بوابة الدولة
بوابة الدولة الاخبارية

رئيس الدستورية: وضع آلية لتبادل المعلومات مع القضاة الدستوريين الأفارقة

جانب من المؤتمر
كتب سمير الدسوقى -

أعلن المستشار بولس فهمى رئيس المحكمة الدستورية العليا اليوم الجمعة، فى مؤتمر صحفي، تفاصيل فعاليات الإجتماع السادس رفيع المستوى لرؤساء المحاكم والمجالس الدستورية والمحاكم العليا الأفريقية، الذى يعقد حلال الفترة من 10 إلى 12 سبتمبر تحت رعاية الرئيس عبد الفتاح السيسي رئيس الجمهورية.

وكشف المستشار بولس فهمى عن أنه من المقرر خلال هذا الاجتماع السادس سيتم وضع آلية لتبادل العلوم القانونية فى إطار الدستورى بحيث يكون هناك تعاون مستمر على مدار السنة مع رؤساء المحاكم والمجالس الدستورية الأفريقية.

ووجه المستشار بولس فهمى رئيس المحكمة الدستورية العليا، فى بداية كلمته فى المؤتمر الشكر إلى الرئيس عبد الفتاح السيسي رئيس الجمهورية الذى يرعى لاجتماع رؤوساء المحاكم الدستورية الأفريقية، كما وجه الشكر للسفير سامح شكرى وزير الخارجية لتوفيره كافة السبل والامكانيات الأزمة لعقد الاجتماع.

ويعد هذا الاجتماع هو السادس، بعد قيام المحكمة الدستورية العليا المصرية بعقده فى عام 2017، والذى يجمع الأشقاء الأفارقة من أكثر من دولة أفريقية لتحقيق التعاون القضائي الدستورى الذي يضمن للمواطن الأفريقي أن يتمتع بالحرية والعدالة والمساواة.
ويمثل هذا المؤتمر أهمية كبيرة للدول الأفريقية لما يتضمنه من توصيات هامة تساعد على تحقيق القضاء الدستورى للمواطنين فى القارة السمراء.