الرئيسية / البرلمان / علاء عابد رئيس لجنة حقوق الإنسان يناشد السلطات السعودية بالعفو عن المصريين المحتجزين لديها

علاء عابد رئيس لجنة حقوق الإنسان يناشد السلطات السعودية بالعفو عن المصريين المحتجزين لديها

%d8%b9%d8%a7%d8%a8%d8%af-2

“عابد” : مبادرة جديدة تهدف لتشغيل الشباب للحد من الهجرة غير الشرعية بالتنسيق مع الحكومة

كتبت : هبة الأباصيري

كشف النائب علاء عابد رئيس لجنة حقوق الانسان بمجلس النواب عن قيام اللجنة بمناشدة السلطات السعودية بالعفو  عن المصريين المحتجزين  على خلفية مخالفاتهم قوانين المملكة وأداء فريضة الحج بدون تصريح  لافتا إلى انه ترددت أنباء مؤخرا    عن  إقتراب صدور عفو ملكي عنهم  .

وقال عابد إن اللجنة مهتمة بملف المصريين بالخارج وستعمل على التواصل الدائم معهم لاسيما المصريين المهاجرين لأوربا والذين لم يوفقوا فى الحصول على فرصة عمل حيث يعيشون فى الخارج على الإعانات ويتعرضون للإهانات حيث يتعاملون بعنصرية فى الدول المتواجدين بها. مؤكدا أن اللجنة ستسعى للعمل على  عودتهم مرة اخرى لمصر من خلال التنسيق مع الجمعيات الأهلية لتوفير تذاكر السفر  لهم  .

ومن ناحية اخرى قال رئيس لجنة حقوق الانسان بالبرلمان إنه سيعلن اليوم عبر وسائل الإعلام المرئي عن مبادرة جديدة تهدف لتشغيل الشباب للحد من الهجرة غير الشرعية حيث تهدف المبادرة إلى إنشاء صندوق يتبرع فيها الاغنياء  لإيجاد فرص عمل للشباب، كأحد الوسائل للقضاء علي الهجرة غير الشرعية،  مؤكدا ان المتبرع سيحصل على امواله بصورة القروض حيث سيحصل الشاب على المبالغ المحددة لإقامة المشروعات الصغيرة على أن يتم الإتفاق معه على مدة زمنية محددة لسداد تلك الاقساط بدون فوائد.

وأضاف انه سيتم التنسيق مع الحكومة لتكون مشرفة على تلك المشروعات لضمان نجاحها  وكذلك لعدم إنفاقها فى مصارف  أخرى غير المشروع المحدد لها   لافتا  إلى انه سيتم وضع خطة لإقامة المشروعات الصغيرة وفقا للتقسيم الجغرافى بحيث يكون المشروع متافق مع البيئة التى ينتمى إليها الشاب، مما يؤدى إلي خلق مناطق استثمارية جديدة.

من ناحية أخرى كشف النائب علاء عابد، رئيس لجنة حقوق الإنسان بمجلس النواب، عن إنضمام 7 أعضاء جدد إلي اللجنة خلال اليومين الماضيين وبعد إجراء الانتخابات داخل اللجنة ليصل إجمالي العدد بها إلي 71 نائب.

وقال عابد، في تصريحات للمحررين البرلمانيين اليوم الأربعاء، إن من بين النواب الذين أنضموا إلي اللجنة خلال اليومين الماضيين، نواب ممن غادروا اللجنة بدور الأنعقاد الثانى كالنائب يوسف الشاذلي، بجانب نواب جدد منهم النائبة فايقه فهيم.

وأضاف عابد، إذا إنضمام عدد جديد من النواب أبلغ رد علي المشككين بأني قمت بحشد النواب للتصويت لصالحي.

ولفت عابد، إلي أنه تواصل مع المهندس أكمل قرطام رئيس الهيئة البرلمانية لحزب المحافظين، وعضو اللجنة، لاقناعة بالعدول عن قراره بمغادرة اللجنة، واقنعته بذلك، والنائب الدكتور سمير غطاس فهو قامة كبيرة ونرحب به في اللجنة.

وفي سياق متصل، أشار عابد إلي أن اللجنة تتبني خطة عمل طموحة، لافتاً إلي أن اللجنة ستخصص أحد نوابها لإدارة ملف  “شكاوي المواطنين” التي سيتم تلقيها عبر البريد الإلكتروني أو البريد العادى، والتواصل مع المسئولين في هذا الصدد لحل مشاكل المواطنين، علاوة عن تنظيم زيارات للقري الفقيرة والنجوع بالتعاون مع اللجان المشتركة والتواصل مع الجمعيات الأهليه لبحث كيفية دعم هذه القرى باحتياجاتهاولفت إلي أن اللجنة قررت أن يكون هناك تعاون مع 10 محامين ليتناولوا قضايا المظلومين في مصر، دون مقابل.

شاهد أيضاً

القومية للأنفاق: لجنة تبحث تقليص مدة غلق شارع الهرم “الخمس سنوات” لتنفيذ المترو

هبه سامى قال الدكتور عصام والى رئيس الهيئة القومية للأنفاق، إنه سيجرى غلق شارع الهرم …