بوابة الدولة
بوابة الدولة الاخبارية

رئيس جزر القمر يشكر الرئيس السيسى: ”نجد حسن الترحيب فى كل مرة نأتى لمصر”

رئيس جمهورية جزر القمر
مها عبد الفتاح -

وجه رئيس جمهورية جزر القمر عثمان غزالي، الشكر إلى الرئيس عبد الفتاح السيسي، والأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو جوتيريش على تنظيم هذا المؤتمر، قائلا: "هذا الاجتماع في كوب 27 يقام في هذه المدينة الساحلية الرائعة شرم الشيخ.. أكرر الشكر لأخى الرئيس السيسي على حسن الترحيب والضيافة في كل مرة نأتي إلى أراضي هذا البلد الشقيق".

وأضاف خلال كلمته في قمة المناخ "كوب 27": "مؤتمر الكوب هذا العام يأتي في سياق من الأزمات العالمية تحتاج إلى العمل المشترك.. الحرب في أوكرانيا التي أدت إلى زيادة أسعار السلع الأساسية والطاقة والأغذية إلى مستويات لم يسبق لها مثيل.. وهو ما قد يؤدي إلى ازمة غذائية عالمية.. وجائحة كورونا.. عدم الاستقرار المناخي في كافة أرجاء العالم.. مستويات قاسية من الحرائق والأمطار والأعاصير.. ورأينا ما حدث في باكستان.. وفيضانات في أفريقيا أدي إلى خسائر في الأنشطة الاقتصادية.

وتابع رئيس جزر القمر: "جزر القمر تنفذ مبادرات من أجل مواجهة تغير المناخ.. ونحاول أن نبدأ مشروع تنمية حضارية.. ولدينا سياسات مختلفة للحفاظ على البيئة بعنوان "شجرة لكل مواطن".. مكافحة تغير المناخ تحتاج إلى أن يصبح التكيف واقع وأن نحزر تقدما كبيرا في الـ 100 مليار دولار وفق اتفاقية باريس.. وافريقيا تحتاج إلى التمويل اللازم لمواجهة تغير المناخ وتحقق التكيف.. وعلينا أن نراعي تعزيز القدرات وأتمني التوفيق للإمارات التوفيق في تنظيم كوب 28 خلال العام المقبل".