بوابة الدولة
الجمعة 31 مايو 2024 12:49 صـ 22 ذو القعدة 1445 هـ
رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحريرصالح شلبي
مستشار التحريرمحمود نفادي
بوابة الدولة الاخبارية

معلومات مثيرة عن مسلسل «الحشاشين» تجعله المرشح الأول في رمضان

 مسلسل الحشاشين
مسلسل الحشاشين

يتنافس في رمضان المقبل عدد كبير من المسلسلات على المائدة الرمضانية، ويبدو أن الفنان كريم عبد العزيز قرر أن يحجز مقعدا مهما على هذه الطاولة ويرفع شعار «الأهم والأقوى».
ووننشر لكم اهم خمس معلومات تجعل هذا المسلسل المرشح الأول للمشاهدين في موسم رمضان 2024.

- القصة:

القلعة التاريخية "ألموت" التي تعنى عش النسر، مسلسل الحشاشين مستوحى من أحداث حقيقية في التاريخ يتناول قصة أخطر جماعة دموية عبر العصور، واستمرت عملياتها الاغتيالية على مدار قرنين من الزمان.

- كريم عبد العزيز في دور شرير:

الفنان كريم عبد العزيز يلعب دور شخصية شريرة لأول مرة في تاريخه الفني هذا يجعل المسلسل مثيرًا للاهتمام ويثير تساؤلات حول دوره في القصة.

- تصوير عالمي:

تم تصوير مسلسل الحشاشين في ثلاث قارات: إفريقيا وأوروبا وآسيا تم تخصيص أضخم ميزانية للعمل، واهتم المخرج بيتر ميمي بتوفير كل التجهيزات وبناء القصور والقلاع بأعلى مستوى.

- مشاهد الأكشن والحروب:

المسلسل يحتوي على العديد من مشاهد الأكشن والحركة والحروب. تم تصنيع آلاف القطع من الأسلحة في مناطق مختلفة، بما في ذلك مصر القديمة .


- تصميم الأزياء والموسيقى التصويرية:

تم تصميم ملابس خاصة للعمل واستخدام الخامات من كازخستان وتركيا وإيطاليا. كما تم تسجيل الموسيقى التصويرية في عدة دول حول العالم
بالتأكيد، مسلسل " الحشاشين " يبدو واعدًا ومثيرًا، ونترقب عرضه في شهر رمضان 2024

• من هم الحشاشين :

الحشاشين هم طائفة شيعية إسماعيلية نزارية باطنية. انفصلوا عن الفاطميين في أواخر القرن الخامس الهجري (الحادي عشر الميلادي)، وكانت دعوتهم تدعو إلى إمامة نزار المصطفى لدين الله ومن جاء من نسله
قام الحسن بن الصباح بتأسيس هذه الطائفة، واختار قلعة آلموت في فارس مركزًا لنشر دعوته وترسيخ أركان دولته. تميزت هذه الطائفة بمهارتها في القتل والاغتيال لأغراض سياسية ودينية متعصبة
كانت استراتيجيتهم العسكرية تعتمد على الاغتيالات التي يقوم بها " فدائيون " لتحقيق أهدافهم كانوا يلقون الرعب في قلوب الحكام والأمراء المعادين لهم، ونجحوا في اغتيال العديد من الشخصيات المهمة في ذلك الوقت ،على مر العصور انتشرت هذه الطائفة من فارس إلى الشام واستطاعت أن تحشد جموع البسطاء والدهماء باسم الدين لتحقيق أغراض سياسية.

- نهاية الحشاشين:

نهاية طائفة الحشاشين كانت مأساوية استمر إرهابهم لمدة تقارب 200 سنة، أي قرنين من الزمان حتى احتل هولاكو بغداد وقضى على الخلافة العباسية، احتل هولاكو قلعة آلموت وأحرقها، وبذلك انتهت حركة الحشاشين ،وكان وجودهم حاملاً لكثير من الأسرار التاريخية، والتي ربما لم تكشف حتى الآن.

