بوابة الدولة
السبت 13 يوليو 2024 12:42 مـ 7 محرّم 1446 هـ
رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحريرصالح شلبي
مستشار التحريرمحمود نفادي
بوابة الدولة الاخبارية
موعد مباراة الأهلي القادمة أمام مودرن سبورت.. تعرف عليه الرئيس السيسي وقرينته يستقبلان رئيس صربيا بقصر الاتحادية زعيم الاغلبية بالبرلمان: قضايا التعليم .. أصبحت عبء على كل أسرة مصرية الثانوية العامة 2024 ..رصد حالتى غش بامتحان مادة الرياضيات البحتة (التفاضل والتكامل رئيس مهرجان المسرح المصري يمنح شهادات للمشاركين في ورشة التمثيل نانسي عجرم تداعب أحد حضور حفل الأردن مذكرة تفاهم بين الأكاديمية العربية ومجموعة شاندونج التعليمية الصينية مياه القناة : استمرار أعمال الملس والتطهير لشبكات الصرف الصحى بمحافظات القناة... وزير التربية والتعليم : يحدد أهم مشاكل التعليم أمام لجنة الرد على بيان الحكومة ..الكثافة الطلابية .. عجز المعلمين-الثانوية العامة مراسم استقبال رسمية لرئيس صربيا ألكسندر فوتشتيتش بقصر الاتحادية قصة بطل أولمبي.. محمد علي رضا صاحب الميدالية الفضية بأولمبياد أثينا 2004 الرئيس السيسي والسيدة قرينته يستقبلان الرئيس الصربى وقرينته بقصر الاتحادية

بالتفاصيل ننشر :كواليس لقاء وزير الزراعة والنائب أحمد قورة ( صور )

جانب من اللقاء
جانب من اللقاء

تقدم النائب أحمد عبد السلام قورة عضو لجنة النقل والمواصلات بمجلس النواب ، وعضو الهيئة البرلمانية لحزب " حماة الوطن"، بالأصاله عن نفسة وبالنياية عن أهالى محافظة سوهاج وخاصة أبناء دائرة مركز ومدينة " دار السلام " ، بأرق وأصدق التهانى علاء فاروق وزير الزراعة واستصلاح الأراضى لإختيارة وزيراً للزراعة بحكومة الدكتور مصطفى مدبولي والتى تأتى بما يملكه من خبرات دولية ومحلية وعلم سوف يسخرها لاستمرار الرقي بالوزارة.

جاء ذلك خلال إستقبال علاء فاروق وزير الزراعة واستصلاح الأراضى بمكتبة بديوان عام الوزارة ، أعضاء لجنة الزراعة والري والأمن الغذائي بمجلس النواب، برئاسة اللواء هشام الحصري، حيث أثنى النائب أحمد عبد السلام قورة على دور الوزارة الهام والمحورى فى توفير الحصلات الزراعية لنحو 106 مليون نسمة ،متمنياً له التوفيق في قيادة الوزارة ، وفي خدمة بلدنا الغالية تحت قيادة فخامة الرئيس عبدالفتاح السيسي رئيس الجمهورية.

فى بداية اللقاء قال " قورة " موجهاً حديثة لوزير الزراعة ،نحن نواب الشعب نشعر بأوجاع المواطن ، ونحن سوهاج أو في الصعيد عموماً لا توجد لدينا صناعات مبنية على الزراعة ، ولكن ما يوجد لدينا من مصانع هي مصانع لإنتاج السكر في وادى ضيق فضلاً عن إنخفاض المحصول هذا العام .

وأشار " قورة " أن مركز دار السلام تبلغ مساحتة 80 كيلو،وفي سوهاج يوجد مصنع جرجا ونجع حمادى ومصنع ثالث في تلك المنطقة ، ومركز دار السلام يعتبر أعلى نسبة زراعة قصب السكرهذا العام تم حرث نصف المساحة ، نتج عن ذلك عدم وجود محصول والمصنع الذى يعمل في العام 40 يوماً سوف يغلق ونشرد 17 ألف مواطن في مصنع قصب السكر وهنا سنجد هولاء يهاجرون من الجنوب الى الشمال وهذا عبء على الدولة .

