الأربعاء 28 فبراير 2024 02:20 صـ 18 شعبان 1445 هـ
رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحريرصالح شلبي
مستشار التحريرمحمود نفادي
بوابة الدولة الاخبارية

خلال كلمتها بمؤتمر العدالة الغذائية بالدوحة ..

السفيرة هيفاء أبو غزالة: من لا يموت في غزة تحت القصف يموت من الجوع والعطش.. والمساعدات لا تصل للأشقاء

السفيرة هيفاء أبو غزالة
السفيرة هيفاء أبو غزالة

شاركت السفيرة الدكتورة هيفاء أبو غزالة الأمين العام المساعد للشؤون الاجتماعية على رأس وفد من الأمانة العامة مشكل من إدارة حقوق الانسان وإدارة منظمات المجتمع المدني في مؤتمر "العدالة الغذائية من منظور حقوق الانسان: تحديات الواقع ورهانات المستقبل"، والذي ينعقد في مدينة الدوحة خلال يومي 6و7 فبراير/شباط 2024.

وقد ألقت السفيرة الدكتورة هيفاء أبو غزالة كلمة في الجلسة الافتتاحية للمؤتمر أشارت فيها إلى الوضع الكارثي في قطاع غزة في يومه 122، حيث أن من لا يموت في غزة تحت القصف يموت من الجوع والعطش لعدم وصول الغذاء والماء والعلاج، وحيث يعتمد سكان القطاع جميعهم على المساعدات الإنسانية التي لا تصل.

وتسائلت، كيف يمكن أن نتحدث عن العدالة الغذائية عندما لا تستطيع الجهات الفاعلة في المجال الانساني الوصول الآمن والمستدام إلى جميع المحتاجبن؟ في انتهاك جسيم للقانون الدولي الإنساني.

كما أكدت على أن ملف الأمن الغذائي يتصدر أولويات العمل العربي المشترك، في ظل تفاقم التحديات التي تواجه الأمن الغذائي العربي والعالمي.

ودعت إلى ضرورة تكثيف الجهود من أجل بناء السلام وإنهاء النزاعات التي تولد الجوع وتساهم في منع وصول الغذاء إلى الأكثر تضرراً واحتياجاً.

وقد ساهمت الأمانة العامة لجامعة الدول العربية بثلاث أوراق عمل تمحورت حول "دبلوماسية إعمال الحق في الغذاء وتحقيق العدالة الغذائية في الدول العربية: التحديات والفرص" والتي سلطت الضوء على أبرز المبادرات العربية المعنية بتحقيق الأمن الغذائي العربي وآليات إعمال الحق في الغذاء في المنطقة العربية، و"دور المجتمع المدني العربي في إعمال الحق بالغذاء وتحقيق العدالة الغذائية" التي استعرضت جهود جامعة الدول العربية في إعمال الحق في الغذاء وتحقيق الأمن الغذائي العربي لاسيما في ضوء النتائج والتوصيات الصادرة عن الدورة الخامسة لمنتدى المجتمع المدني المنعقد يوم 24 أكتوبر 2023 تحت شعار "المجتمع المدني والأمن الغذائي" في إطار منتديات القمة العربية التنموية الاقتصادية والاجتماعية الخامسة المقرر عقدها بالجمهورية الإسلامية الموريتانية خلال العام الجاري، علاوة على ورقة عمل ثالثة بعنوان "دور آليات المسائلة في كفالة الحق في الغذاء ومنع تحيز النظم الغذائية" تم خلالها إبراز دور لجنة الميثاق العربي لحقوق الإنسان في إعمال الحق في الغذاء في الدول العربية.

وتجدر الإشارة إلى أن السفيرة الدكتورة هيفاء أبو غزالة عقدت لقاءات جانبية على هامش أعمال المؤتمر مع كل من سعادة السيدة مريم العطية رئيسة اللجنة الوطنية لحقوق الانسان في دولة قطر وسعادة السيدة ندى الناشف نائبة المفوض السامي للأمم المتحدة لحقوق الانسان، حيث تناولت اللقاءات سبل تعزيز التعاون المشترك في الموضوعات المعنية بحقوق الإنسان في منطقتنا العربية.

ويعقد المؤتمر بمبادرة من اللجنة الوطنية لحقوق الانسان في دولة قطر بتنظيم مشترك مع كل من الأمانة العامة لجامعة الدول العربية والمفوضية السامية لحقوق الانسان وبرنامج الأمم المتحدة الانمائي والصندوق الدولي للتنمية الزراعية والتحالف العالمي للمؤسسات الوطنية لحقوق الانسان.

موضوعات متعلقة