بوابة الدولة
الخميس 25 أبريل 2024 01:52 مـ 16 شوال 1445 هـ
رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحريرصالح شلبي
مستشار التحريرمحمود نفادي
بوابة الدولة الاخبارية

فتحى ندا الخبير الاقتصادى والمحلل المالى يكتب.. نجح الحزب .. في إسالة لعاب التعليم 

فتحى ندا  الخبير الاقتصادى والمحلل المالى
فتحى ندا الخبير الاقتصادى والمحلل المالى

المال تقدم على البنون في قول الله تعالى " المال والبنون زينة الحياة الدنيا" هذا لما له من قوة جبارة وسطوة على قلوب وعقول البعض، أحد البراهين الموثقة على ذلك تجلت في خطاب وكيل وزارة التربية والتعليم رقم 2675 وتاريخ 24/11/2021م بشأن موافقة الأستاذ الدكتور الوزير على قيام حزب مستقبل وطن بالتعاون مع وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني في تنظيم مسابقة أوائل الطلبة بمراحل التعليم ألأساسي الثلاثة في التعليم العام بالمدارس الرسمية والخاصة العربي على مستوى الإدارات/المديريات التعليمية والجمهورية في إطار ضوابط عامة نأتي عليها فيما يلى بالتفصيل والتعليق:-

البندين الأول والثاني: قضيا بتشكيل لجان على مستوى المديريات والإدارات التعليمية بجميع محافظات مصر.

التعليق: لا تعليق

البند الثالث: قضى بقيام اللجان سالفة الذكر بـ: -

• التنسيق مع لجنة أمانة التعليم بحزب مستقبل وطن على مستوى المحافظة والإدارة في جميع الإجراءات المتعلقة بالمسابقة فور وصول خطاب نائب الوزير.

• والالتزام بالمواعيد التي تحددها لجنة أمانة التعليم بالحزب.

التعليق: بما أن التوجيه صادر للجان التربية والتعليم بالتنسيق في جميع الإجراءات مع لجنة أمانة التعليم بالحزب والإلتزام بالمواعيد التي تحددها لجنة الحزب تلك، إذن: من القائد ومن التابع؟ (أحد الصحف عنونت: مستقبل وطن أسيوط يستعد لإطلاق مسابقة أوائل الطلبة لجميع المراحل التعليمية) هذه الصحيفة في عنوان الخبر لم تأتى على ذكر الوزارة المسئولة عن المراحل التعليمية وعن الطلبة أنفسهم. !!

البند الرابع: قضى بأن يسمح بتعليق (بانر) للمسابقة يحمل شعار الوزارة وشعار الحزب بالمكان المخصص لعقد المسابقة (القاعة) فقط.

التعليق:

• هذه اللوحة أو (البانر) التي تحمل شعار الحزب ألا تُمثل صورة سينظر اليها الطلبة (الأطفال) ويقرأون ما هو مكتوب عليها؟ هل لهذه الصورة تأثير على فكر الطلبة (الأطفال)؟ أرى أن نعود بهذا السؤال الى خبراء غير كرتونيين لكي نسمع ونتعلم منهم الإجابة على هذا السؤال، بل هناك ما هو أقرب وأسرع إنه جوجل يا سادة جملة تكتبها في محرك البحث على جوجل مثل: ((تأثير الصورة على الرأي العام)) <<< هذه الجملة ستأتي لك بـ حوالي 16500000 نتيجة "ستة عشرة مليون وخمسمائة ألف" في زمن قدره (0.61 ثانية).

