بوابة الدولة
الخميس 9 مايو 2024 02:17 مـ 1 ذو القعدة 1445 هـ
رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحريرصالح شلبي
مستشار التحريرمحمود نفادي
بوابة الدولة الاخبارية

تعرف على أهم الاخبار التى نشرت خلال الساعات القليلة الماضية

تقدم " بوابة الدولة الإخبارية في أطار خدما تها التي تقدمها لمتابعيها وقرائها اهم الاخبار التي نشرت خلال الساعات القليلة الماضية على رأسها تأكيد الرئيس عبد الفتاح السيسى، علي دور كوريا كشريك تنموي فاعل في مصر، وأن الدولة تتطلع إلى إقامة تعاون استراتيجي مع الشركة الكورية في العديد من المجالات الصناعية، خاصةً فى قطاع الصناعات الثقيلة، التي تعتمد على كثافة العمالة والتكنولوجيا المتقدمة، مشدداً على أن مبدأ توطين الصناعة ونقل التكنولوجيا إلى مصر هو أحد أولويات الدولة في التعاون مع الشركاء العالميين، وعامل تفضيلي في التعاقدات على تنفيذ المشروعات الصناعية في مصر، لاسيما في ضوء امتلاك مصر حالياً لكافة مقومات توطين الصناعة ونقل التكنولوجيا المتطورة بأكبر نسبة ممكنة من المكونات المحلية، وهو الأمر الذي يفتح آفاقاً واسعة ً لتصدير منتجات الشركة إلى دول المنطقة والقارة الأفريقية بالنظر للموقع الاستراتيجي الذي تتمتع به مصر.

جاء ذلك خلال استقبال الرئيس عبد الفتاح السيسي اليوم يونج باي لي، الرئيس التنفيذي للشركة الكورية العالمية "هيونداي روتم"، وذلك بحضور الدكتور مصطفى مدبولي رئيس مجلس الوزراء، والدكتورة هالة السعيد وزيرة التخطيط والتنمية الاقتصادية، والفريق كامل الوزير وزير النقل، ونيفين جامع وزيرة التجارة والصناعة، والمهندس محمد أحمد مرسي وزير الدولة للإنتاج الحربي، وكذلك السفير جين ووك هونج، سفير جمهورية كوريا في القاهرة.. وفيما يلى موجز أخبار مصر لأهم الأخبار.

الرئيس السيسى: توطين الصناعة الثقيلة يمثل أولوية فى التعاون مع الشركات العالمية

أكد الرئيس عبد الفتاح السيسى، علي دور كوريا كشريك تنموي فاعل في مصر، وأن الدولة تتطلع إلى إقامة تعاون استراتيجي مع الشركة الكورية في العديد من المجالات الصناعية، خاصةً فى قطاع الصناعات الثقيلة، التي تعتمد على كثافة العمالة والتكنولوجيا المتقدمة، مشدداً على أن مبدأ توطين الصناعة ونقل التكنولوجيا إلى مصر هو أحد أولويات الدولة في التعاون مع الشركاء العالميين، وعامل تفضيلي في التعاقدات على تنفيذ المشروعات الصناعية في مصر، لاسيما في ضوء امتلاك مصر حالياً لكافة مقومات توطين الصناعة ونقل التكنولوجيا المتطورة بأكبر نسبة ممكنة من المكونات المحلية، وهو الأمر الذي يفتح آفاقاً واسعة ً لتصدير منتجات الشركة إلى دول المنطقة والقارة الأفريقية بالنظر للموقع الاستراتيجي الذي تتمتع به مصر.

جاء ذلك خلال استقبال الرئيس عبد الفتاح السيسي اليوم يونج باي لي، الرئيس التنفيذي للشركة الكورية العالمية "هيونداي روتم"، وذلك بحضور الدكتور مصطفى مدبولي رئيس مجلس الوزراء، والدكتورة هالة السعيد وزيرة التخطيط والتنمية الاقتصادية، والفريق كامل الوزير وزير النقل، ونيفين جامع وزيرة التجارة والصناعة، والمهندس محمد أحمد مرسي وزير الدولة للإنتاج الحربي، وكذلك السفير جين ووك هونج، سفير جمهورية كوريا في القاهرة.

رئيس الوزراء يطلق المرحلة الثانية من الإصلاح الاقتصادى بهدف تحقيق استدامة للنمو

قال الدكتور مصطفى مدبولى، رئيس الوزراء، إن الاقتصاد المصرى من أسرع الاقتصادات نموا بالعالم، حيث حققت نموا فى ظل أزمة كورونا وصل إلى 3.6 %، موضحًا أن الإنتاج المحلى في مصر تجاوز 360 مليار جعلها تعد ثانى الدول العربية من حيث الناتج المحلى بعد المملكة العربية السعودية.

