغطي موضوع السفر عبر الزمن حيز التنفيذ في الصين؛ حيث أن السلطات السلطات التنظيمية في الصين استندت في قرارها إلى حقيقة أن كتّاب مثل هذه الأعمال يروجون للإقطاع، والخرافات على حد التعبير السلطات الصينية.

هاواي

قامت السلطات التنفيذية في هاواي بفرض حظر فيما يتعلق بالكريمات الواقية من الشمس والتي تستخدم في أغلب الأحوال علي الشواطئ مثل أوكسي بنزون وأوكتينوكسات الذي تم حظره في عام 2018، كما تم حظر أفوبنزون وأوكتوكريلين في عام 2021.

ونظرا إلى ان هذه الكريمات يتم استخدامها في الغالب علي الشواطئ فيعتقد أن هذه المواد الكيميائية هي أحد العوامل التي تسهم في تدمير الشعاب المرجانية، لا تزال المنتجات التي تحتوي على الفازلين وثاني أكسيد التيتانيوم، والتي تضر بالحياة البحرية والكائنات الحية أيضًا ، على قائمة المكونات التي لا يوصى باستخدامها في هاواي.

الاتحاد الأوروبي

قامت دول الاتحاد الأوروبي مجتمعة بحظر عصا البالون البلاستيكية اعتبارا من يوليو 2021، وجاء الحظر منطقيا حيا أن العصا والبالون مصنوعتين من مواد بلاستيكية تأخذ زمنا طويلا لتدويرها، وتركت دول الاتحاد الأوروبي إمكانية استخدام البالونات المربوطة في الخيوط فقط.

أيسلندا

حتى عام 1984، كان يُمنع وجود كلب الريكيافيك في عاصمة أيسلندا والتي أنجبت كلاب الراعي الأيسلندية، وحتى الآن يجب على سكان ريكيافيك العاصمة الحصول على تصريح خاص من البلدية من أجل اقتناء كلب.

بالإضافة إلى ما سبق لابد موافقة ما لا يقل عن 2إلى 3 من الجيران في المربع السكني إذا كان الشخص يعيش في مبنى متعدد الطوابق.

هامبورج

كانت السلطات في مدينة هامبورغ الألمانية هي أول من قرر أن الضرر البيئي الناجم عن أكواب القهوة البلاستيكية ، حيث تم حظر استخدام مثل هذه الأكواب سواء في المطاعم أو الشوارع وداخل المباني الحكومية منذ العام 2016، وأصبح استخدامها قاصرا علي المنازل فقط.

جواتيمالا

حظرت جواتيمالا استخدام صفارات تشبه تلك التي تستخدمها الشرطة وحكام المباراة، و حتى لو كانت الصفارات يتم تداولها بين الأطفال فقط، فمن الأفضل عدم إحضارهم إلى هذا البلد ، لذلك حظرت السلطات في جواتيمالا بعد استخدام تلك الصفارات سواء في الشوارع أو المساكن.

سنغافورة

منذ العام 1992 حظرت السلطات الحكومية في سنغافورة العلكة (اللبان)، حيث تم منع تصنيعه أو استيراده نهائيا، في حين ادخلت السلطات العنية تعديلا علي هذا القرار في عام 2004 حيث سمحت بتداول بعض أنواع اللبان الخالية من السكر من قبيل المنتاجات الصحية حيث يتم بيعه في الصيدليات ولدي أطباء الأسنان.