السبت 28 يناير 2023 02:47 مـ 7 رجب 1444 هـ
رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحريرصالح شلبي
مستشار التحريرمحمود نفادي
بوابة الدولة الاخبارية

البنك الإفريقي للتنمية يقرض أوغندا 300 مليون دولار لدعم منظومة السكة الحديد

البنك الإفريقي للتنمية
البنك الإفريقي للتنمية

قدم البنك الإفريقي للتنمية، قرضا قيمته 301 مليون دولار لإصلاح خط السكة الحديدية بين مدينتي كمبالا - مالابا في أوغندا، الذي يعد جزءا من الممر الشمالي لدول شرق إفريقيا الذي يربط العاصمة (كمبالا) بمدينة (مومباسا) الساحلية في كينيا.
وذكر البنك - في بيان اليوم الخميس- أن القرض يعزز خدمات السكك الحديدية وخفض تكاليف النقل في منطقة تتمتع بالأراضي الزراعية، وإنتاج وتصنيع المعادن والبترول، مشيرا إلى أن التمويل يعمل على إعادة التأهيل الفوري لمسافة 265 كم من خطوط السكة الحديدية، بما في ذلك الخط المؤدي إلى رصيف جينجا وبورت بيل على بحيرة فيكتوريا، وتدريب وتنمية المهارات للقوى العاملة في السكك الحديدية، وتعزيز المرونة المناخية للمشروع.

من جانبه، قال رئيس مجموعة البنك الإفريقي للتنمية أكينوومي أديسينا: "خطوط السكك الحديدية ضرورية لتيسير التنقل في أفريقيا، حيث توجد إمكانات زراعية واقتصادية هائلة.. خطوط السكك الحديدية ستكون مفيدة أيضًا في ربط مناطق التصنيع الزراعي في المناطق الريفية"، مضيفاً أنه لا ينبغي لخطوط السكك الحديدية أن تربط الموانئ بالمناجم فقط، منوهاً باستثمارات الحكومات الإفريقية في النقل بالسكك الحديدية، حيث حظي المشروع بدعم مجلس الوزراء والبرلمان الأوغندي.



موضوعات متعلقة