بوابة الدولة
بوابة الدولة الاخبارية

دعما للأشقاء.. مصر أرسلت مساعدات طبية للعراق والأردن لمواجهة فيروس كورونا

الرئيس عبد الفتاح السيسى
كتبت مها الوكيل -

جدد الرئيس عبدالفتاح السيسي، تأكيده على قوة التزام مصر والعراق والأردن، بالتعاون الثلاثي بينهم وما يحظى به هذا الأمر من أولوية متقدمة لدى مصر وما نوليه له من أهمية قصوى

أضاف الرئيس السيسي أمام القمة الثلاثية التي عقدت اليوم في العاصمة العراقية بغداد: "نسعى، وكلنا ثقة بأن هذا الأمر يشكل هدفاً مشتركاً للجميع، إلى تجسيد التعاون الثلاثي بيننا ووضعه موضع التنفيذ على أرض الواقع من خلال الشروع في تنفيذ حزمة المشروعات الإستراتيجية التي تم الاتفاق عليها، وذلك مع إدراكنا للظروف الراهنة المرتبطة بتفشي جائحة كورونا وما صاحبها من إجراءات احترازية وتداعيات اقتصادية".

أوضح الرئيس السيسي أنه تأكيداً على إيمان مصر بوجوب التعاون والتكاتف بين بلداننا الشقيقة، فإنني أنوه في هذا الصدد إلى أن مصر تضع إمكاناتها الطبية لدعم أشقائها لمواجهة الحالة الوبائية الاستثنائية التي يمر بها العالم أجمع، وأنها مستمرة في هذا النهج انطلاقاً من مسئولياتها وإيمانها بدورها إزاء أشقائها.

مصر ترسل 14 طنا من المساعدات الطبية إلى العراق

وأرسلت مصر جمهورية مصر العربية، إلى دولة العراق 14 طناً من المساعدات الطبية الوقائيّة، لمواجهة فيروس كورونا المستجد.

وجاءت المساعدات الطبية الوقائية، تعبيرا عن تضامن مصر مع حكومة وشعب العراق، في دعم الجهود لمكافحة جائحة فيروس كورونا، التي تعاني منها جميع دول العالم.

و إرسال تلك الشحنة يأتي بتوجيهات الرئيس عبد الفتاح السيسى رئيس الجمهورية القائد الأعلى للقوات المسلحة، وفى إطار تضامن مصر مع شعب العراق الشقيق للمساهمة فى مجابهة إنتشار فيروس كورونا.

واقلعت طائرة نقل عسكرية من قاعدة شرق القاهرة الجوية متجهة إلى دولة العراق محملة بكميات كبيرة من المستلزمات الطبية ومواد التطهير المقدمة من جمهورية مصر العربية فى إطار العلاقات والروابط التاريخية التى تجمع مصر بدولة العراق.

طائرة عسكرية مصرية تحمل مساعدات طبية للأردن

أعلنت القوات المسلحة المصرية إرسال طائرة عسكرية إلى الأردن محملة بالمساعدات الطبية بأمر من الرئيس عبد الفتاح السيسي.

وقالت القوات المسلحة المصرية، أن القيادة العامة للقوات المسلحة أصدرت أوامرها بإقلاع طائرة نقل عسكرية محملة بشحنة كبيرة من الأدوية والمستلزمات الطبية التى تم تجهيزها بالتعاون مع وزارة الصحة والسكان متجهة إلى المملكة الأردنية الهاشمية وذلك للوقوف بجانب الشعب الأردني الشقيق في مجابهة انتشار فيروس كورونا.

وتأتي تلك المساعدات انطلاقا من الروابط القومية وموقف مصر الثابت تجاه أشقائها من الدول العربية والتضامن والتعاون الكامل معهم في مواجهة المحن والأزمات.

وتطرقت تلك المباحثات إلى سبل تعزيز العلاقات الثنائية بين البلدين فى جميع مجالات التعاون التجارى والتنموى والاستثماري فضلاً عن التعاون الامنى وتبادل المعلومات، بالاضافة الى استعراض عدد من القضايا الإقليمية والدولية ذات الاهتمام المشترك.

و رؤى الجانبين توافقت بشأن تعزيز مساعيهما لحشد جهود المجتمع الدولي من أجل التوصل إلى تسويات سياسية للأزمات التي تشهدها بعض دول المنطقة وتقويض خطر الارهاب والتطرف، بما يستعيد الامن والاستقرار ويحافظ على وحدة أراضى تلك الدول ويصون مقدرات شعوبها.