وأضاف رئيس الوزراء، خلال مؤتمر صحفى: نطلق الحزمة الثانية والمرحلة الثانية من الإصلاح الاقتصادى، وهو ما يؤكد على الإصلاحات الهيكلية للقطاعات ومنظومة العمل، بهدف تحقيق استدامة للنمو الاقتصادى المصرى وزيادة معدلات النمو المرجوة خلال الفترة المقبلة.

وأوضح رئيس الوزراء، أن برنامج الإصلاح للسياسات النقدية والمالية إذا لم يتبعه إصلاحات هيكلية سيكون مثله مثل دول أخرى حققت نمو سنة أو سنتين وتراجعت بعد ذلك، متابعا: هذا حدث مع مصر في عام 1991، حيث تم عمل برنامج في هذا الوقت واستطعنا تخطى المرحلة الأولى الخاصة بالسياسة النقدية والمالية لتحقق نجاح جزئى ونتيجة أنه لم يتبع البرنامج منظومة للإصلاحات الهيكلية، عاد الاقتصاد المصرى للتراجع ونفس المشكلات التي يعانى منها.

سفير مصر فى كندا يجرى لقاءات مكثفة مع أعضاء البرلمان الكندى بشأن سد النهضة

أجرى السفير أحمد أبو زيد، سفير مصر في كندا، لقاءات مكثفة خلال الفترة الحالية مع أعضاء مجلسى العموم والشيوخ الكندى من ممثلى جميع الأحزاب السياسية، لطرح رؤية مصر تجاه أزمة سد النهضة.

وتأتى تلك التحركات، والتى تشمل أيضا أعضاء لجنة الصداقة البرلمانية الكندية المصرية، بهدف تعريف أعضاء البرلمان الكندى بعدالة الموقف المصرى فى قضية مياه النيل، ومخاطر اتخاذ أية اجراءات أحادية من جانب اثيوبيا من شأنها الإضرار بأمن مصر المائى، فضلاً عن استمرار تمسك مصر بالنهج التفاوضي اذا ما توفرت لدى الطرف الأخر الارادة الحقيقية للتوصل الى حل توافقى، وقد عكست تلك اللقاءات ،تفهماً كاملاً لمدى أهمية نهر النيل بالنسبة لمصر، و اقتناعاً بضرورة الالتزام بأحكام القانون الدولى ذات الصلة بالأنهار الدولية. كما أكد اعضاء البرلمان على ان كندا تطبق تلك المبادىء فى ادارتها للموارد المائية المشتركة مع الولايات المتحدة، وان تجربتها تؤكد على ان التعاون والنهج التفاوضي بهدف تحقيق المصالح المشتركة وعدم الإضرار بالآخر، هو النهج السليم الذي يجب اتباعه بعيدا عن اتخاذ اجراءات أحادية تستهدف فرض الأمر الواقع.

وزير الاتصالات يكشف عن الخطط المستقلبية للوزارة

أكد الدكتور عمرو طلعت وزير الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات، خلال مؤتمر صحفي حول إطلاق البرنامج الوطني للإصلاحات الهيكلية، مساء اليوم الثلاثاء، بحضور الدكتور مصطفى مدبولي رئيس مجلس الوزراء وعدد كبير من الوزراء ، إننا نستهدف الوصول لـ 250 خدمة بمنصة مصر الرقمية بـ3مليارات جنيه، وإنة سيتم ميكنة منظومة التراخيص العقارية بالتعاون 9 وزارات، لتحقيق الإدارة الرشيدة للثروة العقارية من خلال بناء قاعدة بيانات جغرافية دقيقة متكاملة مع مشروع البنية المعلوماتية للدولة، بهدف تحديد الارتفاعات وحوكمة التراخيص وحوكمة التخطيط العمراني، وسيتم إصدار رقم قومي للعقار مشابه للرقم القومي للمواطن، يٌمكن صاحب العقار أو قاطنية من التعامل مع كافة الأجهزة الحكومية من خلاله.

السجن المشدد 10 سنوات للمتهم بخطف وهتك عرض طفلة المعادى

قضت محكمة جنايات القاهرة، المنعقدة بالتجمع الخامس، برئاسة المستشار سامى محمود زين الدين، اليوم الثلاثاء، بمعاقبة المتهم بخطف طفلة المعادى التى تبلغ من العمر 7 سنوات، بالسجن المشدد 10 سنوات.

وكان المستشار حماده الصاوى، النائب العام، قد أمر بإحالة المتهم بخطف طفلة تبلغ من العمر 7 سنوات محبوسًا، للمحاكمة الجنائية، حيث استغل حيلة لاستدراج الطفلة إلى عقارٍ قاصدًا إبعادها عن أعين الرقباء، فاستجابت إليه، واقترنت تلك الجناية بجناية أخرى هي أنه في ذات الزمان والمكان هتك عرض الطفلة بالقوة باستطالته إلى مواطن العفة من جسدها.

