الخميس 8 ديسمبر 2022 11:53 مـ 15 جمادى أول 1444 هـ
رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحريرصالح شلبي
مستشار التحريرمحمود نفادي
بوابة الدولة الاخبارية

كيف تخطط لرحلة منظمة دون عشوائية؟

"ليس لدي أي فكرة عما يجب أن افعله، كي لا انسى تحضير شيئا ما خلال رحلتي القادمة" يمكن أن يكون التخطيط للرحلة مهمة شاقة، فكرة من أين تبدأ؟ أو ما الخطوات التي يجب التفكير فيها واحدة تلو الأخرى للتخطيط للرحلة بنجاح؟ لا تقلق، كل شيء ممكنا. أعلم جيدا أن هناك الكثير من المعلومات التي تجعل مهمة تخطيط الرحلة شاقة ومرهقة؛ إلا أنه من خلال بعض الخطوات المنظمة يمكنك أن تخطط لرحلتك جيدا، ودون نسيان أو اهمال أي شيء لرحلتك.

فإذا كنت تعاني من عدم القدرة على التخطيط الجيد لرحلتك، ولا تعلم ما هي خطوات التخطيط لرحلتك لجعلها منظمة سلسة خالية من المشاكل؟ اذ عليك أن تقرأ بعناية تلك السطور القادمة كي لا يفوتك شيء من تلك المهمة. تابع معي لتتعلم كيف تخطط لرحلتك جيدا، وتكن على دراية بجميع الخطوات المتبعة ما قبل الرحلة، حتى تحظى برحلة ممتعة وسلسة خالية من أي مفاجآت. ولا تنس أن تتصفح قائمة حجز طيران المسافر للحصول على أفضل عروض السفر لرحلتك القادمة.

حدد وجهتك أولا

عند اتخاذ خطوة السفر لا تكتفي فقط بقول أرغب في السفر! عليك أن تضع هدف للاتجاه ناحيته، اختار وجهة معينة بعينها تود الذهاب اليها في قائمة وجهاتك المفضلة، كي تبدأ حينئذ التخطيط للسفر اليها، فهذه الوجهة هي هدفك الأول في قائمة رحلاتك.

كما عليك أن تكون محددا في هدفك، فلا تقول على سبيل المثال أنك تود السفر الى احدى دول الخليج العربي، هذا الأمر غير صحيح بالمرة، أين تفاصيل رحلتك؟ ما هي وجهتك الجديدة؟ عليك تحديد خط سير رحلتك بالتحديد، كي تحدد الأماكن والمعالم السياحية التي تود زيارتها خلال رحلتك.

حدد مدة رحلتك

الخطوة الثانية هي تحديد الوقت الذي يستغرقه رحلتك، على سبيل المثال لا يمكنك أن تكتفي" بقول سأذهب الى جزر المالديف هذا الصيف"، أنت هنا لم تحدد مدة الرحلة، تركت الأمر عشوائي للغاية، فهل سوف تقضي الصيف بأكمله أم أنك سوف تقضي 10 أيام؟ شهر؟ أم ماذا؟.

بدون تحديد المدة التي سترحل فيها للاستمتاع برحلتك؛ سيجعل من الصعب تحديد أشياء أخرى ضرورية عند التخطيط للرحلة مثل: كم ستكلفك الرحلة الى المالديف؟ بدون معرفة عدد أيام الرحلة، لن تعلم اطلاقا مقدار المال الذي ستحتاج إليه خلال الرحلة!

خطط جيدا لرحلتك، وحدد وقت لمغادرة المنزل ووقت للرجوع إلى المنزل، سواء كانت مجرد عطلة أو حتى عام كامل تنوي السفر فيه.

البحث عن تكاليف رحلتك

كم تكلفة تذكرة الدخول الى احدى المعالم السياحية؟ ما تكلفة تجربة احدى مغامرات الغوص الممتعة؟ هذا ما يسمى تكاليف رحلتك، فتكلفة الرحلة لا تتعلق فقط بالاقامة وتذكرة الطيران، حتى وان حصلت على صفقة رائعة عند حجز طيران المسافر.

بعدما حددت إلى أين أنت ذاهب والمدة التي ستقضيها هناك، تحتاج لمعرفة كم تكلفة رحلتك بالكامل في وجهتك الجديدة؟ بالاضافة الى تكلفة الأنشطة الترفيهية، والمغامرات المثيرة التي ترغب في تجربتها، بالإضافة الى تكلفة وسائل النقل، كل شيء تقريبا، تحديد تكلفة كل تفاصيل رحلتك هي مهمتك التالية عند التخطيط لرحلتك.

