الثلاثاء 29 نوفمبر 2022 07:38 صـ 6 جمادى أول 1444 هـ
رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحريرصالح شلبي
مستشار التحريرمحمود نفادي
بوابة الدولة الاخبارية

ايجيترانس تدرس صفقة استحواذ على شركة نوسكو

أعلنت ايجيترانس، الشركة الرائدة في تقديم حلول النقل والخدمات اللوجستية، أنّ مجلس إدارة الشركة قرر بالإجماع خلال اجتماعه الطارئ الذي عقد بالأمس، موافقته على دراسة صفقة محتملة للاستحواذ على الشركة الوطنية لخدمات النقل وأعالي البحار ش.م.م. (نوسكو) وهي من الشركات الرائدة في مجال النقل وخصوصا النقل البري والنقل المتخصص للمشروعات الضخمة بما يتكامل مع أنشطة وأعمال شركة ايجيترانس.

وقد علقت المهندسة/عبير لهيطه العضو المنتدب لشركة ايجيترانس بقولها أنّ "مجلس إدارة ايجيترانس قام بمناقشة الصفقة بشكل مبدئي وقرر بالإجماع المضي قدما في الدراسة." وبناءً عليه، ستقوم ايجيترانس بإتمام إجراءات الفحص النافي للجهالة وعمليات التقييم من خلال مستشارين مستقلين قبل إعادة العرض على مجلس الإدارة.

قالت لهيطه حول أسباب اتخاذ مجلس إدارة الشركة لهذا القرار: "إننا نعمل في قطاع اقتصادي تلعب فيه اقتصاديات الحجم دورًا محوريًا ومتناميًا مما يتيح للكيان المشترك مستقبلا تحقيق تحسن ملحوظ في هوامش الربحية بالإضافة لتآزر العمليات التشغيلية والتسويقية للشركتين نتيجة التكامل في الأنشطة خصوصا في مجال لوجستيات المشروعات الضخمة والنقل البري. قد تقدم هذه الصفقة قيمة إضافية لحملة أسهمنا من خلال الاستفادة من قدرات وخبرات شركة نوسكو وتواجدها القوي في سوق المشروعات والنقل البري بالإضافة إلى أسطولها المكون من أكثر من 130 شاحنة وأسطولها المتخصص في نقل الطرود ذات الأبعاد والأوزان الضخمة. بإضافة ذلك إلى القدرات والإمكانيات الحالية لمجموعة شركات ايجيترانس، فإنّ تلك الصفقة قد تساعد ايجيترانس على اقتناص فرص أعمال هامة في مجال الخدمات اللوجستية بالسوق المصري بما يتوافق مع استراتيجية الشركة الطموحة في تحقيق التوسع والنمو.

وفي المقابل، وفى حالة تنفيذ الصفقة عن طريق مبادلة الأسهم، سوف ستستفيد شركة نوسكو من هذا التكامل من خلال الدخول ضمن مجموعة شركات ايجيترانس المدرجة والمتداولة في البورصة المصرية والتي تتميز بتواجدها الجغرافي الواسع في السوق المصري وتنوع أنشطتها داخل قطاع النقل والخدمات اللوجستية الذي من المنتظر أن يحقق نموًا استثنائيًا خلال السنوات العشر القادمة بدافع من الطلب المتزايد على تلك الحلول والخدمات الحيوية ".

وتعليقًا على ذلك، تقول لهيطه: "تلعب منطقتنا دورًا رئيسيًا في قطاع الخدمات اللوجستية العالمي، كما تتمتع مصر بصورة خاصة بمكانة متميزة تتيح لها اقتناص فرص الأعمال الكبيرة في هذا القطاع خلال المستقبل القريب. إنّ ايجيترانس تتمتع بالريادة في مجال لوجستيات المشروعات وترحيل البضائع بالإضافة لتميزها أيضًا في مجالات عملها الأخرى داخل قطاع النقل والخدمات اللوجستية."
كما صرح المهندس/ محمد نديم العضو المنتدب لشركة نوسكو قائلا: " لطالما كنا نبحث عن شركة قوية ذات قيم شبيهة لنتعاون معها من أجل تحقيق أهدافنا طويلة الأمد. ويمكن لهذه الصفقة المحتملة أن تخلق منصة مثالية للمرحلة القادمة من التوسع والتطوير للشركة، كما يمكن أن تخلق نقاط القوة الفريدة والمتكاملة للشركتين ميزة تنافسية مستدامة وتسمح لموظفينا بتحقيق كامل إمكاناتهم. نتطلع لأن تحقق تلك الصفقة تجربة انتقالية سلسة لكل من زملائنا وعملائنا."
نظرة عامة على الصفقة
تتضمن هذه الصفقة استحواذ ايجيترانس على أغلبية أسهم رأس مال شركة نوسكو، علماً بان الأطراف ما زالوا في مرحلة التفاوض المبدئي على الهيكل الأمثل لتنفيذ الصفقة، والذي قد يتم من خلال مبادلة الأسهم وذلك بإصدار أسهم للسادة مساهمي شركة نوسكو (البائعين) برأسمال شركة ايجيترانس عن طريق زيادة رأس المال المصدر بالقيمة العادلة التي يقوم بتحديدها مستشار مالي مستقل، بالإضافة الى خيارات أخرى وفقا لما تنتهي إليه الدراسات.
قامت ايجيترانس بتعيين مكتب دكتور زكي هاشم وشركاه كمستشار قانوني للصفقة كما قامت شركة نوسكو بتعيين شركة كاتليست بارتنرز ش.م.م كمستشار مالي ومدير للصفقة.

معلومات إضافية هامة
هذه الصفقة يتوقف إتمامها على نتائج إجراءات الفحص النافي للجهالة وعمليات التقييم التي سيجريها المستشار المالي المستقل الذي تم تعيينه، بالإضافة للحصول على موافقة حملة أسهم شركة ايجيترانس وشركة نوسكو. هذه الصفقة مشروطة أيضًا بتلقي الموافقات الإجرائية ذات الصلة من الجهات الرقابية والوفاء بالشروط المتممة المتعارف عليها.
سيتم تناول المزيد من التفاصيل حول نتائج صفقة الاستحواذ بعد إتمام الإجراءات المشار إليها بعاليه.
من ناحية أخرى، لن يكون لهذا البيان أي تأثير على النظرة المستقبلية لشركة ايجيترانس للعام المالي 2022 كما وردت في بيان النتائج المالية للنصف الأول للعام المالي 2022



موضوعات متعلقة