الإثنين 5 ديسمبر 2022 11:38 مـ 12 جمادى أول 1444 هـ
رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحريرصالح شلبي
مستشار التحريرمحمود نفادي
بوابة الدولة الاخبارية

النفط السر.. السعودية تعلن تضاعف الدخل بالربع الثاني من 2022

إيرادات السعودية من النفط
إيرادات السعودية من النفط

كشفت المملكة العربية السعودية اليوم الاثنين، عن تضاعف الدخل الحكومي من القطاع النفطي، في الربع الثاني من العام الجاري 2022، مدعومة بمبيعات النفط.

وبحسب البيانات الرسمية الصادرة، فقد سددت شركة النفط العملاقة "ارامكو" مدفوعات للحكومة، مقابل مساهمتها البالغ 94%، أكثر من 65 مليار دولار خلال الربع الثاني، في ارتفاع عن العام الماضي بمقدار 35 مليار دولار.

ووفقا للبيانات المالية الصادرة اليوم، فإن هذه الأموال هي مزيج من أرباح الأسهم وضرائب الدخل والامتيازات على إنتاج النفط.

إيرادات السعودية من النفط تتخطى 65 مليار دولار

لا يزال النفط الخام السعودي المصدر الرئيسي لإيرادات الحكومة، وذلك على الرغم من الجهود المبذولة لتنويع الاقتصاد، حيث من المقرر أن تمنح الأسعار المرتفعة البلاد أول فائض في الميزانية منذ ما يقرب من عقد من الزمان، حتى بدون زيادة مدفوعات المساهمين في أرامكو، والتي يذهب معظمها إلى الحكومة.

وبموجب نظام تم تقديمه في يناير 2020، تدفع أرامكو علاوة بنسبة 80% على أسعار خام برنت التي تزيد عن 100 دولار للبرميل، و45% عندما يتراوح سعر النفط بين 70 و100 دولار.

وقفزت العقود الآجلة المعيارية فوق 100 دولار للبرميل في مارس بعد الغزو الروسي لأوكرانيا، وظلت أعلى أو بالقرب من هذا المستوى حتى نهاية يوليو.

في غضون ذلك، أعلن البنك المركزي السعودي تجاوز نسبة المدفوعات الإلكترونية نظيرتها النقدية في عام 2021، وأظهرت دراسة للبنك المركزي تجاوز نسبة المدفوعات الإلكترونية نظيرتها النقدية على مستوى كافة القطاعات وأغلب الأنشطة الاقتصادية المختلفة.

مكاسب أسبوعية لأسعار النفط

وفي سياق متصل، سجلت أسعار النفط بالأسواق العالمية مكاسب أسبوعية، حيث ارتفع خام القياس العالمى برنت بنحو 3.4%، كما ارتفع خام غرب تكساس الوسيط الأمريكى بنحو 3.7% ،حيث تلقت أسعار النفط دعماً من الآتي:-

1- رفع وكالة الطاقة الدولية لتوقعاتها بشأن نمو الطلب على النفط في عام 2022، حيث أدى ارتفاع أسعار الغاز الطبيعي إلى تحول بعض المستهلكين إلى النفط .
2- تعليق أوكرانيا بشكل مؤقت لتدفقات النفط الخام الروسية التي تمر عبر خط أنابيب Druzhba إلى بعض دول وسط أوروبا، بسبب العقوبات على رسوم النقل .

3-انخفاض مخزونات الجازولين الأمريكية بأكبر وتيرة مسجلة منذ أكتوبر 2021، تزامناً مع ارتفاع الطلب المحلي خلال ذروة موسم القيادة الصيفي .

4- انتعاش الآمال حيال ارتفاع الطلب على النفط على خلفية البيانات الاقتصادية الإيجابية من الصين والولايات المتحدة الأمريكية .

5-توقف إنتاج ثلاث منصات نفطية في خليج المكسيك الأمريكي طاقتها الإنتاجية 410 ألف ب / ي، بسبب تسرب من خطي أنابيب متصلين بها في ولاية .
6-تراجع مؤشر الدولار الأمريكي على خلفية بيانات التضخم الأمريكية الأقل من المتوقع، مما جعل النفط الخام أقل تكلفة بالعملات الأخرى .