بوابة الدولة
بوابة الدولة الاخبارية

كل سنة وإنت طيب

ساعات قليلة تفصلنا عن إعلان عيد الفطر المبارك غداً الجمعة

هلال العيد
محمود شاكر -

زادت التوقعات داخل الأوساط الفلكية ، بإن يكون غداً الجمعة هو الأول من شهر شوال ، وإن اليوم الخميس هو المتمم لشهر رمضان المبارك وإن غدا الجمعة اول أيام عيد الفطر المبارك .

وتنتشر خلال ساعات قليلة فرق إستطلاع مولد هلال شهر شوال ، حيث المناطق التي تظهر فيها السماء الصافية وتسمح بالرؤية الشرعية .

وقالت المصادر الفلكية إن هلال شهر شوال سوف يبقى في سماء مصر نحو 27 دقيقة بعد غروب شمس ،وفى الدول المجاورة، تدور التوقعات نحو إحتفال 11 دولة عربية وإسلامية على الأقل بـ عيد الفطر المبارك ،غداً الجمعة، بينما قد تتعثر الرؤية في بعض الدول الأخرى ،التي تردد مصادر فلكية فيها إن بعد غداً السبت هو أول أيام عيد الفطر المبارك ،وإن غداً الجمعة هو المتتم لشهر رمضان المبارك

من المقرر أن تعلن تستطلع دار الإفتاء، برئاسة الدكتور شوقى علام مفتى الجمهورية، مفتى الديار المصرية عقب صلاة المغرب مساء اليوم ،رؤية هلال شهر شوال ،وأول أيام عيد الفطر المبارك في إحتفالاً خاص بهذة المناسبة يحضرة لفيف من كبار رجال الدولة.

وأوضحت دار الإفتاء في بيان لها عبر حسابها الرسمي على موقع فيس بوك، أنها سوف تقوم ببث مباشر لفعاليات إلقاء فضيلة مفتي الجمهورية بيان رؤية الهلال.

وذكرت الدار أن اللجان الشرعية والعلمية لاستطلاع هلال شهر شوال وأهلة الشهور الهجرية تنتشر في 6 مراكز استطلاع على مستوى الجمهورية في أماكن مختارة من هيئة المساحة المصريَّة ومن معهد الأرصاد بخبرائه وعلمائه، وتتوافر فيها شروط الجفاف وشروط عدم وجود الأتربة والمعوقات لرصد الهلال، في أسوان وقنا وسوهاج والفيوم ومطروح والواحات، لرصد وتتبع هلال شهر شوال، وتضم شرعيين ومختصين بالفلك وإعطاء البيانات الوافية لمفتي الجمهورية، فضيلة الدكتور شوقي علام، لإعلان البيان الشرعي والرسمي وموعد بداية الشهر الهجري من عدمه.

من ناحية أخرى قام أفراد من شباب ضباط الشرطة والظابطات من عناصر المرأة ،بالانتشار في الميادين وتوزيع هداية رمزية وعلم مصرعلى مختلف المواطنين وتقديم التهنئة لهم بمناسبة عيد الفطر المبارك .

وقد إنتشرت في جميع أسواق محافظات مصر زبائن اللحظات الأخيرة لشراء ملابس العيد لابنائهم وشراء كعك العيد ،رغم ارتفاع أسعارها بصورة ملحوظة عن العام الماضى