الرئيسية / البرلمان / بالصور : الدكتور علي عبدالعال رئيس مجلس النواب يلتقي وفد لجنة العلاقات الخارجية مع دول المشرق” بالبرلمان الأوروبى وينقل الموقف المصرى تجاة الاحداث الجارية فى المنطقة

بالصور : الدكتور علي عبدالعال رئيس مجلس النواب يلتقي وفد لجنة العلاقات الخارجية مع دول المشرق” بالبرلمان الأوروبى وينقل الموقف المصرى تجاة الاحداث الجارية فى المنطقة

%d8%b9%d8%a8%d8%af-%d8%a7%d9%84%d8%b9%d8%a7%d9%845كتبت رانيا نبيل

استقبل اليوم بمجلس النواب الدكتور علي عبدالعال رئيس مجلس النواب على رأس وفد برلماني مصري رفيع المستوى بمشاركة هيئة مكتب لجنة حقوق الإنسان، ولجنة الشئون الخارجية بالبرلمان، ، بوفد لجنة العلاقات الخارجية مع دول المشرق بالبرلمان الأوروبى برئاسة السيدة ماريزا ماتيس  رئيسة اللجنة، تبادلا خلالها وجهات النظر تجاه القضايا المختلفة في منطقة الشرق الأوسط علي رأسها مكافحة الارهاب والهجرة غير الشرعية والاحداث الجارية والملتهبة فى عدد من الدول العربية وعلى رآسها سوريا والعراق وسوريا .

%d8%b9%d8%a8%d8%af-%d8%a7%d9%84%d8%b9%d8%a7%d9%84

بدأ اللقاء بالترحيب بالوفد من جانب الدكتور علي عبدالعال، الذي استهل حديثه بالتأكيد على حرص مصر على تعزيز العلاقات الثنائية مع الاتحاد الأوروبى (دولاً ومؤسسات) كأكبر شريك لمصر، وخاصة خلال تلك الفترة التى تشهد تنامى عدد من التحديات المشتركة والمخاطر الجسيمة التى تواجه المنطقة، كتنامى خطر التطرف والإرهاب وأزمة الهجرة واللاجئين.

%d8%b9%d8%a8%d8%af-%d8%a7%d9%84%d8%b9%d8%a7%d9%842

%d8%b9%d8%a8%d8%af-%d8%a7%d9%84%d8%b9%d8%a7%d9%843

تطرق الدكتور على عبد العال خلال اللقاء إلى الجهود المبذولة لتعزيز علاقات مصر الثنائية مع الاتحاد، وعملية التفاوض الجارية حول أولويات التعاون خلال المرحلة المقبلة (2017-2020) من منظور إستراتيجي شامل، يستند إلى المصالح المتبادلة بين الطرفين، فضلاً عن الحوار القائم بشأن التعاون فى مجالات الهجرة واللجوء ومكافحة الإرهاب.

وأكد الدكتور “عبد العال”على ترحيب الجانب المصري بمناقشة كافة شواغل البرلمان الأوروبي بشكل بنَّاء عبر القنوات الثنائية المعنية بمناقشة تلك الأمور، بعيداً عن الصخب الإعلامي والبيانات العلنية التى لا تتسم بالدقة فى أغلب الأحيان، مما قد يؤثر بالسلب على العلاقات الثنائية ويناقض مفهوم المشاركة الذى ننشده فى علاقاتنا مع الاتحاد الأوروبى.

وأعرب الدكتور ” عبد العال” عن تطلعه لأن يولى البرلمان الأوروبي مزيداً من الاهتمام بالقضايا التى تهم مصر كمكافحة التطرف والإرهاب والتعاون فى مجال الهجرة غير الشرعية، فضلاً عن استرداد الأموال المصرية المهربة ومحاربة التطرف وكراهية الإسلام.

كما أكد الدكتور”على عبد العال”على تطلع مصر إلى اهتمام البرلمان الأوروبي بالقضايا الهامة فى المنطقة والتى تؤثر بشكل مباشر على الاتحاد الأوروبي، وعلى رأسها عملية السلام فى الشرق الأوسط وحث إسرائيل على التعاون المطلوب وإبداء المرونة اللازمة لإيجاد مخرج للأزمة يقوم على حل الدولتين، إلى جانب الأوضاع فى ليبيا وسوريا والعراق.

