بوابة الدولة
بوابة الدولة الاخبارية

الأرصاد: درجات الحرارة خلال مارس لن تختلف عن السنوات الماضية

درجات الحرارة
كتب - احمد صالح -

كشفت الهيئة العامة للأرصاد الجوية، عن تنبؤاتها الجوية لشهر مارس عام 2022 ومقارنته بالخمسة أعوام الماضية من خلال الدراسة المناخية من قاعدة بيانات المحطات التابعة للهيئة العامة للأرصاد الجوية في مختلف محافظات جمهورية مصر العربية خلال شهر مارس في الفترة من 2017 إلى 2021، ومقارنتها بالتنبؤ الجوى لشهر مارس 2022.

وقالت الأرصاد، إنه من المتوقع أن يتشابه متوسط درجات الحرارة خلال شهر مارس 2022 مع الخمسة أعوام الماضية وأن تكون درجات الحرارة حول المعدلات المناخية لهذا الوقت من العام.

وأكدت أنه من المتوقع أن يحدث ارتفاع تدريجي في درجات الحرارة خاصة درجة الحرارة العظمى أثناء ساعات النهار مع زيادة فترات سطوع أشعة الشمس ليسود طقس دافئ معظم فترات النهار.

وقالت الأرصاد إنه مع اقتراب بداية فصل الربيع فلكيا؛ يظهر التغير في الكتل الهوائيه المؤثرة علي مختلف الأنحاء بسبب فرق درجات الحرارة بين اليابس والمياه وبالتالي تبدأ الضغوط الجوية بالانخفاض بشكل كبير وتظهر المنخفضات الجوية الحرارية علي اليابسة؛ وبسبب هذا الاحترار في المناطق الصحراوية تتشكل المنخفضات الصحراوية وتتحرك تبعا للرياح المؤثرة في المنطقة.

وأضافت الهيئة أنه عادة ما تتأثر مصر بمنخفضات الصحراوية المارة بالصحراء الكبرى ومن أشهرها منخفضات الخماسين ذات الرياح القوية والتي تنقل معها كميات كبيرة من الأتربة مسببة عواصف ترابية من الممكن أن تستمر إلي ثلاثة أيام خارج المدن؛ أما عن درجات الحرارة فعادة ما يكون الجو دافئًا، وترتفع درجات الحرارة خلال شهري مارس حتى مايو، وتكون الرطوبة معقولة جدًا.

وخلال 48 ساعة الماضية تأثرت البلاد بمنخفض صحراوي يصاحبه نشاط رياح تكون مثيرة للرمال والأتربة وارتفاع في درجات الحرارة من المتوقع أن تسجل القاهرة 27 درجة.

الطقس ودرجات الحرارة على القاهرة

تشهد القاهرة الكبرى طقسا مائلا للبرودة نهارا، وشديد البرودة ليلا، حيث تصل درجة الحرارة العظمى 23، والصغرى 13.

الطقس ودرجات الحرارة على الإسكندرية

تشهد محافظة الإسكندرية طقسا مائلا للبرودة نهارا، شديد البرودة يصاحبه صقيع ليلا، حيث تصل درجة الحرارة العظمى 22 والصغرى 14 .

نسبة الرطوبة على كافة أنحاء البلاد

وذكرت الأرصاد أن نسبة الرطوبة على القاهرة الكبرى والوجه البحري 86% للعظمى، و30 للصغرى، أما السواحل الشمالية فتصل الرطوبة إلى 90 للعظمى، و40 للصغري. وفي شمال الصعيد تصل نسبة الرطوبة إلى 40 للعظمى، و25 للصغرى، بينما نسبة الرطوبة على جنوب الصعيد 30 للعظمى، و15 للصغرى.