• هذه اللوحة أو (البانر) الذي يحمل شعار الحزب ألا يُعتَبَر دعاية سياسية للحزب؟

هذه اللوحة التي سيتم تعليقها في قاعة عقد المسابقة – ماهي هذه القاعة وأين تقع؟ فالمدارس مليئة بالقاعات بخلاف الفصول الدراسية والتي هي قاعات مثالية ومجهزة بالأساس الملائم لجلوس جميع أطراف المسابقة فقد كانت هي المكان الذي شاركت فيه في عدة مسابقات في ابتدائي وإعدادي، وإذا لم يكن الأمر كذلك وليس لدينا تعريف للقاعة التي ورد ذكرها في خطاب نائب الوزير هل من الجائز عقد المسابقة في قاعة أفراح أو مضيفة عزاء؟ إذا كان التوجيه بعقد المسابقات في قاعات غير تابعة للتربية والتعليم فمن الوارد "كي تعم الفائدة" أن يتم نقلها مباشرة بواسطة القنوات الإعلامية أو نشرها على التابلت أو الفيس بوك واليوتيوب والمواقع الرقمية التعليمية وهذا سيحث في جميع الأحوال، أليست هذه ستكون أكبر فرصة للدعاية حصل عليها هذا الحزب السياسي؟ تلك الدعاية التي سيكون المانح لها ومُنشِئوُها هو وزير التربية والتعليم والتعليم الفني، وقد تتيح موافقة الوزير وخطاب نائبه لشئون التعليم الفرصة للحزب كي يستخدم الفصول الدراسية والمدارس لعقد المسابقات (وهو المرجح) ومن ثم سيتم استغلالها لتعليق (البانر) اللوحة الدعائية التي تحمل شعار طرفي الصفقة – الوزارة والحزب السياسي، وهنا يفرض نفسه سؤال قانوني ينبثق من محظورات الدعاية الانتخابية التي ورد فيها: -

تضمنت المادة 68 من القانون عقوبة بغرامة لا تقل عن عشرة آلاف جنيه ولا تزيد على مائة ألف كل من قام بعمل دعاية انتخابية فى غير المواعيد المحددة أو القيام بأي من الأعمال التالية:

• - استخدام المباني والمنشآت ووسائل النقل المملوكة للدولة أو لشركات القطاع العام وقطاع الأعمال العام، والمؤسسات التي تساهم الدولة في مالها بنصيب، ودور الجمعيات والمؤسسات الأهلية.

• - استخدام المرافق العامة ودور العبادة والجامعات والمدارس والمدن الجامعية وغيرها من مؤسسات التعليم العامة والخاصة، أو الكتابة بأية وسيلة على جدران المباني الحكومية أو الخاصة.

• - إنفاق الأموال العامة وأموال شركات القطاع العام أو قطاع الأعمال العام أو الجمعيات والمؤسسات الأهلية.

• - تقديم هدايا أو تبرعات أو مساعدات نقدية أو عينية أو غير ذلك من المنافع أو الوعد بتقديمها سواء أكان ذلك بصورة مباشرة أم غير مباشرة.

بخصوص إنفاق الأموال العامة: هنا اللجان والمشرفين ألا يتقاضون مقابل من الدولة عن الوقت الذي سيقضونه في التنسيق والإشراف والاجتماعات والمتابعة والتقرير ضمن الراتب الشهري، هذا بخلاف ما سوف يتقاضونه من مكافآت وحوافز من المال السياسي وكل ذلك ضمن الصفقة الدعائية لحزب سياسي؟ أم ستقرر الوزارة خصم مقابل هذا الوقت من رواتبهم؟ لا ندرى.

البند الخامس: قضى بتكليف مسئول إعلام الوزارة بالتغطية الإعلامية بالتعاون مع المسئول الإعلامي بالحزب.

التعليق: هنا يا سادة تكليف موظف الدولة وهو المسئول الإعلام الحكومي بالتغطية الإعلامية للمسابقة التي تتضمن شعار الحزب معلقا داخل قاعة عقد المسابقة وبالطبع سيتم التحدث والإشادة بالممول والمنفق على هذه المسابقات خاصة وأن التكليف متضمن التعاون مع مسئول إعلام الحزب، وليس هناك دعاية سياسية أفضل من ذلك حيث ستستمر على مدار العام الدراسي وكما سبق البيان أن الحزب هو من سيحدد المواعيد. !!

