الرئيسية / تقارير / القوى العاملة.. اتفاقية عمل جماعية تحفظ حقوق ومكتسبات 5000 عامل

القوى العاملة.. اتفاقية عمل جماعية تحفظ حقوق ومكتسبات 5000 عامل

 

%d8%a7%d9%84%d9%82%d9%88%d9%89-%d8%a7%d9%84%d8%b9%d8%a7%d9%85%d9%84%d8%a9

كتبت : أحلام عبد الرحمن

أعلن محمد سعفان وزير القوى العاملة، أن جهود الوزارة بالاشتراك مع إدارة شركتي نستله، وفيرونيري أيس كريم مصر ، والنقابة العامة للعاملين بالصناعات الغذائية، واللجنة النقابية بكل من شركة التبريد كيمو قليوب، ونستله”قطاع الأيس كريم”و”قطاع الأغذية الجافة”،نجحت فى توقيع اتفاقية عمل جماعية، تحفظ حقوق ومكتسبات 5000 عامل وموظف ، وعدم إنقاص المزايا والحوافز التي يحصلون عليها وعدم المساس بها.

وأشار الاتفاقية إلي أنه في إطار تطوير شركة نستلة أنشطتها، قررت بيع قطاع خط إنتاج الأيس كريم، وكافة أصوله بما في ذلك نقل تبعية العاملين بهذا القطاع إلى المشترى لهذا النشاط “فيرونيري أيس كريم مصر”، كما أتفق جميع الأطراف بضرورة استمرار مسيرة النجاح لقطاع الأيس كريم بعد بيعه ،كما هو الحال بباقي أنشطة الشركة .

وألزمت الإتفاقية الشركة بنقل تبعية جميع العاملين الوارد أسمائهم بالكشف المرفق بها،  إلى المشترى بذات العقود المبرمة فيما سبق بينهم وبين الشركة سواء كانوا بعقود عمل محددة المدة أو غير محددة، وبذات المزايا والبدلات والحوافز التي يحصلون عليها في تاريخ تحرير المذكرة الملحقة بهذه الاتفاقية .

كما ألزمت الشركة بسداد 50% من مستحقات العاملين في صناديق الزمالة في (شركة التبريد كيمو قليوب نستله- شركة نستله قطاع الآيس كريم – شركة نستله قطاع الأغذية الجافة) حالة قيامها بإعادة هيكلة العمالة أو طرح مشروع للمعاش المبكر ، أو إنهاء علاقة العمل بالتراضي مع العمال.

وأوضحت الاتفاقية أنه يقصد بمصطلح ” إنهاء علاقة العمل بالتراضي”: هو كل إستقالة مقدمة من العامل تقبلها إدارة الشركة وينتج عنها قيام الشركة بدفع أي مبالغ مالية للعامل بخلاف مستحقاته المقررة قانوناً أو وفقاً للوائح الشركة المعتمدة .

ونصت الاتفاقية علي أنه في حالة حدوث خلل مالي بالصندوق نتيجة الأسباب المشار إليها بالفقرة السابقة  تلتزم الشركة بالدخول في مفاوضة جماعية مع الطرف الثاني لإصلاح الخلل الناتج عن ذلك .

وتسري أحكام المذكرة الملحقة بهذه الاتفاقية على العاملين الذين تقرر نقلهم فقط دون غيرهم.

وتتعهد الشركة بإلزام المشترى وتضمين العقد الذي تبرمه معه بشرط واضح وصريح وملزم بالحفاظ على كافة حقوق العاملين والأجور وسنين الخدمة ،وكذلك كافة المزايا العينية وغير العينية المذكورة بالمذكرة الملحقة بهذه الاتفاقية ،  وذلك في ضوء ما تتضمنه المادة (9) من قانون العمل 12 لسنة 2003  .

يقوم  شركة نستلة باستقطاع اشتراكات العضوية النقابية بناء على طلب العامل ، وتوريدها الى النقابة العامة للعاملين بالصناعات الغذائية، وكذا اشتراكات صناديق الزمالة الثلاثة وتوريدها الى هذه الصناديق ، كما تقوم النقابة بإبداء رأيها فى لوائح تنظيم العمل والجزاءات المقدمة لها من الشركة ، وتسليمها الى إدارة الشركة خلال خمسة عشر يوما من تاريخ تسلمها للوائح .

وجاءت الاتفاقية بمناسبة تطوير شركة نستلة أنشطتها ، وبيع قطاع خط إنتاج الأيس كريم وبيع كافة أصوله بما في ذلك نقل تبعية العاملين بهذا القطاع الى المشترى لهذا النشاط ، وتسري لمدة 3 سنوات من تاريخ التوقيع عليها.

وقع الاتفاقية عمرو فؤاد صالح ،رئيس قطاع الموارد البشرية بشركة نستلة، وشريف محمد الشاذلي، العضو المنتدب لشركة فيرونيري أيس كريم وعن النقابة العامة للعاملين بالصناعات الغذائية ، خالد عبد اللطيف عيش  بصفته رئيسها ، هشام معروف بصفته أمينها العام ، وسعيد عواد خليل رئيس اللجنة النقابية بشركة كيمو ، وأحمد يوسف محمد رئيس اللجنة النقابية بشركة نستله، وإسلام حامد محمد ،رئيس اللجنة النقابية بشركة دولسي.

شاهد أيضاً

مقالات الصحف.. محمود خليل: “مارادونا.. بطل قومى”.. محمود غلاب: سنة أولى برلمان.. بهاء الدين أبو شقة: الزراعة فى المشروع الوطنى.. وجدى زين الدين: قضية وطن.. خالد منتصر: سين وجيم عن الحداثة

متابعة-مريم سعد تناولت مقالات الصحف المصرية الصادرة صباح السبت، عددا من القضايا والموضوعات الهامة على …