%d8%b9%d8%a8%d8%af-%d8%a7%d9%84%d8%b9%d8%a7%d9%84-4

جاء ذلك فى الوقت الذى تطرقت المباحثات  بين الجانبين إلى عدد من القضايا والأزمات في منطقة الشرق الأوسط، وعلى رأسها الأزمة السورية، حيث أكد الدكتور علي عبدالعال على ضرورة الحل السياسي لتلك الأزمة، في إطار الحفاظ على وحدة وسلامة الأراضي السورية وحمايتها من الانقسام، وحماية مؤسسات الدولة من الإنهيار، بالتوازي مع مكافحة التطرف والإرهاب.

وحول الوضع في العراق، أكد الدكتور ” عبد العال” على الموقف المصري الثابت بشأن التمسك بوحدة وسيادة الدولة العراقية على كامل ترابها الوطنى، مع التشديد على ضرورة تصدى الحكومة العراقية بحسم لمساعي الأطراف الإقليمية للتدخل فى الشئون الداخلية للعراق، ومحاولة إضعافها من خلال إشعال الفتن الطائفية بين مكونات المجتمع العراقي.

%d8%b9%d8%a8%d8%af-%d8%a7%d9%84%d8%b9%d8%a7%d9%845

وبخصوص الوضع في ليبيا، أكد الدكتور” عبد العال” على المحددات الرئيسية للسياسة المصرية تجاه ليبيا، والمتمثلة فى مساندة الشرعية والاعتراف بإرادة الشعب الليبي (المتمثلة فى مجلس النواب المنتخب)، ورغبة مصر فى الحفاظ على أمن ليبيا واستقرارها ووحدة أراضيها. ورفض التدخل الخارجى فى الشأن الداخلي الليبي، واعتماد الحل السياسي كسبيل وحيد لاستعادة سلطة الدولة، والحفاظ على لُحمة الشعب الليبي بمختلف أطيافه، وتمكين الشعب الليبي من الحفاظ على مقدراته وتطويعها لإعادة بناء مؤسسات الدولة.

على الجانب الآخر، أكدت السيدة ماريزا ماتيس  رئيسة لجنة العلاقات الخارجية مع دول المشرق بالبرلمان الأوروبى وأعضاء الوفد، على أهمية العلاقات مع مصر، والتشديد على أن الهدف الرئيسي من الزيارة هو تدشين نوع من الحوار البناء بين البرلمان المصري والبرلمان الأوروبي لتناول كافة القضايا محل الاهتمام المشترك في إطار من الثقة المتبادلة بين الجانبين. وأكد الوفد الأوروبي على ضرورة تكثيف مثل هذه اللقاءات بين الجانبين مستقبلا، باعتبارها السبيل الأمثل لمناقشة ما يشغل ذهن كل طرف من شواغل تجاه الطرف الآخر.

%d8%b9%d8%a8%d8%af-%d8%a7%d9%84%d8%b9%d8%a7%d9%846

وقال النائب طارق الخولي، امين سر لجنة العلاقات الخارجية، ان لقاء وفد البرلمان الاوربي، مع الدكتور علي عبد العال وعدد من النواب ورؤساء اللجان النوعية، كان مثمر للغاية  حيث ناقش عدد من الملفات المهمة علي رأسها مكافحة الهجرة غير الشرعية، والتظرة السياسية للبرلمان الاوربي للدول التي تشهد عدد من الاضطرابات السياسية، وعودة السياحة لمصر.

وأضاف الخولي، لـ”بوابة الدولة الاخبارية”، ان الدكتور علي عبد العال، رئيس مجلس النواب، وجه رسالة مهمة للوفد كان مضمونها ان الصورة التي تنقل عما يحدث في مصر غير صحيحة، بدليل انكم اتيتم الي مصر وتاكدتم انها بلد الامن والامان

شاهد أيضاً

إنجازات الرئيس.. اعرف مبادرات الدولة لضمان صحة أفضل للمصريين ودعم المرأة

كتب-عوض العدوي أولت الدولة المصرية، تحت قيادة الرئيس عبد الفتاح السيسى ، اهتماما ملحوظا للنهوض …