- سبب التسمية:

التسمية " الحشاشين " نفسها مثيرة للجدل فهناك من يقول إنها تعود إلى استخدام أفراد الطائفة للحشيش، ولكن هذا الرأي ليس له أساس تاريخي قوي، بدلاً من ذلك يُعتقد أن الاسم يأتي من كلمة " أساسين " (Assassin) التي استخدمها الصليبيون لوصف الإسماعيليين الذين كانوا يغتالون قادتهم وملوكهم ويُقال أيضًا إن الكلمة قد تكون مشتقة من " الأساسيين " في إشارة إلى أنهم كانوا يؤسسون قلاعهم ومعاقلهم مثل قلعة ألموت ،بشكل عام يُنظر إلى الحشاشين على أنهم كانوا مجموعة من المقاتلين المدربين تدريباً عالياً والذين كانوا يُنفذون عمليات اغتيال محددة ضد أعدائهم وكان لهم تأثير كبير في السياسة الإقليمية خلال تلك الفترة .

- ابطال العمل:
يضم مسلسل الحشاشين عددًا كبيرًا من النجوم أبرزهم الفنان كريم عبد العزيز و الفنان فتحي عبد الوهاب، و الفنان أحمد عيد، الفنانة ميرنا نور الدين، سوزان نجم الدين، عمر الشناوي، وكوكبه آخرى من الفنانين.

- التأليف :
السيناريست والروائي المصري عبدالرحيم كمال والذي قد أدلى بتصريحات تلفزيونية سابقة أن العمل كان مقرر عرضه في رمضان 2023 الماضي ولأسباب خارجية تم تأجيله مما ساعده على العمل بشكل اكثر واوسع مما ساعده لوضع افضل اللمسات الفنية والدرامية فكان التأجيل مفيد جدا له ويعتبر هذا العمل التجربة الأولى مع كريم عبد العزيز والمخرج بيتر ميمي .

- الموسيقى التصويرية :

الملحن والموزع التونسي أمين بوحافة ولان مسلسل الحشاشين يحظى بأهمية بالغة جعلته يحصل على أضخم إنتاج في تاريخ الدراما المصرية، ومن أجل إنتاج عمل ملحمي سجل الموسيقار أمين بوحافة الموسيقى التصويرية لمسلسل الحشاشين في براغ وتركيا وألمانيا وفرنسا.

- الإنتاج الأضخم :
مسلسل "الحشاشين" ضمن مسلسلات الشركة المتحدة للخدمات الإعلامية وإنتاج شركة سينرجى ، جرى تخصيص أضخم ميزانية للعمل الفني ،حيث جرى تصويره في ثلاث قارات وهي إفريقيا وأوروبا وآسيا، إذ اهتم المخرج بيتر ميمي وشركة سينرجي المنتجة للعمل بتوفير كل التجهيزات وبأعلى مستوى من خلال الديكوارت وبناء القصور والقلاع بتوقيع مهندس الديكور أحمد فايز.

- الإخراج :
بيتر ميمي يتميز بأسلوبه الفني المميز وقدرته على تقديم أعمال متنوعة ومثيرة للاهتمام مما أضاف تشويق واثارة لرؤية العمل في رمضان القادم والجميع مترقب بصمة المخرج الموهوب .

ويبقى الرهان على بطل العمل والذي كان عليه اجماع ثلاثي سواء الإنتاج والإخراج حتى التأليف مما يؤكد ثقتهم الكاملة في الموهوب المبدع النجم كريم عبد العزيز الذي يلعب دور الشر للأول مرة وهو دور حسن الصباح ذلك الشاب الذي يخوض رحلة ملحمية بعد انضمامه إلى مذهب الإسماعيلية الشيعي في سن 17 عامًا، ويؤسس الجماعة التي سُميت لاحقًا بـ الحشاشين ، ليخوض صراعات ومواجهات.