الصحة العالمية: لقاحات كورونا المعتمدة آمنة وحدوث الجلطات نادر

قالت الدكتور رنا الحجة، مديرة إدارة البرامج، منظمة الصحة العالمية أن جميع لقاحات كورونا آمنة، وظهور بعض الأعراض كحدوث جلطات فى لقاحا استرازينكا وجونسون أند جونسون نادرة، مضيفة أن من 2 إلي 3 في المليون يحدث لهم جلطات جراء الحصول علي اللقاحات.

وأضافت أن المنفعة من الحصول علي اللقاح أكبر من ضرره، مشيرة إلى أن الأعراض الجانبية للقاح تحدث مع كبار السن فقط، لافتة إلى أن الأعراض معظمها تتمحور حول الاصابة بالإرهاق والإجهاد وارتفاع فى درجات الحرارة، وتابعت: ما يحدث من تجلطات بسبب اللقاحات هو نوع من المناعة يقوم بها الجسم عند التخسر حال وجود جرح وبالتالى هو نوع من المناعة بجزئيات معينة في الدم وليس ضررا.

وأوضحت أنه يتم حاليًا دراسة ترخيص لقاح سبوتنيك للطوارئ بعد استكمال ملفاته ودراساته العلمية

جاء ذلك خلال مؤتمر صحفى للمكتب الإقليمي لمنظمة الصحة العالمية لشرق المتوسط بمناسبة الأسبوع العالمي للتلقيح 2021، وجائحة كوفيد-19 بالإضافة إلى توزيع اللقاحات.

جرار قصب يقتحم سور السكة الحديد بأسوان.. ويقظة سائق القطار تمنع كارثة.

أنقذت العناية الإلهية ركاب قطار النوم 86 القادم من القاهرة فى طريقه إلى محطة أسوان، وفى منطقة زراعية لاحظ قائد القطار توقف جرار زراعى يجر خلفه مقطورة قصب سكر واقتحم الحاجز الأسمنتى لسور السكة الحديد، ليضطر السائق للتوقف ومنع الكارثة.

تفاصيل الواقعة، بدأت عندما تلقى المهندس مجدى عبد المنصف، رئيس الإدارة المركزية للمنطقة الجنوبية للسكة الحديد، إخطاراً من محمد ركابى مفتش قسم حركة أسوان، يفيد أنه أثناء مرور قطار النوم 86 "القاهرة – أسوان" بمنطقة الغابة الكبيرة بمركز دراو محافظة أسوان، تفاجأ سائق القطار خالد الليثى، باقتحام جرار زراعى يجر خلفه مقطورة محملة بمحصول قصب السكر، للحاجز الخرسانى لسور السكة الحديد وتوقف على القضبان وتعطل بعد أن فقد قائد الجرار السيطرة عليه.

وعلى الفور، اضطر سائق القطار إلى التوقف وإنقاذ حياة ركاب قطار النوم من الاصطدام بجرار القصب الذى اقتحم شريط السكة الحديد دون وجود مزلقان أو منطقة عبور، وانتقل إلى موقع الحادث رئيس المنطقة الجنوبية للسكة الحديد والمهندسين والفنيين المسئولين لإعادة تسيير الحركة التى استأنفت مرة أخرى بعد توقف استمر لنحو ربع ساعة تقريباً.

 

أسعار العملات

متوسط أسعار السوق بالجنيه المصرى08 مايو 2024

العملة شراء بيع
دولار أمريكى 47.5014 47.6014
يورو 51.0450 51.1715
جنيه إسترلينى 59.3388 59.4685
فرنك سويسرى 52.2510 52.3899
100 ين يابانى 30.5495 30.6158
ريال سعودى 12.6650 12.6924
دينار كويتى 154.4109 154.7863
درهم اماراتى 12.9322 12.9605
اليوان الصينى 6.5728 6.5872

أسعار الذهب

متوسط سعر الذهب اليوم بالصاغة بالجنيه المصري
الوحدة والعيار الأسعار بالجنيه المصري
عيار 24 بيع 3,486 شراء 3,509
عيار 22 بيع 3,195 شراء 3,216
عيار 21 بيع 3,050 شراء 3,070
عيار 18 بيع 2,614 شراء 2,631
الاونصة بيع 108,406 شراء 109,117
الجنيه الذهب بيع 24,400 شراء 24,560
الكيلو بيع 3,485,714 شراء 3,508,571
سعر الذهب بمحلات الصاغة تختلف بين منطقة وأخرى