وأضاف " قورة " لقد طالبت من وزير الرى للصعيد توفيرمقنن مائى لنحو 200 ألف فدان ، لإن المياة معدية علينا جانبي شرق وغرب النيل صحراء ، نزرع قصب بالتنقيط ، للأسف قال الوزير لا يوجد مجال وبحدة فقلت لة طب ما بيروح مياة للشمال الف كيلو ويهدر منها 40% في البخر والمية معروف متعديش على العطشان ، وبالتالي هولاء الناس سوف يهاجرون من قبلى الى بحرى الامر الذى يحمل أعباء على الدولة وعلى القاهرة .

ودعا " قورة " وزير الزراعة بأن يكون صوتة معانا ومع وزير الرى ،قائلاً ليست لجنة سياسات المياة قرأن منزل ولابد من إعادة حسابتنا، العجز الذى حدث معالى الوزير مليون طن سكر خام كلفونا 900 مليون دولار وعند تصنيع المليون طن من السكرالخام تصل التكلفة مليار دولار.

وتسأل " قورة " ماذا لو وفرنا 50 مليارجنية التى تعادل مليار دولار للمزارعين لزراعة قصب السكر الامر الذى من شأنة ، تخيف الاعباء على ميزان المدفوعات، وتوفير العملة الصعبة.

وتسأل " قورة " لماذا توقفت مبادرة البنك المركزى للمزارعين بتحويل رى الغمر الى رى بالتنقيط مما أدى الى توقف المزارعين تحويل الزراعات بالغمر الى التنقيط ، قائلاً لو تمت هذة المبادرة كان يمكن لها الاستفادة من المياة بزراعة عشرة أضعاف المساحة الحالية.

وحذر " قورة " من الزيادات غير المبررة لشيكارة الكيماوى والتى وصلت فى السوق السوداء الى 1200 جنية، وهو ما يؤثر على المحصول لعدم قدرة المزارع على شرائها بهذة المبالغ المغالى فيها ، وإنخفاض الانتاجية الى 50% مما يعود بالخسارة على الاقتصاد الوطنى .

ونوة " قورة " الى وجود مشكلة فى الوقود لمصانع الاسمدة ، الا أنة توقع إنها حلت ولا رجعة لها مرة ثانية فى المستقبل

وأكد وزير الزراعة أن الفترة المقبلة ستشهد تكثيفَ سبل التعاون وتنسيق الجهود مع أعضاء مجلس النواب، باعتبارهم ممثلي الشعب ويعبرون عن آمالهم وطموحاتهم، ويرصدون مطالبهم، لافتاً إلى أن مكتبه مفتوح للجميع؛ بهدف إنجاز وحل المشكلات التي تواجه المزارعين في كل أنحاء مصر.

وتطرق اللقاء للعديد من قضايا الجماهيرية ، حيث أكد وزير الزراعة أن هناك اهتمامًا من وزارة الزراعة خلال الفترة المقبلة؛ بملف تطوير التعاونيات، وأنه تم بالفعل البدء بهذا الملف، لتعميق دور الجمعيات الزراعية في خدمة الفلاح ودعمه، بداية من توفير مستلزمات الإنتاج الزراعي له، مروراً بالإرشاد والتوعية ومراحل الزراعة المختلفة، وحتى الحصاد وتسويق المحصول، فضلاً عن تشجيع المزارعين على الزراعات التعاقدية، باعتبارها السبيل لعودة الدورة الزراعية، والتي تسهم أيضاً في زيادة دخل المزارع.

وقال علاء فاروق وزير الزراعة واستصلاح الأراضى فى ردة على النائب أحمد قورة ، إن دعم الرئيس عبد الفتاح السيسى لقطاع الزراعة خلال العشر سنوات الماضية غير مسبوق، وإننا ماضون فى تحسين أداء منشآت هذا القطاع في مصر من خلال تنفيذ برامج تأهيل ، و رفع الكفاءة التشغيلية للمنشآت المائية القائمة وضمان سلامتها من الناحية الإنشائية والتشغيلية ، والمساهمة في تطوير منظومة توزيع المياه عن طريق رفع كفاءة تشغيل منشآت التحكم في التصرفات والبوابات .

