بوابة الدولة
الخميس 9 مايو 2024 07:16 مـ 1 ذو القعدة 1445 هـ
رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحريرصالح شلبي
مستشار التحريرمحمود نفادي
بوابة الدولة الاخبارية
مرور مدير فرع الشرقية على مركز الكبد بالزقازيق وزيرة الثقافة تُشارك في افتتاح الدورة 33 من معرِض الدوحة الدُولي للكتاب رئيس الوزراء الأردني: نقلت إلى الرئيس السيسي رسالة شكر ودعم للجهود المصرية الرامية إلى الوصول لوقف إطلاق النار في غزة رئيس الوزراء يستعرض النتائج الإيجابية لمعدلات التضخم خلال شهر أبريل 2024 وزير قطاع الأعمال يؤكد الحرص على تنمية العلاقات المصرية الصينية فى كافة المجالات نجوى كرم تلتقي الجمهور في «موازين» بالمغرب بعد ألمانيا (صور) إسبانيا وأيرلندا تدرسان الاعتراف بالدولة الفلسطينية 21 مايو الجارى .. مع دول أوروبية أخرى نائب وزير السياحة والآثار: منتج القاهرة الثقافي الجديد سيساهم في زيادة عدد الليالي السياحية بالقاهرة القبض على 136 متهمًا من المطلوب ضبطهم وإحضارهم خلال يومين حكومة سلوفينيا ترسل مرسوم الاعتراف بالدولة الفلسطينية إلى البرلمان للموافقة عليه ضبط 5 قضايا اتجار في المواد المخدرة وحيازة أسلحة بيضاء بحملة أمنية بالإسكندرية موعد مران الزمالك الأول بالمغرب استعدادًا لمواجهة نهضة بركان

أزهري: القرآن صالح لكل زمان.. وبه نصوص تاريخية لا يُعمل بها الآن

القرآن الكريم
القرآن الكريم

كشف الدكتور محمد سالم أبوعاصي، أستاذ التفسير، عميد كلية الدراسات العليا السابق بجامعة الأزهر، سبب الجدل حول تاريخية النص القرآني، إن الخلاف حول تاريخية النص القرآني، أن هناك نصوصا نزلت لتعالج أمور «في زمن نزول القرآن»، بينما الظروف تغيرت الآن.

وقال "أبوعاصي" خلال حديثه لبرنامج "أبواب القرآن" تقديم الإعلامي الدكتور محمد الباز، على قناتي "الحياة" و"إكسترا نيوز"، إن مرشد الإخوان عندما صرح في منتصف التسعينيات وقال إن المسيحيين لا بد أن يدفعوا جزية، وكان يستند إلى نص قرآني؛ خرج شيخ الأزهر وقتها، الدكتور محمد سيد طنطاوي، وقال «هذا نص تاريخي ولا يجب أن نعمل به».

وأردف: "توجد نصوص في القرآن يمكن ألا يُعمل بها الآن، القرآن كتاب صالح للزمن كله، والقرآن يعالج المشكلات الشبيهة بالمشكلات التي كانت موجودة وقت نزوله من باب القياس ومن باب إفراد.

وأشار إلى أن هناك ما يسمى بوحدة المفهوم وتعدد المصداق، فالجزية مصداق، فالمفهوم موجود في النص القرآني ونقرأه ونتعبد به، لكن هل مصداقه موجود الآن؟، لافتا إلى سيدنا عمر- رضي الله عنه- عندما ألغى العمل بنص «المؤلفة قلوبهم» لم يلغِ النص، ولكن محل إنفاذ النص كان قد ذهب، لهذا ألغى عمر المصداق والمحل في الجزية لأنه ذهب، لأنه يوجد فقه مواطنة.

وتابع: "الفقه جاء يشتبك مع الحياة، فإذا قرأنا جزءا كبيرا من الفقه لا يشتبك مع الحياة، فهذا تضييع للعمر، والجزية أصبحت تاريخية باعتبار المصداق غير موجود، لكن في الآية "وَأَعِدُّوا لَهُمْ مَا اسْتَطَعْتُمْ مِنْ قُوَّةٍ وَمِنْ رِبَاطِ الْخَيْلِ" هل الآية تقول رباط خيل «في المعركة» عشان المصداق الخارجي يبقى موجود؟"

موضوعات متعلقة

أسعار العملات

متوسط أسعار السوق بالجنيه المصرى09 مايو 2024

العملة شراء بيع
دولار أمريكى 47.2889 47.3886
يورو 50.7457 50.8716
جنيه إسترلينى 58.9266 59.0699
فرنك سويسرى 51.9715 52.1097
100 ين يابانى 30.3270 30.3929
ريال سعودى 12.6083 12.6356
دينار كويتى 153.6550 154.0290
درهم اماراتى 12.8733 12.9040
اليوان الصينى 6.5435 6.5581

أسعار الذهب

متوسط سعر الذهب اليوم بالصاغة بالجنيه المصري
الوحدة والعيار الأسعار بالجنيه المصري
عيار 24 بيع 3,520 شراء 3,543
عيار 22 بيع 3,227 شراء 3,248
عيار 21 بيع 3,080 شراء 3,100
عيار 18 بيع 2,640 شراء 2,657
الاونصة بيع 109,472 شراء 110,183
الجنيه الذهب بيع 24,640 شراء 24,800
الكيلو بيع 3,520,000 شراء 3,542,857
سعر الذهب بمحلات الصاغة تختلف بين منطقة وأخرى