بوابة الدولة
الخميس 11 يونيو 2026 03:50 مـ 25 ذو الحجة 1447 هـ
رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحريرصالح شلبي
مستشار التحريرمحمود نفادي
بوابة الدولة الاخبارية
كاسبرسكيتحذر من «المواقع الرمادية» التي تستغل ثقة المستخدمين محافظ البحيرة تشيد بانضباط امتحانات الإعدادية وتوجه الشكر للمشاركين الأعلى للإعلام: استدعاء الممثل القانوني لقناة ”الشمس” بسبب برنامج ”البصمة” تقديم محمد الغيطى لمخالفته الأكواد الإعلامية.. وإلزام القناة بحذف المحتوى المخالف وزير التعليم يبحث إعداد كوادر للصناعات الدوائية البنك المركزي يعلن تعطيل العمل بكافة البنوك العاملة في مصر الخميس المقبل تعاون بين جهاز تنمية المشروعات وشركة EXBY لفتح أسواق تصديرية جديدة منتخب مصر لألعاب القوى البارالمبى يطير إلى تونس للمشاركة في بطولة الجائزة الكبرى ”الاعتماد والرقابة الصحية” و”المصرية للاتصالات” تبحثان تعزيز التعاون والنفسية وجراحة المخ والأعصاب بجامعة أسيوط يُنظم يوماً توعوياً بمناسبة اليوم العالمي المواصفات والجودة تبدأ تقديم خدماتها داخل محطة ”نواتوم – سفاجا” لدعم حركة التجارة تفاصيل اجتماع الرئيس بمدبولى ووزير الدفاع ورؤساء الرقابة الإدارية والتنظيم والإدارة والأكاديمية العسكرية والوطنية للتدريب وزير المالية أحمد كجوك ضيف صالون ماسبيرو الثقافى الأحد

خبراء يحذرون: زيت مطبخك قد يكون سببًا في الإصابة بسرطان الثدي

سرطان الثدي
سرطان الثدي

حذرت دراسة جديدة أجرتها كلية طب وايل كورنيل من أن الإفراط في استخدام زيوت البذور والزيوت النباتية الغنية بحمض اللينوليك قد يزيد من خطر الإصابة بسرطان الثدي الثلاثي السلبي العدواني، حيث يُنشّط حمض أوميجا 6 الدهني مسارات نمو الورم، ما يُبرز المخاوف بشأن توازن الدهون الغذائية واستراتيجيات الوقاية من السرطان، بحسب موقع تايمز ناو.

ووجدت الدراسة أن حمض اللينوليك، وهو دهون شائعة في زيوت مثل فول الصويا ودوار الشمس والقرطم، وحتى في بعض المنتجات الحيوانية مثل البيض، قد يكون مُرتبطًا بنمو نوع خطير من سرطان الثدي.

وفقًا للعلماء، يمكن لحمض اللينوليك أن يرتبط ببروتين يُسمى FABP5 (بروتين رابط الأحماض الدهنية 5)، والذي يوجد بكميات كبيرة في خلايا سرطان الثدي الثلاثي السلبي. بمجرد ارتباطه، يُنشّط مسار نمو في الخلايا السرطانية، مما يُسرّع نموها وانتشارها.

لاختبار ذلك، أجرى الباحثون تجارب على الفئران. ووجدوا أن الفئران التي تغذت على نظام غذائي غني بحمض اللينوليك أصيبت بأورام أسرع نموًا مقارنةً بتلك التي اتبعت نظامًا غذائيًا منخفضًا بحمض اللينوليك. وهذا يشير إلى أن تناول الزيوت الغنية بهذه الدهون بانتظام قد يساعد في تعزيز نمو الخلايا السرطانية العدوانية.

قال الدكتور جون بلينيس، المؤلف الرئيسي للدراسة وباحث في مجال السرطان بكلية طب وايل كورنيل: "يساعدنا هذا الاكتشاف على فهم العلاقة بين النظام الغذائي والسرطان بشكل أفضل. كما يفتح آفاقًا لاستراتيجيات غذائية جديدة قد تقلل من خطر الإصابة بالسرطان، وخاصةً لدى الأشخاص الأكثر عرضة للإصابة به".

هل يجب عليك التوقف عن استخدام زيوت البذور؟

لا تعني هذه النتائج ضرورة التوقف تمامًا عن استخدام زيوت البذور أو الزيوت النباتية، لكن خبراء الصحة ينصحون باستخدامها باعتدال. وقد رُوّج لهذه الزيوت على نطاق واسع كبدائل صحية للدهون المشبعة الموجودة في الزبدة أو السمن، إلا أن الإفراط في تناولها قد يكون ضارًا.

حمض اللينوليك هو نوع من الدهون أوميجا 6، وبينما يحتاج جسمنا إليه بكميات صغيرة، فإن النظام الغذائي الغني جدًا بأوميجا 6 والمنخفض جدًا في أوميجا 3 يمكن أن يخلق خللًا قد يؤدي إلى الالتهاب - وهو مساهم معروف في العديد من الأمراض، بما في ذلك السرطان.

موضوعات متعلقة



3seq 3seq 3seq 3seq 3seq 3seq 3seq 3seq 3seq 3seq 3seq 3seq 3seq 3seq 3seq 3seq 3seq 3seq 3seq 3seq 3seq 3seq 3seq 3seq 3seq 3seq 3seq 3seq 3seq 3seq 3seq