وأضاف الوزير أنه أيضًا سيتم تكثيف العمل الإرشادي والتوسع في الحملات الإرشادية، والتي يشارك فيها جميع المتخصصين من المراكز البحثية ومديريات الزراعة ومسؤولي المكافحة، لتقديم الدعم الفني مباشرة للمزارعين، وتوصيل التوصيات الفنية والمعلومات الإرشادية، والممارسات الزراعية الحديثة، والتي تسهم في زيادة الإنتاجية وضمان جودة المحصول.

وتابع فاروق بأنه كذلك سيتم إطلاق عدد من الحملات الكبرى للتلقيح الاصطناعي للماشية؛ بهدف تحسين السلالات لزيادة الإنتاجية من اللحوم والألبان؛ بما يسهم في تحقيق الأمن الغذائي أيضاً.

وأكد وزير الزراعة أن ضمن الملفات أيضًا التي ستلقى اهتمامًا من وزارة الزراعة خلال الفترة المقبلة؛ ملف تطوير التعاونيات، وأنه تم بالفعل البدء بهذا الملف، لتعميق دور الجمعيات الزراعية في خدمة الفلاح ودعمه، بداية من توفير مستلزمات الإنتاج الزراعي له، مروراً بالإرشاد والتوعية ومراحل الزراعة المختلفة، وحتى الحصاد وتسويق المحصول، فضلاً عن تشجيع المزارعين على الزراعات التعاقدية، باعتبارها السبيل لعودة الدورة الزراعية، والتي تسهم أيضاً في زيادة دخل المزارع.

وقال وزير الزراعة واستصلاح الأراضى فى ردة على النائب أحمد قورة أن وزارة الزراعة دوماً ومنذ نشأتها كانت نموذجاً للعمل الجاد وتعاقب أجيال من الخبرات المتميزة التي خدمت الوزارة بكل تفانى وإخلاص .

وأكد وزيرالزراعة فى ردة على النائب أحمد قورة أن الوزارة ستواصل العمل على كافة الملفات الداخلية المعنية بقطاع الزراعة لمتابعة كافة عناصر المنظومة الزراعية لخدمة المنتفعين في كل مكان بإعتبار ذلك هو الهدف الرئيسى الذى تسعى الوزارة لتحقيقه ، مع إطلاق عدد من الحملات الكبرى للتلقيح الاصطناعي للماشية؛ بهدف تحسين السلالات لزيادة الإنتاجية من اللحوم والألبان؛ بما يسهم في تحقيق الأمن الغذائي أيضاً.

موضوعات متعلقة

أسعار العملات

متوسط أسعار السوق بالجنيه المصرى10 يوليو 2024

العملة شراء بيع
دولار أمريكى 47.9597 48.0597
يورو 51.8972 52.0246
جنيه إسترلينى 61.4220 61.5693
فرنك سويسرى 53.4013 53.5365
100 ين يابانى 29.6983 29.7620
ريال سعودى 12.7865 12.8139
دينار كويتى 156.6952 157.0733
درهم اماراتى 13.0552 13.0860
اليوان الصينى 6.5916 6.6055

أسعار الذهب

متوسط سعر الذهب اليوم بالصاغة بالجنيه المصري
الوحدة والعيار الأسعار بالجنيه المصري
عيار 24 بيع 3,683 شراء 3,706
عيار 22 بيع 3,376 شراء 3,397
عيار 21 بيع 3,223 شراء 3,243
عيار 18 بيع 2,763 شراء 2,780
الاونصة بيع 114,555 شراء 115,265
الجنيه الذهب بيع 25,784 شراء 25,944
الكيلو بيع 3,683,429 شراء 3,706,286
سعر الذهب بمحلات الصاغة تختلف بين منطقة وأخرى