أسئلة وتوقعات الجمهور وتحديات العمل

وهناك العديد من الأسئلة وتوقعات الجمهور حول المسلسل من حيث الصورة والموسيقى والديكور وأيضا الاحداث والمعارك وكيف سيظهر الأبطال، وهل سيكون كريم عبد العزيز هو النجم الأوحد ؟، أم يسطع نجوم أخرين وإن كانت ادوارهم الدرامية قصيرة او بسيطة ؟، وهل يتعاطف الجمهور مع كريم عبد العزيز ويحولوا شخصيته لبطل تاريخي بحسب الحبكة الدرامية ؟، وأم يفجر كريم عبد العزيز المفاجأة ويحصد غضب الجماهير لعداء وعدوانية الشخصية وذلك ما قاله في العرض الترويجي للمسلسل حين قال " أنا عايز الرعب يغزو القلوب ومن يعترض طريقنا يقتل بأبشع الطرق "، الكثير من الأسئلة يملئها الترقب والشغف لهذا العمل التاريخي، ويبدو أن المشاهد على موعد مع جرعة مغامرتيه تشويقية مكثفة، ورغم جمال القصة وبمشاركة هؤلاء النجوم بالإضافة للتأليف والإخراج هناك تحديات العمل، كيف ستكون بداية الحكاية من أين تبدأ ؟ وكيف تبدأ ؟.

تحديات يواجهها المسلسل:

اللغة

كيف ستكون اللغة المستخدمة في المسلسل وإن كشف عنها في الإعلان الترويجي وهو المصرية الممزوجة بالعربية .

زمن القصة من القرن 11 ميلاديا

مظاهر الحياة في ذلك الزمان بالإضافة لطبيعة الأماكن والديكور حتى الإضاءة كيف سيتعامل معها الإخراج؟

المؤثرات السمعية والبصرية

تصميم المعارك والحركة واستخدام تقنيات حديثة الجرافيك ربما تكون جديدة على الدراما المصرية بالإضافة للأسلحة والخيول والمطاردات

الحدث تاريخي

رغم أن العمل مأخوذ عن قصة حقيقة لكن لن تسلم من الجدل الذي سيدور حول التأريخ والمصادر بالإضافة الى ان الاعمال التاريخية او الوثائقية تأخذ نسبة ربما لا تتعدي 30% من الاحداث الحقيقية ويتم إضافة الحبكات الدرامية واصطناع اشخاص لبناء قصة درامية مشوقة وهذا ما ينتظر هذا العمل الضخم

تأثير شخصية كريم عبد العزيز

لا شك ان اختيار كريم عبد العزيز لهذا الدور سيضيف تأثير بالغ لدى المشاهدين ولكن السؤال هل نجومية الفنان كريم عبدالعزيز تتدخل في تكوين الشخصية حيث انها شريرة في نظر التاريخ ام تحوله لبطل ضحية فساد المجتمع او شخصية اسطورية فرضت قانون وصنعت اسطورة يتهافت به الصبيا .

هناك الكثير والكثير من التحديات للمخرج والمؤلف ولكن تاريخهم الفني السابق قادر على ابهارنا واسعادنا ويبقى ان المشاهد مع حدوته درامية مغامرتيه مميزة .

موضوعات متعلقة

أسعار العملات

متوسط أسعار السوق بالجنيه المصرى30 مايو 2024

العملة شراء بيع
دولار أمريكى 47.2271 47.3271
يورو 51.0762 51.1938
جنيه إسترلينى 60.0304 60.1907
فرنك سويسرى 52.0581 52.1741
100 ين يابانى 30.1040 30.1735
ريال سعودى 12.5912 12.6186
دينار كويتى 153.8444 154.2204
درهم اماراتى 12.8558 12.8865
اليوان الصينى 6.5261 6.5412

أسعار الذهب

متوسط سعر الذهب اليوم بالصاغة بالجنيه المصري
الوحدة والعيار الأسعار بالجنيه المصري
عيار 24 بيع 3,537 شراء 3,560
عيار 22 بيع 3,242 شراء 3,263
عيار 21 بيع 3,095 شراء 3,115
عيار 18 بيع 2,653 شراء 2,670
الاونصة بيع 110,005 شراء 110,716
الجنيه الذهب بيع 24,760 شراء 24,920
الكيلو بيع 3,537,143 شراء 3,560,000
سعر الذهب بمحلات الصاغة تختلف بين منطقة وأخرى