ثم ناتئ الى فصل الخطاب وسيل اللعاب في البند السادس من الضوابط العامة لتنفذ هذا التعاون السياسي الحكومي بقصد سعى الوزارة للارتقاء بالتفوق الدراسي والوعي بالمشروعات القومية لدى الطلاب.

البند السادس: قضى بأن يتولى الحزب توفير الهدايا والجوائز المالية للفائزين وتقديم الحوافز المادية للمشرفين والمشاركين وفق موازنة المسابقة.

التعليق: كم هي موازنة المسابقة؟ كم هي الجوائز المالية والحوافز لكل مرحلة وكل مستوي (القرية – المدينة – المركز – المحافظة – الجمهورية)؟ وهل من مكافآت تم رصدها ضمن ميزانية المسابقة لشئون التعليم بالوزارة ووكالات الوزارة بالمحافظات والمديريات والإدارات؟ أعتقد أن الشفافية ستغيب بخصوص اتفاق على التعاون بين حزب سياسي وجهة حكومية صاحبة رسالة ومهمة سامية.

هذا الاتفاق -وكما أوضحنا في التعليق على البند الرابع "أعلاه" -لم يحترم طرفيه الدستور والقانون اللذان أقسموا على احترامهما ضمن قسم تولى الوزارة وتحت قبة البرلمان حيث أن الاتفاق أُبرم بين وزير وأعضاء مجلس نواب مثلوا حزب مستقبل وطن في هذا الاتفاق.

كاتب المقال فتحى ندا الخبير الاقتصادى والمحلل المالى

مقالات قد تهمك:-

فتحى ندا الخبير الاقتصادى والمحلل المالى يكتب.. نَذِيِرُ إِنهيار .. منظومة بناء الإنسان اضغط هنا

فتحى ندا الخبير الاقتصادى والمحلل المالى يكتب .. الوريث الرقمى اضغط هنا

فتحى ندا الخبير الاقتصادى والمحلل المالى يكتب.. هَدْمُ الإِنسَان وقَتلُ الوَعْيِ ... في دمياط اضغط هنا

فتحى ندا الخبير الاقتصادى والمحلل المالى يكتب.. «منظومة مراجعة خارجية تكنولوجية.. لزيادة الحصيلة الضريبية» اضغط هنا

فتحى ندا الخبير الاقتصادى والمحلل المالى يكتب.. سياحة الترانزيت كنز مهمل اضغط هنا

فتحى ندا يكتب .. حَرْبٌ السِلْمِ وَالحَرْبِ... كَلِمَة اضغط هنا

أسعار العملات

متوسط أسعار السوق بالجنيه المصرى24 أبريل 2024

العملة شراء بيع
دولار أمريكى 47.8463 47.9463
يورو 51.1285 51.2498
جنيه إسترلينى 59.5064 59.6356
فرنك سويسرى 52.3253 52.4404
100 ين يابانى 30.8706 30.9371
ريال سعودى 12.7563 12.7836
دينار كويتى 155.3249 155.7001
درهم اماراتى 13.0251 13.0558
اليوان الصينى 6.6030 6.6170

أسعار الذهب

متوسط سعر الذهب اليوم بالصاغة بالجنيه المصري
الوحدة والعيار الأسعار بالجنيه المصري
عيار 24 بيع 3,514 شراء 3,537
عيار 22 بيع 3,221 شراء 3,242
عيار 21 بيع 3,075 شراء 3,095
عيار 18 بيع 2,636 شراء 2,653
الاونصة بيع 109,294 شراء 110,005
الجنيه الذهب بيع 24,600 شراء 24,760
الكيلو بيع 3,514,286 شراء 3,537,143
سعر الذهب بمحلات الصاغة تختلف بين منطقة وأخرى