الأحد 3 مارس 2024 06:09 مـ 22 شعبان 1445 هـ
رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحريرصالح شلبي
مستشار التحريرمحمود نفادي
بوابة الدولة الاخبارية

فلسطين: لجنة المندوبين الدائمين تطالب بتخفيض مستوى التمثيل الدبلوماسي مع إسرائيل.. وتجميد أو إلغاء الاتفاقيات

فلسطين
فلسطين

أكدت مندوبية فلسطين لدى الجامعة العربية أن لجنة المندوبين الدائمين المنبثقة عن مجلس جامعة الدول العربية أصدرت تقريراً تضمن 19 إجراء عملياً في الإطار الاقتصادي والقانوني والسياسي والدبلوماسي يمكن أن تقوم بها الدول العربية سواء على المستوى الوطني أو على المستوى العربي لوقف جريمة الإبادة الجماعية التي ترتكبها إسرائيل ضد الشعب الفلسطيني.
وطالبت اللجنة العربية المؤقتة المنبثقة عن مجلس الجامعة العربية في تقريرها بوقف جميع أنواع التعاملات التجارية والاستثمارات مع إسرائيل وطالبت بتجميد أو تعليق أو إلغاء الاتفاقيات الاقتصادية مع إسرائيل ووضع المنظمات والجماعات الإسرائيلية على قوائم الإرهاب.

وأكدت ضرورة تقديم إحالات وشكاوى عربية إلى المحكمة الجنائية الدولية بالجرائم الإسرائيلية المرتكبة ضد الشعب الفلسطيني.

وأكدت أيضا ضرورة مقاطعة جميع الشركات ومؤسسات الأعمال التي وردت في قاعدة البيانات المحدثة التي أقرها مجلس حقوق الإنسان للشركات ومؤسسات الأعمال الضالعة في أنشطة داخل المستوطنات الواقعة في جميع أنحاء الأرض الفلسطينية المحتلة.

وطالبت بوقف دعوة أو استقبال المسؤولين ورجال الأعمال الإسرائيليين والنظر في إغلاق المجال الجوي للدول العربية أمام الطيران المدني الإسرائيلي.

وطالبت بضرورة وقف جميع النشاطات والفعاليات الثقافية والرياضية مع الاحتلال الإسرائيلي.. وإعلان المنظمات والجماعات والحركات الإسرائيلية المتطرفة التي تقتحم المسجد الأقصى وتلك المرتبطة بالاستيطان الاستعماري الإسرائيلي والتي تمارس أعمالاً إرهابية ضد المواطنين الفلسطينيين منظمات إرهابية ووضعها على قوائم الإرهاب الوطنية العربية وثم اعتماد قائمة على مستوى جامعة الدول العربية توضع عليها تلك المنظمات الإرهابية وقد أرفقت اللجنة طي تقريرها قائمة شملت 60 منظمة وجماعة وحركة إسرائيلية مطلوب وضعها على قوائم الإرهاب.

وطالبت بتخفيض مستوى التمثيل الدبلوماسي بين الدول العربية وإسرائيل على إثر قبول محكمة العدل الدولية ولايتها القضائية الأولية في الأمر الذي أصدرته المحكمة والمتعلق بدعوى الإبادة الجماعية التي رفعتها جنوب أفريقيا ضد إسرائيل.

وأكد التقرير الصادر عن اللجنة على دعم جهود العضو العربي في مجلس الأمن الجزائرية بالتنسيق مع المجموعة العربية في نيويورك والعمل على تقديم مشروع قرار عربي في مجلس الأمن يلزم إسرائيل بتطبيق التدابير المؤقتة التي أمرت بها محكمة العدل الدولية في دعوى الإبادة الجماعية وإلزامها بالوقف الفوري للعدوان وإطلاق النار.

وطالبت بانضمام الدول العربية الأعضاء في اتفاقية منع الإبادة الجماعية والمعاقبة عليها لعام 1948 خاصة الدول غير المتحفظة على المادة 9 منها إلى دعوى جنوب أفريقيا ضد إسرائيل.

موضوعات متعلقة