أخبار عاجلة
الرئيسية / تعليم وجامعات / “جبرائيل” يشيد بقرار “نصار” بإلغاء خانة الديانة من أوراق جامعة القاهرة ويصفه بـ”التاريخي”

“جبرائيل” يشيد بقرار “نصار” بإلغاء خانة الديانة من أوراق جامعة القاهرة ويصفه بـ”التاريخي”

%d8%ac%d8%a7%d8%a8%d8%b1-%d9%86%d8%b5%d8%a7%d8%b1

كتبت : رانيا نبيل

أشاد الدكتور نجيب جبرائيل رئيس منظمة الاتحاد المصري لحقوق الإنسان، بالقرار التاريخي الذي اصدرة أمس رئيس جامعة القاهرة الدكتور جابر نصار بإلغاء خانة الديانة من كافة أوراق الطلبات الصادرة من جامعة القاهرة، مستندا نصار فى قراره إلى الدستور المصري الذي تحظر مواده اى تمييز على أساس الدين أو الجنس أو العرق وان وجود خانة الديانة في أوراق الطلبات الصادرة من جامعة القاهرة كانت شكل من أشكال التمييز بين الطلاب.

ووصف جبرائيل هذا القرار بـ”التاريخي” يصدر من أقدم واعرق جامعة مصرية وهى جامعة القاهرة في الوقت التي عجزت كافة أجهزة الدولة عن إصدار مثل هذا القرار. وناشد جبرائيل كافة مؤسسات الدولة  اتخاذ قرارات بمثل ما اتخذه رئيس جامعة القاهرة بإلغاء خانة الديانة خاصة أن وجود خانة الديانة في بطاقة الرقم القومي تسبب الكثير من الأزمات واستغلال البعض لها بإحداث فتن بين المسلمين والمسحيين ولا سيما ما قد رأيناه في الآونة الأخيرة من حرمان أطفال مسيحيين من دخول نادي رياضي كبير رغم تفوقهم رياضيا بسبب ديانتهم وأيضا إقصاء كثير من الأقباط من الوظائف الحساسة في الدولة وحرمان اى طالب قبطي من دخول أقسام أمراض النساء بكافة جامعات مصر.

وعلم “جبرائيل” أن وراء هذا القرار قيام رئيس أحد أقسام الدراسات العليا بجامعة القاهرة بطلب كتابة خانة الديانة والطائفة للطلبة المتقدمين للدراسة في هذا القسم. هذا وقد أصدر مجلس أمناء الاتحاد المصري لحقوق الإنسان برئاسة قرارا بمنح الدكتور جابر نصار رئيس جامعة القاهرة الرئاسة الفخرية لمنظمة الاتحاد المصري لحقوق الإنسان لقراره الجرئ الذي يؤكد ويرسى مبدأ المواطنة بلا تمييز هذا وتجرى اتصالات ألان بين رئيس المنظمة والدكتور جابر نصار رئيس جامعة القاهرة لتحديد أقرب وقت لتكريمه على هذا القرار التاريخي والوطني.

شاهد أيضاً

جامعة حلوان تنظم ورشة عمل حول قانون تنظيم البحوث الطبية الإكلينيكية

وليد ممدوح عقد مركز دعم البحث العلمى بجامعة حلوان بالتعاون مع الشبكه المصرية للجان أخلاقيات …