بوابة الدولة
الخميس 28 مارس 2024 07:23 مـ 18 رمضان 1445 هـ
رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحريرصالح شلبي
مستشار التحريرمحمود نفادي
بوابة الدولة الاخبارية

النائب أحمد قورة : يكتب لبوابة الدولة الاخبارية -تعويم السفينة البنمية إعجاز يتحدث عنة العالم

بينما وجه العالم أنظاره لقناة السويس مترقبا خطورة الوضع، كان عمال القناة يعملون ليلا ونهارا، محاولين حلحلة مقدمة السفينة التي غرزت في إحدى ضفتي جنوب المجرى الرئيسي للقناة، ولمدة 6 أيام متواصلة استمرت الجهود المترامية لعمال القناة، لتعويم السفينة بواسطة 10 قاطرات عملاقة تعمل من 4 اتجاهات مختلفة لشدها، بالإضافة للكراكة "مشهور"، وخبراء من شركة هولندية، حتى تمت المهمة بنجاح، وعبرت السفنة للبحيرات المرة ثم إلى خارج القناة.

نجح أبناء مصر في تطويع الصعاب وإنقاذ أهم ممر مائي في العالم قناة السويس، بعد حادثة السفينة الجانحة “إيفر غيفن”، فتمكنت بالجهود الخاصة والتعبئة العامة من تخطي الأزمة، وعلى الرغم من توقع البعض أن يستغرق إنهاء الأزمة عدَّة أسابيع، جاء نجاح الجهود المصرية في تعويم السفينة الجانحة، لتعم أجواء الفرحة والسعادة بين المصريين.

أن ما حققته مصر في أزمة السفينة يعد اعجازا جديدا ،يضاف إلى ما تحققه مصر من إنجازات في ظل قيادة الرئيس عبد الفتاح السيسى ؛ بعد إن أثبتت كافة الأبحاث العالمية أن هذه السفينة في ظل وضعها وتحمل الآلاف من الأطنان لن تتحرك قبل 3 شهور، لكن بفضل الله وعزيمة المصريين والقيادات تم تحريكها بنسبة 100% وإعادة فتح المجرى الملاحي للقناة .

الحقيقة أن مصر يحميها الله وأن المتربصين ومن يحاولون النيل منها يسقطون فى كل أزمة تمر منها بلدنا الحبيبة مصر، ولن يسير أحد وراء اشاعاتهم المضللة التى تحاول النيل من الدولة ووحدة الشعب المصرى وقوته وتغيير الحقائق وانتهاز الفرص الهدامة .

لقدغزت الفرحة العارمة قلوب المصريين، بعد بيان هيئة قناة السويس الاثنين الماضى ، حول نجاح تعويم السفينة البنمية العملاقة "إيفر جيفن" التي علقت في القناة لمدة 6 أيام، لتغلقها بالكامل، مسببة خسائر بالمليارات لمصر والاقتصاد العالمي.

"الله أكبر، الحمد لله.. المركب عامت"، هتافات وصيحات انطلقت من العاملين فى قناة السويس، إلى جانب أبواق السفن، احتفالًا بتمكن رجال هيئة قناة السويس من تعويم سفينة الحاويات البنمية الجانحة EVER GIVEN، بعد عمل شاق على مدار الساعة من أجل إعادة المجرى الملاحى الهام للعمل مرة أخرى

جاء إنفراج الازمة بعزيمة أبطال رجال هيئة قناة السويس ،رغم الصعوبات والتحديات وعمليات التشكيك حول جدوى عمليات التكريك ، أسفل السفينة البنمية العملاقة، لصعوبة التنفيذ، بسبب حجمها وحمولتها الثقيلة، لكن فعلوها بنجاح رجال مصر متحدين الصعاب والمستحيل ،جازفوا بمعداتهم وسلامتهم لإتمام عملية التكريك تحت السفينة العملاقة، في سابقة تعد الأولى من نوعها على مستوى العالم.

براعة المصريين أدهشت العالم أجمع وجاءت الكثيرمن التعليقات التي وصفت ما قامت بة مصر بالمعجزة ، بعد أن أشاد كريستيان برجر رئيس وفد مفوضية الاتحاد الأوروبي لدى مصر، بنجاح عملية تعويم سفينة الحاويات البنمية الجانحة بقناة السويس. ، وكتب السفير ـ في تدوينة على موقع التواصل الاجتماعي «تويتر» ـ «مبروك لمصر والعالم التعويم الناجح لسفينة الحاويات التي أغلقت قناة السويس، هذا عمل مثير للإعجاب لكل من ساهم فيه، بينما ذكرت السفارة الأميركية بالقاهرة أن الولايات المتحدة تفخر بشراكتها مع مصر في العديد من المجالات، بما في ذلك تأمين الممرات المائية في العالم والموارد العالمية المشتركة، وهو جهد تعاوني لنفع العالم كله.

