بوابة الدولة
الجمعة 30 أكتوبر 2026 12:48 مـ 18 جمادى أول 1448 هـ
رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحريرصالح شلبي
مستشار التحريرمحمود نفادي
بوابة الدولة الاخبارية
مانشستر يونايتد يخسر 340 مليون باوند في سوق الانتقالات محافظ الغربية يوجه بتكثيف الحملات الرقابية على الأسواق والمخابز أحمد حلمى يطرح التريلر الرسمى لفيلم «حدوتة».. ويكشف ملامح شخصية غامضة يسرا محنوش تتألق فى ختام الحفل قبل الأخير لمهرجان الموسيقى العربية أمين الفتوى: خروجك للعمل نعمة تستحق الشكر.. وقد يكون ما تتعب منه حلما يتمناه غيرك مصطفى حجاج يكشف سر اختفائه وتفاصيل إصابته فى أحباله الصوتية مسؤولون أمريكيون يطالبون بوقف الدعم الأمريكي لإسرائيل إضراب عالمي وتهديد بتعطيل شحنات بملياري دولا يشل موانئ 22 دولة احتجاجا على تصدير الأسلحة الكاتب الصحفى محمود الشاذلى يكتب : كلام فى السياسه .. عاش الوفد ضمير الأمه عاش نضال الوفديين . النائبة مروة حسان: الدبلوماسية الرئاسية تفتح آفاقًا استراتيجية لتعزيز التعاون العلمي والتكنولوجي بين مصر وروسيا وإفريقيا ”ولدت في روض الفرج وترعرعت بشبرا”.. مصطفى حجاج يروي ذكريات طفولته وبداياته الفنية سعر الدولار أمام الجنيه داخل بنوك مصر

باحثون يكشفون أسباب الشعور بالصداع عند التوقف عن مشروبات الكافيين

القهوة
القهوة

يتناول الغالبية القهوة في الصباح للبدء اليوم بطاقة ونشاط، لكن قد يسبب التوقف عن شربها في الكثير من الأحيان صداع مؤلم، ويصبح الأمر شديد الإزعاج في حالة محاولة الإقلاع تماما عن تناول المشروبات المحتوية على الكافيين.

وبحسب موقع "Live science"، قد يحدث الصداع الناتج عن انسحاب الكافيين بشكل مفاجئ وشديد، وفى الأغلب يشبه آلام الصداع النصفى.

أسباب الشعور بالصداع عند التوقف عن تناول الكافيين

وفقا للموقع، قال عدد من الباحثون أن صداع انسحاب الكافيين، يحدث بعد تناول الشخص أكثر من 200 ملليجرام من الكافيين، أي ما يعادل حوالي كوبين من القهوة، يوميًا لأكثر من أسبوعين، ثم يتوقف فجأة، وفقًا للتصنيف الدولي لاضطرابات الصداع، وعادةً ما يظهر الصداع خلال 24 ساعة بدون كافيين، ويزول عادةً خلال أسبوع واحد أو عند تناول الكافيين مجددًا.

زلا يزال سبب ألم صداع الانسحاب غامضًا إلى حد ما، ولأن الكافيين يؤثر على أجزاء عديدة من الجسم، لم يتمكن الخبراء من تحديد سبب رئيسي واحد، لكن من المرجح أن الألم ينشأ جزئيًا من تمدد الأوعية الدموية.

ويسبب الكافيين انقباض الأوعية الدموية، وهو أحد أسباب إمكانية استخدامه، على نحوٍ متناقض، لتخفيف بعض أنواع الصداع، وعند التوقف عن تناول الكافيين، تتورم تلك الأوعية الدموية، مما يُسبب تدفقًا دمويًا أكبر، وبالتالي الألم.

وغالبًا ما يحدث انسحاب الكافيين في المستشفيات، وذلك عندما يضطر المرضى إلى الإقلاع عن شرب القهوة للخضوع لإجراء طبي، أو في حالة الصيام.

كيفية تجنب صداع انسحاب الكافيين

عادةً ما يكون الكافيين آمنًا عند تناوله باعتدال، ولكن عندما يرغب شخص ما في تقليل أو التوقف عن تناول الكافيين، يتفق الخبراء على أن أفضل استراتيجية هي التقليل التدريجي، عن طريق شرب كمية أقل يوميًا، أو استبدلها ببدائل أقل كافيين، مثل الشاي، لتسهيل عملية الانتقال.

ويمكن تقليل الكافيين بشكل تدريجى، بإنقاص حوالى من 25 إلى 50 مليجرامًا من الكافيين يوميًا، أي ما يعادل ربع إلى نصف كوب من القهوة، لكن إذا استمر الصداع لأكثر من أسبوع، يوصى بالكشف الطبي، لأن الصداع في تلك الحالة قد يكون ناجمًا عن شيء آخر غير انسحاب الكافيين.