أخبار عاجلة
الرئيسية / ثقافة / العثور على عملة ورقية عمرها 700 عام داخل تمثال صيني أثري

العثور على عملة ورقية عمرها 700 عام داخل تمثال صيني أثري

%d9%83%d9%86%d8%b2-%d8%b5%d9%8a%d9%86%d9%8a

ترجمة | رانيا نبيل

لم يحدث كل يوم أن تجد بين يديك عملات لأوراق نقدية عمرها 700 عام.

في منزل “مووسجرين” القديم، حيث سيعقد مزاد علني بسيدني بإستراليا، قال “ريي ترجياسكيس”، رئيس الفن الأسيوي، إن المنزل يُشعرك بفرصة نادرة لإكتشاف الحياة.

الكنز لتمثال بوذي منصوع من الخشب والذي يعود للقرن الـ14.كان مختبئ داخل حفرة بالجمجمة، تم العثور داخله على قطعة (مكومة) من الورق هي لعملة نقدية من الورق.

ونقلاً عن الـ”CNN” يقول مدير الفن الأسيوي: “إنها المرة الأولى نتعرف على عملات ورقية يتم اكتشافها داخل تمثال بوذي من الخشب !. ونحن فوجئنا وذًهلنا بمجرد ترجمة (النص) الموجود على العملة.. حقاً أنه شيئ مثير جداً “.

مفاجآت كاملة

اكتشافات عديدة من تماثيل وقطع أثرية بوذية، وكنوز معروفة.. لكن هذه العملات الورقية أثتبت أن هذا الأكتشاف فريد من نوعه.

وأضاف مدير الفن الأسيوي، أنه شيئ مثالي أن تجد مواد عديدة، مثل لفافات للتعويذة، ورفات، وبقايا بخور، وأحجار شبه كريمة تم وضعها داخل التماثيل البروزنية، كتبه راهب اللاما.

ويقول لوقا فوان متخصص الفن الأسيوي : لكننا لم نسمع عن أي شخص وجد أموال داخل تمثال خشبي من قبل. ,من المستحيل أن نعلم بشكل مؤكد، كم من المبالغ المالية مخبأة داخل العمل الفني. ومن خلال التاريخ المطبوع به النص، نعتقد أننا نستطيع التحقق مع عمر التمثال وفهم تاريخه.

وعلى الأرجح أنهم يعتقدون أن الراهب (الراعي) وضع العملة الورقية، في حين أنه تم إصلاحه مرة أخرى بعد 40 -50 سنة من نحت التمثال أول مرة. وبشكل تقديري يعود تاريخ النحت إلى القرن الـ14، سواء للعملة الورقية أو بالنسبة لأسلوب النحت للتمثال، بمدينة هونج كونج بالصين.

ويرمز رأس التمثال الخشبي للحكيم “لوهان” والذي مر بأربعة مراحل وصولاً للتنوير للثقافة البوذية. وتظهر ملامح التمثال التعبيرية بالهدوء والثقة، وفي الوقت نفسه يظهر بوضوح على وجه التمثال خطوط ومنحنيات مبالغ فيها. وفقاً للخبراء، فإن التمثال جزء من سلسلة تماثيل بها ما يقرب من 16 – 500 تمثال، وفي الأغلب محفوظة داخل معبد بوذي.

علامة التوقيت

يتضح أن العملة الوقية تعود إلى 700 عام، وتم تصنيعها في عهد أسر “مينج الصينية” الحاكمة في ذلك الوقت. والتي حكمت أكثر من 300 عام، في الفترة من 1368 إلى 1644.

التمثال والعملة الورقية على وشك البدء في رحلة حول العالم، خلال فصل الخريف للعام الحالي، تم عرضها في إستراليا في الفترة من 21 – 23 أكتوبر، وفي لندن 3- 6 نوفمبر المقبل. وفي هونج كونج في التفةر من 24 -27 نوفمبر، على أن يعود التمثال والعملة الورقية إلى “موسنجرين” في سيدني بأستراليا في ديسمبر، ليتم الإستعداد لبيعها بالمزاد.

شاهد أيضاً

صدر حديثا.. المجموعة القصصة “غبار الأرواح” لـ العراقى خالد الشمرى

متابعة-مريم سعد صدر حديثًا عن دار النخبة المجموعة القصصية “غبار الأرواح” للقاص والروائى العراقى خالد …