كل ما عليك فعله هو تصفح محرك البحث جوجل، والبحث عن كافة تفاصيل رحلتك كي تحصل على قائمة بالأسعار، وكافة المعلومات الخاصة بالأشياء التي تريد القيام بها، صفحات الويب لم تترك شيئا للصدفة، ستجد كل ما تبحث عنه لا تقلق!

ابدأ في توفير المال

في هذه المرحلة عليك الادخار لاتخاذ خطوة السفر، بعدما جمعت تكاليف رحلتك، وحددت مكان وجهتك الجديدة وموعده، تأتي خطوة توفير المال اللازم للاستمتاع بالرحلة!

يمكن الادخار لرحلتك، الأمر ليس صعبا. مثلما تدخر لأي شيء تحتاجه، يمكنك أيضا أن تدخر أموالك للسفر، وذلك عن طريق تقليل نفقاتك قدر المستطاع مثلما، فلا داعي الى عمليات الشراء الصغيرة الغير الهامة من حين لآخر، عليك الاكتفاء بالتسوق مرة واحدة في الأسبوع لشراء احتياجاتك.

واذا كنت من الأشخاص الذين يعانون من عدم القدرة على ضبط عادة الأنفاق أو من عدم معرفة ما الذي تحتاج إليه بالتحديد، وبالتالي تقوم بشراء الكثير من الأشياء الغير ضرورية! في هذه الحالة عليك تغيير بعض عادات الإنفاق الخاصة بك. عليك عمل قائمة بما تحتاج اليه بالضبط، والالتزام بشراء تلك القائمة فقط، دون التطرق لأي شيء زائد عن حاجتك.

احصل على بطاقة ائتمان للسفر

احصل على امتيازات السفر المجانية كل عام من خلال الاستفادة من بطاقات الائتمان الخاصة بالسفر، كي تتمكن من كسب الكثير من النقاط التي توفر لك مع الوقت إمكانية الحصول على تذكرة طيران مخفضة أو تكن محظوظا وتحصل على اقامة فندقية مجانية لعطلتك القادمة!

لذلك إذا كنت ترغب في رحلة مجانية، عليك الحصول على بطاقة ائتمان للسفر اليوم. لتبدأ حينئذ كسب مزيد من النقاط ومزيد من الرحلات المجانية أيضا، لا تنتظر، افعل ذلك الآن!

حاول الحصول على صفقات اللحظة الأخيرة

عند التخطيط لرحلتك والبدء في حجز تذكرتك ومكان اقامتك، لا تتعجل في حجز أول ما تراه عينيك! ابحث كثيرا عن أفضل الصفقات والعروض الحصرية التي توفرها العديد من مواقع حجوزات السفر، وتحقق جيدا فربما تجد صفقة رائعة كادت أن تفوتك مثل الحصول على 50% خصم على رحلتك الى اليونان!

كن مرن في تواريخ سفرك، ولا تتقيد بوجهة سفر معينة، وفي هذه الحالة الكثير من الصفقات المذهلة ستنهال عليك، فهي حقا طريقة رائعة لاكتشاف العالم بأقل تكلفة وربما تحصل على رحلة مجانية اذا حالفك الحظ.

الخطوة النهائية وهي حجز الرحلة

بعد اتباع جميع الخطوات السابقة للتخطيط لرحلتك، ومحاولة توفير أموالك سواء من خلال نقاط المكافآت أو من خلال صيد احدى الصفقات الرائعة، فاذا حصلت على إحداهما احجز رحلتك على الفور الى وجهتك الجديدة، واستمتع بقضاء أجمل الأوقات الرائعة خلال رحلتك، فالسفر حقا متعة لا يضاهيها أي متعة أخرى، هيا خطط لرحلتك، وانطلق!


قد يكون التخطيط للسفر مرهقا، ولكن التزم بهذه الخطوات السابقة وستكون جاهزًا للسفر! ولا تنس التحقق جيدا والبحث عن أفضل عروض السفر عند التخطيط لرحلتك القادمة، ويمكنك تصفح حجز طيران المسافر، الذي يقدم العديد من الصفقات الرائعة التي كان لي منها نصيب في كثير من رحلاتي. انطلق واكتشف العالم من حولك، فالكثير من المغامرات الممتعة والمثيرة في انتظارك!