بوابة الدولة
السبت 27 أبريل 2024 04:55 صـ 18 شوال 1445 هـ
رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحريرصالح شلبي
مستشار التحريرمحمود نفادي
بوابة الدولة الاخبارية

الولايات المتحدة الامريكية تُقر رسميا بإنجازات أوزبكستان فى مجال الحريات الدينية


تقرير يكتبه  :دكتور محمد طلعت

 قررت الولايات المتحدة  الأمريكة  إستبعاد  جمهورية أوزبكستان رسميا مما يسمى بـ  "قائمة الدول المثيرة للقلق فى مجال الحريات الدينية ، مما يمثل اعترافا بالإنجازات الهامة لأوزبكستان  في ضمان الحريات الدينية.

وأبقت الولايات المتحدة تسع دول على قائمة "البلدان التي تثير قلقًا بشكل خاص" وهي الصين وإريتريا وإيران وبورما وكوريا الشمالية والسعودية والسودان وطاجيكستان وتركمانستان.

 اكدت السفارة الاوزبكية فى الولايات المتحدة   ان القرار متوقعًا لأن أوزبكستان تمر بمرحلة تاريخية من الإصلاحات الجذرية والتحولات التي تؤثر على جميع جوانب الحياة. وقد أتيحت الفرصة للأمريكيين والشركاء الآخرين مراراً وتكراراً للتأكد من نتائج التطبيق العملي للتوجه الخامس ذي الأولوية لتنمية البلاد، والمنصوص عليه في استراتيجية العمل، وهو- "ضمان الأمن والوئام بين الأعراق والتسامح الديني".

وقد تردد صوت التقييم المتميز لإنجازات أوزبكستان في هذا المجال من قبل الادارة الحكومية الأمريكية لأول مرة، وذلك خلال المؤتمر الوزاري حول تعزيز الحريات الدينية، الذي حضره الوفد الأوزبكي برئاسة وزير الخارجية عبد العزيز كاملوف.

وكما أشارت البعثة الدبلوماسية لأوزبكستان في واشنطن،  انه فى خلال زيارة الوفد الأمريكي الذى ترأسه صمويل براونباك السفير المفوض الخاص إلى أوزبكستان في سبتمبر من هذا العام، فقد أتيحت للوفد الفرصة للتأكد من التطبيق العملى لتدابير ضمان الحريات الدينية، والتحسين والتيسير للمعايير القائمة، وتطوير أساليب مواجهة التطرف، والإفراج غير المسبوق لآلاف الأشخاص المدانين بالجرائم الدينية، وإنشاء الآليات المؤسساتية لتعزيز أركان الإسلام التنويرى.

ومن الأمور الرمزية إلى حد كبير أن قرار الادارة الأمريكية لشئون السياسة الخارجية، قد تزامن مع الاحتفال بالذكرى السادسة والعشرين لدستور جمهورية أوزبكستان- وهو الضامن الرئيسي لضمان جميع الحقوق والحريات للإنسان.

كما أشار رئيس أوزبكستان شوكت ميرضيائيف بكلمته في الاجتماع الاحتفالى بيوم الدستور، "على مدى العامين الماضيين، كانت المهمة الرئيسة  للدولة هي غرس أولوية الشرف والكرامة الإنسانية"فى المجتمع . وكان هذا هو السبب في إصدار القرار غير المسبوق في تاريخ أوزبكستان الحديث، وهو العفو عن الآلاف من المدانين، حينئذ استخدم رئيس أوزبكستان لأول مرة صلاحياته الدستورية واعتمد قانون العفو عن الأشخاص المدانين من قبل محاكم جمهورية أوزبكستان. وعلى مدار العامين الماضيين، وبمبادرة من رئيس أوزبكستان، تم شطب أكثر من عشرين ألف مواطن من قوائم المشتبه بهم في الاتصال بالجماعات الدينية المتطرفة.

كما تمت الإشارة إلى هذه الإنجازات خلال جلسات استماع لجنة هلسنكي برئاسة السناتور روجر ويكر، والتي عقدت في الحادى عشر من ديسمبر لمناسبة الاعلان عن قرار الادارة الحكومية.

فى كلمته لافتتاح جلسات الاستماع، صرح روجر ويكر قائلا: "تحت قيادة الرئيس شوكت ميرضيائيف، أصبحت أوزبكستان الدولة الوحيدة فى هذه القائمة التى سعت للوفاء بالتزاماتها الدولية، وهى تتخذ التدابير الجوهرية لتنفيذ الإصلاحات الضرورية".

