الرئيسية / شئون عربية / شباب الكويت بين الأوائل عالمياً بصحتهم ورفاهيتهم

شباب الكويت بين الأوائل عالمياً بصحتهم ورفاهيتهم

%d8%a8%d8%b7%d9%84-%d8%a7%d9%84%d8%b9%d8%a7%d9%84%d9%85-%d9%84%d9%84%d8%af%d8%b1%d8%a7%d8%ac%d8%a7%d8%aa-%d8%a7%d9%84%d9%85%d8%a7%d8%a6%d9%8a%d8%a9-%d8%b9%d8%a8%d8%af%d8%a7%d9%84%d9%84%d9%87-%d8%a7

عبدالله الفاضل اللاعب الكويتى العالمى للدراجات المائية

كتب / جمال عصام الدين

صنفّ تقرير عالمي أخيراً الشباب الكويتي في المرتبة الثانية عالمياً من حيث الرفاهية والرعاية الصحية التي يتمتع بها، فيما جاء ترتيب الكويت العام في تنمية الشباب بالمركز 56 عالمياً، والثالثة عربياً بعد البحرين والسعودية، بحسب مؤشر تنمية الشباب الصادر عن رابطة الكومنولث، وهي اتحاد تطوعي يضم 52 دولة مستقلة في العالم. يعتمد مؤشر تنمية الشباب في قياس 183 على معايير عدة تتألف من الآتي:
– التعليم، والمقصود به التقدم الذي أحرزته الدولة في تحسن حصول الشباب على التعليم ومعرفتهم بتكنولوجيا الاتصال والمعلومات.
– الصحة والرفاهية، ويقصد هنا السعي وراء معايير لتوفير الرعاية الصحية ونوعيتها، ومستوى الرفاه المقدم للشباب.
– التوظيف وفرص العمل، والمقصود هنا السعي لتقييم مدى توظيف الشباب، والقدرة على توفير التمويل والفرص الاقتصادية، وما إذا كانوا يخضعون لتعليم أو تدريب قد يخولهم للحصول على وظيفة مجزية.
– المشاركة السياسية والمشاركة في المجتمع المدني، يقيس هذا النطاق مدى تفاعل الشباب إيجابياً مع مجتمعاتهم.
وقال التقرير إن الشرق الأوسط هو المنطقة الوحيدة في العالم التي شهدت انخفاضاً في المشاركة السياسية للشباب في الفترة بين عامي 2010 و2015، رغم الربيع العربي. مع ذلك، كان أداء دول المنطقة قوياً على نحو خاص في نواح أخرى مثل الصحة.
يتزامن نشر التقرير في وقت وصل عدد الشباب في العالم (بين 15 – 29 سنة) إلى معدل غير مسبوق بلغ 1.8 مليار، حوالي 87% منهم يعيشون في بلدان فقيرة، بمعنى أن الشباب يشكلون قرابة ربع البشرية الآن، لكن في كثير من الدول، خصوصا جنوب آسيا وافريقيا، شكلّ الشباب واحدا من بين كل ثلاثة.
بالعودة إلى تصنيف الكويت، قال التقرير إنها في مرتبة متقدمة جداً، ولو أنها جاءت في المرتبة 139 عالمياً في تصنيف المشاركة السياسية للشباب، والمرتبة 127 عالمياً في الفرص والتوظيف، والمركز 62 عالمياً في المشاركة المدنية، و56 عالمياً في التعليم.
عربياً، جاءت البحرين أولاً في الترتيب العام، ثم السعودية، تلتها الكويت، ثم قطر، ولبنان، وليبيا وعُمان، والإمارات، ثم تونس، ثم الأردن، والمغرب، ثم الجزائر، وسوريا، ومصر، والسودان، والعراق، فاليمن، ثم جزر القمر، وجيبوتي، وأخيرا موريتانيا. عالمياً، جاءت ألمانيا أولاً، تلتها الدنمارك، ثم استراليا، تلتها سويسرا، ثم بريطانيا، وهولندا، والنمسا، ولوكسمبورغ، ثم البرتغال، واليابان.

شاهد أيضاً

الخارجية السودانية: نعتزم إجلاء كافة مواطنينا الراغبين فى العودة من ليبيا

وكالات أكدت وزارة الخارجية السودانية، اليوم الأربعاء، على عزمها إجلاء كل السودانيين الراغبين في العودة …