الجمعة 9 ديسمبر 2022 12:15 صـ 15 جمادى أول 1444 هـ
رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحريرصالح شلبي
مستشار التحريرمحمود نفادي
بوابة الدولة الاخبارية

رسميًا... موعد انطلاق حفل الكرة الذهبية 2022 وقائمة اللاعبين المرشحين

تعرف لعبة كرة القدم بأنها لعبة جماعية أكثر من كونها لعبة تعتمد على المهارات الفردية، تلعب فوق سطح المستطيل الأخضر، ولكن حدث التتويج بالكرة الذهبية دائمًا ما يكون فرديًا، وتترقب جماهير ومحبي وعشان الساحرة المستديرة في جميع أنحاء العالم حفل البالون دون أو ما تعرف بالكرة الذهبية للكشف عن أفضل لاعب على مستوى العالم لموسم 2021-2022، وذلك قبل بدء مونديال قطر2022.

ماذا تعرف عن جائزة الكرة الذهبية؟

تقدم جائزة الكرة الذهبية لفرد واحد وليس لمجموعة، وهي مقدمة من المجلة الفرنسية فرانس فوتبول، وتختلف الجائزة عن تلك الجوائز التي تقدم من قبل اتحاد كرة القدم الدولي (فيفا)، تستمر المجلة في تقدم جائزة الكرة الذهبية من عام 1956، وفي عام 2010 اندمجت تلك الجائزة من الجوائز المقدمة من اتحاد كرة القدم الدولي والتي تقدم للاعب الأفضل أداءً خلال الموسم وفقًا لعدة معايير، وفي عام 2015 انفصلت جائزة مجلة فرانس فوتبول عن جوائز اتحاد كرة القدم الدولي.

اللاعب الأكثر تتويجًا بجائزة الكرة الذهبية

يعتبر البرغوث الأرجنتيني الليونيل ميسي هو اللاعب الأكثر تتويجًا بجائزة الكرة الذهبية، حيث يمتلك مهاجم نادي باريس سان جيرمان الحالي 7 كرات ذهبية، ويليه اللاعب البرتغالي نجم فريق مانشستر يونايتد بـ 5 كرات ذهبية، يذكر أنه منذ أكثر من 60 عامًا، لم يحقق أي لاعب ما حققه البرغوث الأرجنتيني من جوائز الكرة الذهبية، ومن جهة أخرى، فقد حقق كل من اللاعب صاحب الأصول الفرنسية ميشيل بلاتيني، واللاعب الهولندي يوهان كرويف، والهولندي ماركو فان باستن بجائزة الكرة الذهبية، حيث يمتلك كل واحد منهم 3 كرات ذهبية في سجله الاحترافي.

بحسب قائمة المرشحين للتويج بجائزة الكرة الذهبية 2022، فإن الكفة مرجحة لتتويج كريم بنزيما مهاجم ريال مدريد للتويج بالجائزة والمتوج بلقب أفضل لاعب في العالم في الشهر المنصرم من الاتحاد الدولي لكرة القدم، متغلبًا على المصري محمد صلاح المتألق مع نادي ليفربول الإنجليزي والجزائري رياض محرز مهاجم مانشستر سيتي.

موعد انطلاق حفل الكرة الذهبية لعام 2022

من المقرر أن ينطلق حفل التتويج بالكرة الذهبية وفقًا لمجلة فرانس فوتبول الفرنسية في الـ 17 من شهر أكتوبر القادم، حيث جرت العادة أن يكون غالبًا شهر نوفمبر هو المقرر لانطلاق الحفل، وذلك لانطلاق الحدث الكروي الضخم، ألا وهو مونديال قطر 2022 في شهر نوفمبر، لذلك قررت مجلة فرانس فوتبول أن يكون شهر أكتوبر هو شهر التتويج بجائزة الكرة الذهبية.

مكان حفل التتويج بالكرة الذهبية2022

أعلنت مجلة فرانس فوتبول الفرنسية أن مكان حفل التتويج بجائزة الكرة الذهبية 2022 ستكون فوق أرضية مسرج دو شاتليه المعروف في باريس عاصمة فرنسا، يذكر أن هذا المسرح كان مخصصًا لجوائز حفل التتويج بالكرة الذهبية في الأعوام السابقة.