كما أعلن السناتور انه يمكن لأوزبكستان أن تصبح شريكا أقوى للولايات المتحدة، وهدفنا هو تعزيز الرخاء الاقتصادي للبلاد، والذي سوف يمثل نموذجا للتنمية في المنطقة وخارجها".

وأضاف: "تتمتع حكومة أوزبكستان بالالتزام القوي لتحقيق المزيد من الإصلاحات، وسوف يواصل الكونجرس التعاون الوثيق مع جميع الأطراف المعنية لتحقيق الأهداف المشتركة".

كما أشار السفير صامويل براونباك فى تقريره قائلا: "إن القيادة الجديدة لأوزبكستان ملتزمة حقًا بعملية التحول، وقد تم إحراز تقدم ملموس ليس فقط في مجال الحريات الدينية، ولكن أيضًا في مجال العمل القسري وحقوق الإنسان بشكل عام".

وأرجع السفير تحقيق الانجازات الواسعة فى البلاد إلى اعتماد خريطة الطريق بهدف تطبيق توصيات المقرر الخاص للأمم المتحدة المعني بحرية الدين والعقيدة أحمد شهيد، تلك الاجراءات المتمثلة فى العفو عن آلاف المدانين لأسباب دينية واخراجهم مما يُسمى بالقوائم السوداء، والترخيص لعشرة من المنظمات الدينية وتيسير الإجراءات ذات الصلة.

وكما اكدت سفارة أوزبكستان فى الولايات المتحدة،  انه خلال جلسات الاستماع، أُشير إلى عملية التفاعل المشترك الناجح مع المنظمات الدولية في مجال حقوق الإنسان، وكذلك التدابير المتخذة لتنفيذ الالتزامات القانونية الدولية التي تعهدت بها أوزبكستان، وأيضا النشاط غير المسبوق لأوزبكستان للدفع بالمبادرات الحيوية في مجال الأمن الإقليمي والتسامح الديني وتحقيق الهوية للشباب، وذلك فى إطار منظمة الأمم المتحدة وغيرها من المنظمات الدولية.

فى تعليقه على قرار الإدارة الحكومية للولايات المتحدة الأمريكية، أعلن كريس سيبل، رئيس معهد التكامل الدولي قائلا: "يمثل إخراج أوزبكستان من القائمة  قرارًا صحيحا جاء في الوقت المناسب، ويمثل نتيجة للتقدم الجوهرى الكبير في أوزبكستان. وعبر العشرين عاما من عمل مكتب الحريات الدينية التابع للإدارة الحكومية الأمريكية، فإن دولتين فقط صارا خارج هذه القائمة هما فيتنام وأوزبكستان

قام كريس سيبل أثناء مشاركته فى وفد السفير صامويل براونباك بزيارة أوزبكستان في خريف هذا العام، وفى سياق زيارته وقع معهد التكامل الدولي مذكرة ثلاثية الجانب مع معهد الدراسات الاستراتيجية والأقليمية، والمعهد المستقل للرقابة على تشكيل الجمعية الأهلية ومجموعات العمل الخاصة بتعزيز الحريات الدينية في أوزبكستان.


 

أسعار العملات

متوسط أسعار السوق بالجنيه المصرى24 أبريل 2024

العملة شراء بيع
دولار أمريكى 47.8463 47.9463
يورو 51.1285 51.2498
جنيه إسترلينى 59.5064 59.6356
فرنك سويسرى 52.3253 52.4404
100 ين يابانى 30.8706 30.9371
ريال سعودى 12.7563 12.7836
دينار كويتى 155.3249 155.7001
درهم اماراتى 13.0251 13.0558
اليوان الصينى 6.6030 6.6170

أسعار الذهب

متوسط سعر الذهب اليوم بالصاغة بالجنيه المصري
الوحدة والعيار الأسعار بالجنيه المصري
عيار 24 بيع 3,531 شراء 3,554
عيار 22 بيع 3,237 شراء 3,258
عيار 21 بيع 3,090 شراء 3,110
عيار 18 بيع 2,649 شراء 2,666
الاونصة بيع 109,827 شراء 110,538
الجنيه الذهب بيع 24,720 شراء 24,880
الكيلو بيع 3,531,429 شراء 3,554,286
سعر الذهب بمحلات الصاغة تختلف بين منطقة وأخرى