الأحد 5 فبراير 2023 07:25 صـ 15 رجب 1444 هـ
رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحريرصالح شلبي
مستشار التحريرمحمود نفادي
بوابة الدولة الاخبارية
مواقيت الصلاة اليوم الأحد 5/2/2023 في القاهرة والمحافظاتدرجات الحرارة الأحد فى مصر.. طقس معتدل نهارا على القاهرة الكبرى والدلتاديل بوسكي: ريال مدريد يفتقد لاعبين مهمين قبل لقاء الأهلي.. وهذا سبب خسارة2001التعليم: 3 امتحانات للنقل بالفصل الدراسى الثانى واختبار واحد للإعداديةوزير الري يتوجه إلى تنزانيا في زيارة تستغرق يومينبإجمالي 6765 دارسا.. انطلاق اختبارات نهاية المستوى برواق العلوم الشرعية والعربيةصحف إسبانيا: ريال مدريد على موعد مع الأهلي «ملك إفريقيا» بمونديال الأنديةقبل ساعات من انطلاقها.. مواعيد وأسعار رحلات قطارات تالجو على خط القاهرة - الأقصرسياتل بعد خسارته في مونديال الأندية: «شرف لنا أن نلعب ضد الأهلي»وزير المجالس النيابية ناعياَ شريف إسماعيل: سعى بما أوتي من جهد وطاقة لتحقيق المستهدفات الوطنيةمحمود منصور يهنئ الاهلي بالفوز والوصول لنصف نهائي كاس العالم للانديهوزارة التموين تتعاقد على 110 ألف طن ذرة لإتاحة الأعلاف لصغار المربين

انطلاق الدورة الثالثة من مهرجان الأراجوز المصرى الثالث فى بيت السناري

  مهرجان الاراجوز المصري
مهرجان الاراجوز المصري

انطلق أمس الاثنين مهرجان الأراجوز المصري الثالث فى بيت السناري بحي السيدة زينب بالقاهرة الذي تنظمه فرقة ومضة لعروض الأراجوز وخيال الظل بالتعاون مع مكتبة الإسكندرية، ويستمر المهرجان حتي الأربعاء 17 أغسطس.

الدورة الثالثة كما أعلن مدير ومؤسس المهرجان الدكتور نبيل بهجت هدفها دعم الجهود الرامية لحفظ وصون هذا العنصر الثقافي المهم واستمرار الإجراءات المعززة للاستفادة من العنصر على جميع الأصعدة وحفاظا على كنوزه البشرية الحية.

ويناقش المهرجان من خلال الورش والندوات والعروض عددا من المحاور منها الأراجوز المصري الفلسفة والاستراتيجيات إذ يبحث من خلال هذا المحور عن الرؤية الفلسفية للعروض الشعبية بشكل عام ويقف بوجه الخصوص على الأراجوز وخيال الظل محاولا تلخيص جوهر تلك الفلسفة مستخلصا من خلال حلقات الحوار المختلفة بنود الاستراتيجيات المتعددة لهذا الفن.

بدأ المهرجان بحفل توقيع كتاب "خيال الظل المصري من جعفر الراقص حتى الأن "،وأعقب الندوة عرض "التمساح " بطولة الفنان على أبو زيد سليمان والفنان مصطفى الصباغ والفنان محمود سيد حنفي والفنان صلاح بهجت ولاعب الأراجوز والكنز البشري صابر شيكو والعرض إعداد وإخراج د نبيل بهجت عن البابة التراثية الشهيرة والتي تحمل ذات الاسم أيضا ويحاول العرض من خلال الأراجوز وخيال الظل والراوي أن يصنع لغة مسرحية تقف بقدم في التراث والأخرى في الواقع معتمدة على القصة التراثية التي تدعو للتعاون والمحبة ولقد أشاد الجمهور والحضور بالعرض وتستمر فعاليات المهرجان حتي يوم الاربعاء 17 أغسطس ببيت السناري.

مهرجان الأراجوز المصري  (1)مهرجان الأراجوز المصري (1)

مهرجان الأراجوز المصري  (2)مهرجان الأراجوز المصري (2)

مهرجان الأراجوز المصري  (3)مهرجان الأراجوز المصري (3)

مهرجان الأراجوز المصري  (4)مهرجان الأراجوز المصري (4)