الجمعة 3 فبراير 2023 02:45 مـ 13 رجب 1444 هـ
رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحريرصالح شلبي
مستشار التحريرمحمود نفادي
بوابة الدولة الاخبارية

التكيف الأفغانى لحماية اللاجئين أمام الكونجرس بعد عام على الانسحاب الأمريكى

لاجئين افغان
لاجئين افغان

ينظر الكونجرس الأمريكى فى مشروع قانون "التعديل الافغاني" الذى سيوفر الاستقرار لاكثر من 88 ألف شخص تم اجلاؤهم إلى الولايات المتحدة بعد أن استطاعت طالبان السيطرة على البلاد بعد انسحاب القوات الامريكية.

وفقا لفوكس نيوز، سيسمح قانون التعديل الأفغانى للاجئين بالتقدم للحصول على الإقامة الدائمة فى الولايات المتحدة، مما يتيح لهم الاحتفاظ بمزايا العمل والرعاية الصحية الخاصة بهم. وإلا سيحتاج الأشخاص الذين تم إجلاؤهم إلى الخضوع لعمليات أخرى، مثل التقدم بطلب للحصول على اللجوء، والتى قد تستغرق سنوات.

سيساعد قانون التكيف الأفغانى اللاجئين على تأسيس حياتهم فى أمريكا من خلال إجراءات أقل صرامة، حيث سيسمح لهم بتجنب الرسوم القانونية الباهظة وتجاوز التراكم الهائل لمقدمى طلبات اللجوء من بلدان أخرى.

وفقا لتقارير الأمم المتحدة، فر 2.7 مليون أفغانى على الأقل من وطنهم، وأفادت تقارير وزارة الأمن الداخلى بأن أكثر من 88000 شخص وصلوا إلى الولايات المتحدة يحصلون على الفوائد الصحية ولكن من المقرر أن تنتهى هذه الحالة فى العام المقبل.

أثار منتقدو التشريع، بمن فيهم السناتور تشاك جراسلى، مخاوف أمنية، خوفًا من أن تؤدى العملية العاجلة إلى القضاء على التدقيق الشامل للاجئين وسط قلق من أن وجود نظام أكثر تساهلًا قد يخلق فرصًا للإرهابيين المشتبه بهم لدخول البلاد.

لكن المؤيدين يجادلون بأن العديد من اللاجئين الأفغان كانوا حلفاء للولايات المتحدة ساعدوا فى محاربة طالبان، مما جعلهم أهدافًا للنظام الجديد. قال المؤيدون إنهم يستحقون الاستقرار منذ أن أجبرتهم خدمتهم لأمريكا على التخلى عن وظائفهم وعائلاتهم.

سيتطلب التشريع أيضًا من وزارة الخارجية إنشاء فريق عمل للمساعدة فى جهود إعادة توطين الأشخاص الذين لا يزالون معرضين للخطر فى أفغانستان.

يضم مشروع القانون المؤلف من الحزبين 142 راعًا مشاركًا فى مجلس النواب وخمسة فى مجلس الشيوخ. وقد دفع قدامى المحاربين ووكالات إعادة توطين اللاجئين وخبراء الأمن القومى لإقرار التشريع، على الرغم من عدم وجود مؤشر على ما إذا كان سيحدث قبل انتهاء الجلسة.