بوابة الدولة
الجمعة 9 أكتوبر 2026 08:57 مـ 26 ربيع آخر 1448 هـ
رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحريرصالح شلبي
مستشار التحريرمحمود نفادي
بوابة الدولة الاخبارية
بسبب صلاح .. تحرك مفاجئ من رئيس طرابزون تجاه حسام حسن .. ما السبب تعرف على عقوبة غش الأغذية.. يؤدي للحبس 5 سنوات غلق كافتيريا مركز شباب شما بمحافظة المنوفية وإحالة المسؤولين والعاملين المتغيبين للتحقيق محافظ أسيوط: حملات يومية مكثفة لطرق الأبواب بقرى ساحل سليم لحث المواطنين محافظ أسيوط: ندوة توعوية بموشا حول تنظيم الأسرة والمباعدة بين الولادات ضمن الخطة السكانية للمحافظة برشلونة يضع مشاركة حمزة عبد الكريم مع شباب مصر على المحك.. وأحلام المونديال تبقى قائمة معتز صدقي يهنئ شريف فتحي بجائزة الريادة العالمية وزارة الزراعة: دعم قرية «إفوة» المنتجة ببنى سويف بقافلة بيطرية محافظ أسيوط: تحديث الأحوزة العمرانية لـ11 قرية بمركزي ديروط وأبنوب واعتماد عزبة الشريف وزير الرى: انتهاء موسم أقصى الاحتياجات المائية بعد تجاوز أحد أصعب التحديات السنوية رفع المخلفات ونقاط تجمع القمامة بشارع اللبيني فيصل استجابة لشكاوى المواطنين وزارة الزراعة تعزز جاهزية مصر لمواجهة الأمراض الحيوانية العابرة للحدود

الحكومة تتمسك بإعفاء 50 ألف جنيه في الضريبة العقارية

محمود فوزي
محمود فوزي

أعلن المستشار محمود فوزي، وزير الشئون النيابية والقانونية والتواصل السياسي، تمسك الحكومة بأن يكون حد الإعفاء في الضريبة على العقارات المبنية عند قيمة إيجارية سنوية تبلغ 50 ألف جنيه، رافضًا مقترح لجنة الشئون المالية والاقتصادية بمجلس الشيوخ برفع حد الإعفاء إلى 100 ألف جنيه.

جاء ذلك خلال كلمته أمام الجلسة العامة لمجلس الشيوخ أثناء مناقشة تعديل قانون الضريبة على العقارات المبنية، حيث أوضح أن المادة 18 من مشروع التعديل تتعلق بالإعفاءات، وأن الحكومة تقدمت بنص يقضي بإعفاء الوحدات التي تقل قيمتها الإيجارية السنوية عن 50 ألف جنيه، بينما رأت اللجنة رفع الحد إلى 100 ألف جنيه.

وأشار الوزير إلى أن مصر تضم نحو 45 مليون وحدة سكنية، موضحًا أن الإعفاء عند حد 50 ألف جنيه يؤدي إلى إعفاء نحو 43 مليون وحدة، في حين تخضع للضريبة قرابة مليوني وحدة فقط، مؤكدًا أن عبء الضريبة على الوحدات الخاضعة «بسيط جدًا».

وأضاف فوزي أن الدستور لا ينص على إعفاء المسكن الخاص من الضريبة، موضحًا أن الإعفاء في القانون يرتبط بالمبنى وقيمته الإيجارية وليس بشخص المالك، مشيرًا إلى أن إعفاء المسكن الخاص سيقتصر على وحدة واحدة فقط، بينما الإعفاء المرتبط بالقيمة الإيجارية يشمل جميع الوحدات التي تقل عن حد الإعفاء.

من جانبه، أكد أحمد كجوك، وزير المالية، أن زيادة حد الإعفاء تؤثر سلبًا على الحصيلة الضريبية، مشددًا على أن خروج عدد أكبر من الوحدات عند رفع حد الإعفاء «يضر الحصيلة ضررًا شديدًا».