ووجهت السفارة، في تدوينة عبر حسابها على موقع التواصل الاجتماعي «تويتر»، التهنئة لمصر على نجاح عملية تعويم السفينة البنمية الجانحة بقناة السويس، وكتبت «مبروك لمصر تحرير سفينة ايفر غيفن وفتح قناة السويس».

في نفس السياق، أبرزت الصحف العالمية ،حل أزمة السفينة الجانحة، مؤكدة ان عملية الإنقاذ التي تمت لتحريك السفينة الجانحة في قناة السويس، تعد واحدة من أكبر العمليات وأكثرها كثافة في التاريخ الحديث.

وأشارت صحيفة نيويورك تايمز الأميركية، إلى أن جيش المشغلين والمهندسين وقادة القاطرات وعمال الإنقاذ الآخرين كانوا يعلمون أنهم في سباق ضد الزمن، لأن كل يوم من استمرار جنوح السفينة يضع سلاسل الإمداد العالمية في أزمة كاملة.

كما قالت شبكة «سي إن إن» الأميركية إن التلفزيون المصري عرض صورا للسفينة تطفو بشكل كامل لأول مرة منذ أيام، وأضافت ان القناة كانت تعمل على تحرير مقدمة السفينة بعد نجاح إزاحة مؤخرتها التي كانت عالقة في ضفة القناة.

كمــا أبــرزت صحــيفة «أوسترايش» كبرى الصحف النمساوية أنباء نجاح مصر في تعويم السفينة، مثمنة الجهود التي بذلتها مصر لسرعة انتهاء الأزمة، بينما ، قالــت «أسوشيتدبرس» إن فرق الإنقاذ تمكنت من تحرير سفينة الحاويات الضخمة التي أوقفت التجارة العالمية عبر قناة السويس، لتضع بذلك نهاية لأزمة عصفت لمدة أسبوع بأحد أكثر الشرايين البحرية حيوية في العالم،بينما تناولت صحف الكويت نجاح مصر بتعويم السفينة الجانحة بقناة السويس

بينما أعربت المملكة العربية السعودية عن تهانيها لجمهورية مصر العربية بعد نجاحها بتعويم السفينة الجانحة في قناة السويس، وأعربت عن "تهنئتها البالغة بنجاح جهود جمهورية مصر العربية الشقيقة في تعويم السفينة الجانحة في قناة السويس"،وثمنت على وجه الخصوص قيادة فخامة الرئيس عبدالفتاح السيسي لهذه الجهود في التعامل مع الحادث العرضي، والكفاءة العالية لأبناء جمهورية مصر الشقيقة وتفانيهم.

في النهاية وبعد هذا النجاح الباهر للمصريين ، لا نجد سوى أن نتوجة بالشكر لله عز وجل على هذه النعم التى أنعم بها على مصر ،وللرئيس عبد الفتاح السيسى ،على دعمه ومتابعته لجهود تعويم السفينة البنمية "إيفير جيفين " على مدارالساعة، وحرصة على معرفة كل خطوات تعويم السفينة الجانحة بكافة تفاصيلها الدقيقة،وتقديمه بعض المقترحات التي تم تنفيذها بالفعل خلال عملية التعويم، ولا يفوتنا أن نتوجة بالشكر والتقديرلرجال الهيئة الابطال على مابذلوة من جهود خلال الستة أيام الماضية لانجاح عملية تعويم السفينة البنمية الجانحة

أسعار العملات

متوسط أسعار السوق بالجنيه المصرى28 مارس 2024

العملة شراء بيع
دولار أمريكى 47.3471 47.4471
يورو 51.0734 51.2002
جنيه إسترلينى 59.7332 59.8925
فرنك سويسرى 52.2653 52.3988
100 ين يابانى 31.2749 31.3431
ريال سعودى 12.6232 12.6516
دينار كويتى 153.8444 154.2194
درهم اماراتى 12.8916 12.9224
اليوان الصينى 6.5494 6.5639

أسعار الذهب

متوسط سعر الذهب اليوم بالصاغة بالجنيه المصري
الوحدة والعيار الأسعار بالجنيه المصري
عيار 24 بيع 3,497 شراء 3,531
عيار 22 بيع 3,206 شراء 3,237
عيار 21 بيع 3,060 شراء 3,090
عيار 18 بيع 2,623 شراء 2,649
الاونصة بيع 108,761 شراء 109,827
الجنيه الذهب بيع 24,480 شراء 24,720
الكيلو بيع 3,497,143 شراء 3,531,429
سعر الذهب بمحلات الصاغة تختلف بين منطقة وأخرى