الخميس 22 فبراير 2024 06:15 صـ 12 شعبان 1445 هـ
رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحريرصالح شلبي
مستشار التحريرمحمود نفادي
بوابة الدولة الاخبارية

وزيرة التضامن الاجتماعى بمعرض الكتاب الدولى وجولة تفقدية لاجنحة الوزارة ”وعى وحنوصلك وديارنا واستقبال المسنين ومتطوعى الهلال وسط اقبال حاشد من رواد المعرض

جانب من اللقاء
جانب من اللقاء

قامت الدكتورة نيفين القباج برفقة الدكتورة نيفين الكيلاني وزيرة الثقافة و اليساندرو كاستيو الممثل المقيم لبرنامج الامم المتحدة مساء امس بزيارة اجنحة الوزارة وعى والذي يتضمن برامج الوزارة التوعوية، وكذلك جناح «هنوصلك» الذي يقدم خدمات إرشادية لذوي الاحتياجات الخاصة إلى جانب الاستعلام عن بياناتهم.
وجناح ديارنا الذى يضم العديد من الاشغال اليدوية
ومعروضات عدد من الأسر المنتجة، والتي تتميز كونها جزءا أصيلًا من التراث والحرف اليدوية، وبرنامج «وعي» والذي يتم من خلاله مناقشة عدة قضايا منها التصدي لمشكلة الزواج المبكر وختان الفتيات والادمان وتنظيم الأسرة و المواطنة وغيرها ضمن ١٥رسالة توعوية تقوم بتوصيلها الرائدات الاجتماعيات لرواد المعرض وذلك من خلال طرق الابواب فى القرى والنجوع بشتى المحافظات

وقالت وزيرة التضامن الاجتماعي، في تصريحات صحفية لها خلال تفقدها معرض الكتاب الدولي إن المعرض يشهد مشاركة الأشخاص من ذوي الإعاقة، وأولاد دور الرعاية، والوزارة تتحمل تكلفة ما يشترونه من الكتب، كما يشارك أيضا شباب المناطق المطورة و المسنين من نزلاء دور المسنين، موضحة: نستدعي مسنين من مؤسسات رعاية بما إننا نؤمن أن الثقافة للجميع حق أصيل من حقوق الانسان، ننقلهم في باصات خاصة.. يأتون لزيارة المعرض ونوفر لهم قدرا من الحماية والإشراف.

وتابعت القباج: الثقافة المجتمعية واجبنا، وعلينا تلبية النداء لكل مجتمعاتنا المحلية بلا تمييز ولا نترك أحدا.. الكل بيبقى مبسوط وسعيد، وحاسس إنه جزء من المجتمع، ونحن نقدره ونسعى لخدمته وتربيته وتوعيته .

والجدير بالذكر أن الأجنحة التابعة لوزارة التضامن الإجتماعي داخل معرض الكتاب تشهد إقبالا كثيفاً من المواطنين لما تقدمه من خدمات عديدة من بينها المساعدة في إصدار بطاقة إثبات اللإعاقة والخدمات المتكاملة، بحسب أبو بكر خالد مسؤول الميداني بمبادرة هنوصلك، والذي يشير إلى أن وزارة التضامن والمديريات التابعة لها تصدر بطاقة إثبات الإعاقة والخدمات المتكاملة طبقا لمستويات درجة الإعاقة ويتم تسليم البطاقات من خلال مكاتب البريد المصري على مستوى الجمهورية وفقا للنطاق الجغرافي.


وعن خطوات استخراج بطاقة الخدمات المتكاملة قال خليل محمد شعث مدير عام ادارة التاهيل لشؤون الاعاقة بالوزارة
ان خطوات اصدار بطاقة إثبات الإعاقة أولها الحصول على تقرير طبي صادر من أحد مستشفيات وزارة الصحة أو المستشفيات الجامعية، ثم تأتي بعد ذلك الخطوة الثانية من خلال تسجيل بيانات طالب الحصول على البطاقة بمكتب التأهيل الاجتماعي التابع لمحل إقامته، ويقوم بعد ذلك مكتب التأهيل بتطبيق أداة تقييم إثبات الإعاقة ونوعها ودرجتها، وفي حالة الاستحقاق يتم تسليم البطاقة من مكتب البريد المصري التابع لمحل إقامته: «نسجل حالات جديدة ونستعلم عن الحالات المسجلة ونساعد حتى أقارب ذوي الإعاقة في الاستعلام عن حالته».

وهذه البطاقة لها مميزات عديدة يستفيد بها ذوى الاحتياجات الخاصة فى التعليم والصحة ووسائل النقل والحصول على وظائف نسبة٥./. بالوظائف الحكومية وقدتعدت الوزارة هذة النسبة ووصلت الى٨./.
وهذا دليل على ان الوزارة تعى بشؤن ذو الاحتياجات الخاصة


والجدير بالذكر ان الدكتورة نيفين الكيلانيّ، وزيرة الثقافة استقبلت الدكتورة نيفين القباج، وزيرة التضامن الاجتماعي، واليساندرو فراكاسيتي، الممثل المقيم لبرنامج الأمم المتحدة الانمائي بمقر مكتبها بمعرض القاهرة الدولي للكتاب 55، أعقب ذلك تفقدهم لعدد من الأجنحة، والمبادرات التابعة للوزارتين بالمعرض، ومنها أجنحة "حلايب وشلاتين -التابع للهيئة المصرية العامة لقصور الثقافة-، وهيئة الكتاب،وحياة كريمة، والمجلس القومي للأشخاص ذوى الإعاقة،ومبادرة وعي".

وأثنت وزيرة الثقافة على المستوى المتميز للمنتجات التراثية المعروضة بجناح "حلايب وشلاتين" بالمعرض، ومدى الإقبال الجماهيري عليها، والذي يؤكد مدى ارتباط المصريين بتراثهم وهويتهم الخاصة، كما أشادت كذلك بقيمة ما يُقدمه "برنامج وعي" -التابع لوزارة التضامن الاجتماعي- للجمهور المصري، من موضوعات توعوية بناءة تخدم معالجة العديد من قضايانا المجتمعية المتعددة.

كما ثمنت وزيرة الثقافة، جهود التعاون والتنسيق القائمة مع وزارة التضامن الاجتماعي، والهادفة لتفعيل رؤية مصر 2030 لبناء الإنسان، لاسيما المرتبط منها بالمجالات الثقافية والاجتماعية، ومنها مجالات حفظ وصون التراث الثقافي، والهوية المصرية.

وأكدت وزيرة الثقافة، استمرار جهود التعاون القائمة مع وزارة التضامن، لتفعيل مستهدفات الدولة المصرية ثقافيًا واجتماعيًا وتنمويًا


وفى نهاية زيارة وزيرة التضامن الاجتماعى للمعرض قامت بتفقد بعض الاجنحة للجمعيات الاهلية والشركات الخاصة التى تقوم بالوقوف بجانب الدولة فى مساعدة المواطنين وكان من بينها مبادرة عينك فى اعيننا لشركة جمجوم والتى قامت الشركة بالكشف المجانى لرواد المعرض وكتابة العلاج لهم مجانا وطالب بعض القائمين بالعمل بالشركة من الدكتورة نيفين القباج بان يكون هناك تعاون بينهم للكشف عن المسنين ودورالرعاية مجانا وقد رحبت الدكتورة نيفين القباج بهذة المبادرة والتى تهدف لمساعدة المحتاجين

موضوعات متعلقة