القنوات الناقلة لحفل التتويج بالكرة الذهبية2022

نجحت قنوات Beinsports بنقل حفلات التتويج بالكرة الذهبية في الأعوام السابقة، ولكن حتى وقتنا هذا، لم تعلن شبكة بي ان سبورتس القطرية عن حقوق نقلها لحفل التتويج، لاسيما أن الحفل مقرر انطلاقه بعد شهر من الآن.

مشاهدة البث المباشر لحفل الكرة الذهبية2022

كلعادة، تقوم المجلة الفرنسية فرانس فوتبول بالبث المباشر لحفل التتويج بجائزة الكرة الذهبية 2022 في عام عبر موقعها الرسمي على شبكة الإنترنت.

معايير اختيار اللاعب الفائز بجائزة الكرة الذهبية 2022

في الأعوام الماضية، كان يتم اختيار الفائز بجائزة الكرة الذهبية 2022 بناءً على ما يقدمه اللاعب من مستويات فوق أرضية الميدان خلال موسم واحد، ويتم التصويت للاعب من أكثر من 150 صحفي في أكثر من 150 دولة.

ولكن، في العام الماضي، غيرت المجلة الفرنسية معايير اختيار اللاعب الفائز بالجائزة، حيث أن تقييمه سيكون وفقًا لنتائج المقدمة فوق أرضية الميدان خلال الموسم الكروي الواحد، كما أن المجلة اكتفت بعدد المصوتين الممثلين للحفل بـ 100 صحفي بدلًا من 170 صحفي من 100، وأما فيما يتعلق بجائزة الكرة الذهبية للنساء، فستقدم لأفضل لاعبة خلال الموسم الكروي الواحد بتصويت 50 صحفي من 50 دولة وفقًا لترتيبات الاتحاد الدولي لكرة القدم.

جوائز حفل الكرة الذهبية2022

إلى جانب جائزة الكرة الذهبية التي تقدمها المجلة الفرنسية فرانس فوتبول لأفضل لاعب وأفضل لاعب في العالم خلال الموسم الكروي الواحد، تقدم المجلة أيضًا في الحفل جائزة كوبا والتي تقدم لأفضل لاعب ناشئ، إضافة إلى جائزة ياشين والتي تقدم لأفضل حارس خلال الموسم الكروي حافظ على نظافة شباكه وفقًا لأرقامه.

قائمة اللاعبين المرشحين للتويج بلقب الجائزة الذهبية 2022

بحسب ما كشفت عنه مجلة فرانس فوتبول الفرنسية يوم الجمعة المنصرم للمرشحين بجائزة الكرة الذهبية لعام 2022، وضمت القائمة اللاعبين التاليين، وهم:

محمد صلاح، وتيبو كورتوا، ورافائيل لياو، وكريستوفر نكونكو، ألكسندر أرنولد، وجوشو كيميش، وروبرت ليفاندوفسكي، وفينسوس جونيور، وبيرناردو سيلفا، وكريم بنزيما، وفابينيو، ورياض محرز، وسون هيونج مين، وكاسيميرو، وفيل فودين، وساديو ماني، وهاري كين، ومايك ماينان، وداروين نونير، ولوكا مودريتش، وسيباستيان هالير، وكريستيانو رونالود، وجواو كانسيلو، وأنطونيو رودريجر، وكيفن بروين، وايرلينج هالاند، وكليان مبابي، ودوشان فلاهوفيتش، وفيرجيل فان دايك.

ويغيب عن قائمة المرشحين لجائزة الكرة الذهبية لعام 2022 اللاعب الأكثر تتويجًا بالقب الليونيل ميسي وزميله في قيادة هجوم النادي الباريسي نيمار جونيور، ومن المتوقع أن يتوج كريم بنزيما اللاعب الفرنسي بلقب جائزة الكرة الذهبية بعد مساهمته بتتويج فريقه بلقب دوري أبطال أوروبا والدوري الإسباني.