الرئيسية / محليات / إطلاق الخطة الوطنية لمشروع تحسين إدارة هجرة الأيدى العاملة وحماية حقوق العمال المهاجرين فى مصر وتونس والمغرب وليبيا

إطلاق الخطة الوطنية لمشروع تحسين إدارة هجرة الأيدى العاملة وحماية حقوق العمال المهاجرين فى مصر وتونس والمغرب وليبيا

%d8%b9%d9%85%d8%a7%d9%84-%d8%b9%d8%b1%d8%a8

كتبت : أحلام عبد الرحمن

أطلق بالأمس خطة مشروع “تحسين إدارة هجرة الأيدى العاملة وحماية حقوق العمال المهاجرين فى مصر، تونس، والمغرب، وليبيا”، وذلك بحضور الوزارات المعنية والجهاز المركزي للتعبئة العامة والإحصاء ، وممثلو أصحاب الأعمال، والعمال ، وعددا من الجهات المانحة ، والسفراء.

وأكد وزير القوي العاملة محمد سعفان ، أن العالم يشهد اليوم تغيرات إقتصادية وإقليمية ودولية، مما يؤثر بشكل واضح على الشعوب إقتصادياً وإجتماعياً ، مشيرا إلي أن هذا العالم المضطرب يستطيع “برنامج تحسين إدارة هجرة الأيدى العاملة” أن يضطلع بدور مهم في تعزيز التوازن وتعزيز مفاهيم هجرة الأيدى العاملة، وتحسين أدواتها وظروفها ، حيث يعكس هذا الأمر التحديات الإستراتيجية الرئيسية التي تواجهها اليوم دول العالم عموماً ، ودول الشمال الإفريقى بشكل خاص، فيما يتعلق بمفاهيم العمل اللائق والتى من بينها تذليل الصعوبات المتعلقه بهجرة الأيدى العاملة.

وقال : إنه إيمانا من وزارة القوى العاملة بأن التنقل – الهجرة بقصد العمل تُسهم في الحد من مشكلة البطالة وتخفيــف الضغط على فرص العمــــل المتاحة في الداخل ، مشيرا إلي أن الوزارة اضطلعت بوضع وتنفيذ سياسات متكاملة لتنظيم تنقل – هجرة العمالة الوطنية إلى الخارج في إطار تخطيط القوى العاملة ، وبناء على دراسة احتياجات الدول العربية والأجنبية من العمالة المصرية، والعمل على ضمان توفير ظروف وشروط العمل المناسبة لهذه العمالة والمحافظة على حقوقها.

ونوه الوزير في كلمته التي ألقاتها نيابة عنه مني وهبه وكبير الوزارة للعلاقات الدولية ، إلي أن الوزارة تسعي لتنشيط الاستخدام الخارجي بهدف توفير فرص عمل للمصريين في الخارج والعمل على زيادة التواجد المصري في أسواق العمل الخارجية سواء عن طريقها مباشرة أو عن طريق أجهزتها الخدمية بمديريات القوى العاملة بمحافظات الجمهورية.

وأوضحت أن منظمة العمل الدولية قامتى بوضع الإطار متعدد الأطراف لعام 2006 بشأن تنقل – هجرة الأيــــدي العاملة، وهو خلاصة وافية لمبادئ وإرشادات غير ملزمة من أجل نهج قائم علــــى الحقوق لصياغة سياسات تنقل – هجرة الأيدي العاملة.

وقال : إنه وبناء علي كل هذه الجهود الرامية لتحسين إدارة هجرة الأيدى العاملة، فلقد قامت الوزارة ومكتب منظمة العمل الدولية بالقاهرة، بتوقيع برتوكول تعاون فيما بينهما لإطلاق مشروع تحسين إدارة هجرة الأيدى العاملة وحماية حقوق العمال المهاجرين فى تونـس والمغــرب وليبيا ومصـر.

شهد إطلاق الخطة سفير سويسرا بالقاهرة ماركوس ليتنر، وبيتر فان غوي مدير مكتب منظمة العمل الدولية بالقاهرة،ومجدى البدوى نائب رئيس الإتحاد العام لنقابات عمال مصر، والدكتور باهى حسين ممثل إتحاد الصناعات المصرية.

شاهد أيضاً

وزير القوى العاملة يسلم 150 شهادة أمان و50 عقد عمل لذوى الاحتياجات ببورسعيد

محمود عمر فتتح محمد سعفان وزير القوى العاملة، الملتقى التوظيفى الأول لجامعة بورسعيد، يرافقه المحافظ …