بوابة الدولة
بوابة الدولة الاخبارية

بسام راضي: تلقيت توجيهات مباشرة من الرئيس السيسي بتطوير العلاقات المصرية الإيطالية

جانب من اللقاء
كتبت مها عبد الفتاح -

قال سفير مصر لدي إيطاليا بسام راضي أنه نقل رسالة من الرئيس عبد الفتاح السيسي إلي الرئيس الإيطالي تتعلق بتطوير العلاقات المصرية الإيطالية لتتسق مع مسيرة التعاون التاريخي والارث الحضاري العريق للبلدين.
وأضاف راضي : "تلقيت توجيهات مباشرة من الرئيس السيسي بتطوير العلاقات المصرية الإيطالية".
وفي هذا السياق، صرح راضي بعد لقائه بالرئيس الايطالى بالقصر الجمهورى بالعاصمة روما لتقديم اوراق اعتماده كسفير فوق العادة لمصر لدى الحكومة الايطالية، بانه نقل رسالة من الرئيس السيسي الى الرئيس الايطالى سيرجيو ماتاريلا تتعلق بتطوير العلاقات الثنائية بين مصر وايطاليا وعدد من موضوعات التعاون المشترك على المستوى الاقليمى والدولى.
واوضح راضي ان الرئيس الايطالى طلب نقل تحياته للرئيس السيسي معبراً عن تقديره البالغ لقيادته الحكيمة لمصر خلال السنوات الماضية وهى الدولة المحورية في منطقة المتوسط التى لها اسهامات هامة فى اطار الامن الاقليمى باسره.
وقد اوضح السفير بسام راضي خلال اللقاء الرئاسي أنه حضر الى روما وقد تلقى توجيهات مباشرة وواضحة من الرئيس السيسي بالعمل على تطوير والارتقاء بالعلاقات المصرية الايطالية وتعزيز الشراكة بينهما في جميع المجالات على نحو يدعم المصالح المشتركة للبلدين والشعبين الصديقين المصرى والايطالي، وبما يتسق مع تاريخ وعراقة حضارتهما العظيمة التى قدمت الكثير من الاسهامات الملهمة للعالم وللانسانية جمعاء.
وعبر بسام راضي كذلك انه يتطلع للعمل المشترك مع الجانب الايطالى لزيادة وتيرة الزيارات المتبادلة على مختلف المستويات في الفترة القادمة، ولكى تشهد العلاقات المصرية/ الإيطالية خلال الفترة المقبلة مزيداً من التقارب والتعاون في كافة المجالات بالصورة التي تتناسب مع الامكانات الواعدة لدى البلدين وعلاقاتهما التاريخية، بما فى ذلك التنسيق السياسي المشترك إزاء مختلف القضايا الإقليمية المطروحة.
وشدد بسام راضي على اهمية العلاقة بين مصر وايطاليا كشريكين أساسيين بينهما مساحات كبيرة من المصالح المشتركة عبر ضفتي المتوسط، خاصة في ظل بيئة دولية وإقليمية صعبة ودقيقة تتطلب من هذين الشريكين الفاعلين العمل والتنسيق المكثف.
وعن موضوعات العلاقات الثنائية، اوضح بسام راضي ان مصر تتطلع لزيادة حجم الزخم المتبادل فى اطار الشراكة الاقتصادية التقليدية بين الجانبين، خاصة بالنظر لما تنطوي عليه من فرص كبيرة تخدم مصالح الطرفين، وفي مجالات متعددة ذات أولوية تنموية كبيرة في الفترة القادمة كالطاقة والتحول الأخضر والتبادل التجاري، وتوطين الصناعة ونقل التكنولوجيا، فضلاً عن الامن الاقليمى والملفات السياسية، فى مقدمتها الهجرة غير الشرعية والملف الليبي.
واضاف بسام راضي إلى أن اللقاء تناول كذلك ملف الطاقة الذى يعتبر من أهم مسارات الشراكة بين الجانبين والتي تحرص مصر على استمرار التعاون فيه بالوتيرة المكثفة التي شهدتها السنوات الماضية، خاصة من خلال الشراكة مع شركة "إيني" في مجال الغاز الطبيعي، خاصة فى ضوء تحدي التعامل مع أزمة الطاقة العالمية، وهي كلها مسارات تعاون بناء تتسق مع رؤية مصر الطموحة وإمكاناتها الكبيرة لتصبح مركزاً إقليمياً لإنتاج وتصدير الطاقة.