الأحد 5 فبراير 2023 05:59 صـ 15 رجب 1444 هـ
رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحريرصالح شلبي
مستشار التحريرمحمود نفادي
بوابة الدولة الاخبارية
مواقيت الصلاة اليوم الأحد 5/2/2023 في القاهرة والمحافظاتدرجات الحرارة الأحد فى مصر.. طقس معتدل نهارا على القاهرة الكبرى والدلتاديل بوسكي: ريال مدريد يفتقد لاعبين مهمين قبل لقاء الأهلي.. وهذا سبب خسارة2001التعليم: 3 امتحانات للنقل بالفصل الدراسى الثانى واختبار واحد للإعداديةوزير الري يتوجه إلى تنزانيا في زيارة تستغرق يومينبإجمالي 6765 دارسا.. انطلاق اختبارات نهاية المستوى برواق العلوم الشرعية والعربيةصحف إسبانيا: ريال مدريد على موعد مع الأهلي «ملك إفريقيا» بمونديال الأنديةقبل ساعات من انطلاقها.. مواعيد وأسعار رحلات قطارات تالجو على خط القاهرة - الأقصرسياتل بعد خسارته في مونديال الأندية: «شرف لنا أن نلعب ضد الأهلي»وزير المجالس النيابية ناعياَ شريف إسماعيل: سعى بما أوتي من جهد وطاقة لتحقيق المستهدفات الوطنيةمحمود منصور يهنئ الاهلي بالفوز والوصول لنصف نهائي كاس العالم للانديهوزارة التموين تتعاقد على 110 ألف طن ذرة لإتاحة الأعلاف لصغار المربين

النائب أحمد قورة .. نتوجة بالشكر للرئيس السيسى على إنشاء محور دار السام – البلينا

النائب احمد قورة
النائب احمد قورة

وجة النائب أحمد عبد السلام قورة عضو لجنة النقل والمواصلات بمجلس النواب ، وعضو الهيئة البرلمانية لحزب " حماة الوطن "خالص الشكر والتقدير للرئيس عبد الفتاح السيسى ،والفريق كامل الوزير، وزير النقل واللواء حسام الدين مصطفى رئيس الهيئة العامة للطرق والكباري وكل من ساهم في انشاء هذا محور دار السلام – البلينا الذى وهب لابناء مركز ومدينة دار السلام ، الحياة ، والاستفادة من الصحراء الشرقية المتصلة بموانئ البحرالاحمر سواء سفاجا أو الغردقة بعد ما كانت الحياة تضمحل وتضيق في مركز دار السلام بمحافظة سوهاج.

وقال " قورة " في بيان لة اليوم إن محور دار السلام – البلينا ، كان بمثابة طوق نجاة لأهالي مركز دار السلام وطوق نجاه لشمال محافظة قنا وجنوب سوهاج ، للإنطلاق والاتجاه للصحراء شرق النيل نظراً لضيق الاراضي غرب النيل.

وتابع" قورة " ، اذا ظللنا نعد في فوائد محور دار السلام – البلينا فهي لا تحصى ولا تعد ، ولكن عندما يكون هناك نظره قاصرة عن البعض بشأن التضرر من مرور المحور، يجعل الامور مظلمة مع العلم أن القيادة السياسية وعدت انه لن يكون هناك متضرر الا، وسيأخذ حقة في أطار عادل .

وحدد " قورة " ، في بيانة مميزات ومنافع محور دار السلام – البلينا التي تصل الى نحو " أحدى عشرة " ميزة والتي يأتي من بينها على سبيل المثال :-

أولاً- إن محور دار السلام – البلينا يخدم شمال قنا وجنوب سوهاج حيث انه يربط الشرق بالغرب ويستفيد منه ما يقارب اربعة مليون نسمة .

ثانياً-القطار السريع سيستفيد منه مركز دار السلام لوجودة شرق النيل وبهذا المحور اصبح مركز دار السلام مستفيد من شبكة السكة الحديدية .

ثالثاً-منطقة المطاهير الصناعية هي الوحيدة في سوهاج المخصصة للصناعات الثقيلة بمساحة 52 الف فدان وصادر فيها قرار جمهوري في 2008 ولم يتم تطويرها بسبب العزلة التى يقع فيها مركز دار السلام

رابعاً -في مشروعات سكنية وصناعية تقع في صحراء دار السلام ودار السلام جيرانها من غرب النيل خمس مرراكز " المنشاة – جرجا – البلينا – ابوتشت – فرشوط – نجع حمادي " – الظهير الصحراوي يقع في دار السلام وصولا الى البحر الاحمر – الاهم من ذلك كل محافظة سوهاج تقع مساحتها الجغرافية85% شرق النيل و15% فرب النيل والكتلة السكنية تتكدس بنسبة 75% على نسية ال 15% و25% على ال 85% جغرافياً – هذا المحور سيساعد في سحب التنمية في الاتجاه الشرقي ( شرق النيل ) ويساعد على المحافظة على الرقعة الزراعية من الانقراض لوجود التكدس البشري فيها عن طريق انشاء تلك المحاور مثل محور دار السلام البلينا وهذا سيخلق فرص عمل واستثمارات لابناء شمال محافظة قنا وجنوب سوهاج وبالاخص مركز دار السلام .

خامساً -هذا المحور خلق ترابط جغرافي بين شرق النيل وغرب النيل وزيادة في التنمية الاقتصادية والعمرانية والصناعية والسياحية لان شرق النيل مركز دار السلام في اتصالية عالية بطريق البحر الاحمر والغردقة وميناء سفاجا وفي منطقة اثرية غرب النيل مثل متحف أبيدوس هذه الاثار مصدر دخل عالي خصوصاً في ظل محاور تربط الشرق والغرب - سادساً - امر طبيعي ان يكون هناك متضررين 100 او 200 شخص من 400 الف شخص في مركز دار السلام - سابعاً - خلق تجمعات صنعية وعمرانية جديدة - ثامناً - ربط الجنوب الغربي لمحافظة سوهاج والشمال الغربي لمحافظة قنا بمحافظة البحر الاحمر شرقا - تاسعاً - المساهمة في نقل المنتجات الزراعية - عاشراً - تخفيف الحركة المرورية في طريق الصعيد الزراعي الغربي وربط الطريق الصحراوي الشرقي بالغربي وكذلك الزراعي الشرقي بالغربي والسفر سيصبح اسرع واكثر أماناً - أحدى عشر- إنشاء مدينة دار السلام الجديدة .

وأختتم " قورة " بيانة مجدداً خالص الشكر والتقدير للرئيس عبدالفتاح السيسي ، والفريق كامل وزير وزير النقل والمواصلات ، ورئيس الهيئة العامة للطرق والكباري وكل من ساهم في انشاء هذا المحور ووهب لنا الحياة ،والاستفادة من الصحراء الشرقية المتصلة بموانئ البحرالاحمر سواء سفاجا أو الغردقة .