الجمعة 2 ديسمبر 2022 12:28 مـ 9 جمادى أول 1444 هـ
رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحريرصالح شلبي
مستشار التحريرمحمود نفادي
بوابة الدولة الاخبارية

”إكسترا نيوز” تعرض تقريرا حول موجات حر قياسية تضرب العديد من الدول الأوروبية

طقس حار
طقس حار

عرضت قناة "إكسترا نيوز" تقريرا تلفزيونيا، حول موجات حر قياسية تضرب العديد من الدول الأوروبية، حيث تواجه عدة دول أوروبية درجات حرارة مرتفعة بسبب التغير الحرارى أدت إلى العديد من الحرائق التى نشيت فى الغابات بفعل الجفاف، أكثر الدول المتضررة بفعل هذه الحرائق كانت فرنسا التى تكافح والحرائق وتتلقى مساعدت أوروبية للسيطرة عليها بينما اشتعلت حرائق الغابات أيضا فى إسبانيا والبرتغال.

وحث رئيس وكاله الفضاء الأوروبية، على اتخاذ اجراءات فوريه لمكافحة تغير المناخ، وحاول أكثر من 1000 من رجال الاطفاء تدعمهم طائرات رش المياه للسيطرة على حرائق أجبرت الآلاف على النزوح من منازلهم وأتى على آلاف من الهكتارات فى منطقه جنوب غرب فرنسا.


يأتي هذا فيما قالت الحكومة البريطانية، أن أجزاء من جنوب ووسط وشرق انجلترا انتقلت رسميا إلى حالة الجفاف بعد فترة طويلة من الطقس الحار.

وزادت السيول وذوبان الجليد المخاوف المرتبطة بالتغير المناخى وتكرار الأحوال الجوية المتطرفة فى أنحاء العالم ورصدت مجموعة من الأقمار الصناعية التابعة لوكاله الفضاء الأوروبية درجات حرارة عظمى تجاوزت 45 درجة فى بريطانيا و50 فى فرنسا و60 فى إسبانيا خلال الأسابيع القليلة الماضية.

ومن المتوقع تراجع محصول الذرة في الاتحاد الاوروبى 15% في أدنى مستوى له منذ 15 عاما، يأتي ذلك في الوقت الذى يواجه فيه الاوروبيون ارتفاع اسعار المواد الغذائية نتيجه انخفاض صادرات الحبوب من روسيا واوكرانيا عن المعدلات الطبيعي ومع توالى موجات الحر التي اجتاحت أوروبا هذا الصيف ودرجات الحرارة الحارقة و حالات الجفاف غير المسبوقه وعدم التركيز على تغييرات المناخ التي تهدد الزراعة والصناعة .