الأربعاء 1 فبراير 2023 11:43 صـ 11 رجب 1444 هـ
رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحريرصالح شلبي
مستشار التحريرمحمود نفادي
بوابة الدولة الاخبارية
المطرب مسلم يحيى حفلاً غنائيًا على مسرح الساقية 4 فبرايرالنائبة رولان لاشين: إشادة خارجية أمريكا بجهود لجنة العفو الرئاسي تبرز نجاح مصر في الملف الحقوقيطرح فيلم ”جروب الماميز” اليوم في دور العرض السينمائية المختلفةالمنشد مصطفى عاطف يحيى يلتقى بجمهوره على مسرح الساقية اليوم الأربعاءعرض أولى حلقات حكاية ”ملك وكتابة” السبت المقبل من ”فى كل أسبوع حكاية”عرض فيلم ”أنا لحبيبي” في دور السينما المصرية اليومالفنان السوري باسم ياخور يعلن وفاة والده : وداعا أبىوزير التعليم العالى يلتقي وفدى الاتحاد الجغرافي الدولي والجمعية الجغرافية المصريةتعليم القاهرة تحذر من خطورة الألعاب الإلكترونية وتضع خطة لمواجهتها”الزراعة” تصدر 5 توصيات لمزارعي القمح خلال شهر فبراير.. تعرف عليهاالصحة: المخالطين لشخص مصاب بالالتهاب الكبدى B عليهم تلقى اللقاح المضادالمسـتشار أسامـــة الصعيدي: يكتب بعد الإطلاع العلاقة الشرعية بين القانون والمجتمع

لحماية عقول الشباب : مشيرة أبو غالي تعلن عن تدشين الهيئة القومية العربية لبناء الوعي

جانب من الفعاليات
جانب من الفعاليات

مع بدء انطلاق فعاليات الملتقى الأول "حديث الشباب العربي لبناء الوعي " والذي ينظمه مجلس الشباب العربي للتنمية المتكاملة ووزارة الشباب المصرية تحت شعار " أجيال تدعم قضايا الأمة " بمشاركة واسعة من 22 دولة عربية وافريقية واسلامية واسعة ، أعلنت الدكتورة مشيرة أبو غالي مؤسس ورئيس مجلس ادارة الشباب العربي للتنمية المتكاملة اليوم الجمعة عن تدشين " الهيئة القومية العربية لبناء الوعي " .

و أكدت الدكتورة مشيرة أبو غالي أن الهيئة تهدف الى :
التصدي للشائعات وتوعية الشباب بالأحداث الحقيقية كاقصر الطرق لوأدها.
و عدم تغييب عقول الشباب بفهم لجميع الشرائح المجتمعية واسهام الشباب فى الوعى الجمعى فكراً وسلوكاً مما سيؤدى إلى توحيد الجهود دون إحداث اختراقات فى جسد الأمة العربية .
و الاهتمام بقضية الوعى ضرورة قصوي خوفا على اوطان تواجه تحديات وجود .
و تعريف الشباب العربي بالحقائق واتخاذ إلاجراءات التى تتم لتنبيهه بالتهديدات التى تحيط بالامة العربية .
و رصد تأثير السوشيال ميديا وغيرها من التكنولوجيا علي الشباب والعمل علي التصدي لها برؤية شبابية مسؤولة وهادفه تعمل وفق رؤية واضحة حفاظا على الامن القومى العربي .
و تنظيم دورات تدريبية وندوات فكرية للشباب العربي لتاهل نحو مواجهة التحديات عبر وسائل التواصل الاجتماعي .

واوضحت الدكتورة أبو غالي أن معركة بناء الوعي العربي بات احد اهم الضرورات في الحقبة الزمنية الحالية والقادمة ويقع علي عاتق المؤسسات الرسمية والغير رسمية مسؤولية مواجهة التحديات التي تواجهها الدول العربية من تطرف والفكر الظلامي والاساليب الممنهجة التي تستهدف مسخ عقول الشباب فكريا ومعنويا وانتمائيا وتحولهم سلوكيا ، واصبح تطور أدوات الحروب وتنوع وسائل التدمير التى تستهدف أعمدة ارتكاز الأمة العربية خارجياً وداخليا من خلال ممارسة الضغوط الاقتصادية وفرض شتى أنواع الحصار وأدوات ووسائل الفتن وتأجيج الصراعات البينية (الفكرية والعقائدية) مروراً بالحروب النفسية التى تستهدف طموحات وتطلعات شباب الأمة العربية ، لذا فقد بات بناء الوعي الفكري اجراء محتم يجب أن تهتم به كل المؤسسات الرسمية وغير الرسمية العربية ، لإظهار الحقيقة أمام الشعوب العربية خاصة الشباب ، انها معركة وجود فنحن أمام عالمٍ جديدٍ عالم الفضائيات والتواصل الاجتماعى وشبكات المعرفة حيث الخطاب شفاهى ومقروء وقاصد ومقصود ويكون تزييف الوعى جزءا دائما من المعركة و استعادة الوعى تحتاج إلى جهد منظم وإلمام دقيق بالطرق والوسائل الملائمة .

وانه انطلاقا مما سبق حرص مجلس الشباب العربي للتنمية المتكاملة علي ضرور تاسيس كيان تحت مظلته يقوم بوضع البرامج وتنظيم الانشطة اللازمة لتحقيق بناء الوعي الهادف والايجابي والراسخ ، وبناء عليه اصدر المجلس قرار مجلس ادارته رقم 22 لعام 2022 بشان تاسيس الهيئة القومية العربية لبناء الوعي تقوم بتنظيم ملتقي دوري يعقد كل ثلاثة اشهر تحت مسمي " ملتقي حديث الشباب العربي لبناء الوعي " تحت شعار " اجيال تدعم قضايا الامة " .

وبشأن الهيكل التاسيسي للهيئة قالت ان الهيئة تؤسس تحت مظلة مجلس الشباب العربي للتنمية المتكاملة بناء علي قرار مجلس ادارتة
ويضم مجلس امناء من مؤسسات وجمعيات المجتمع المدني و مجلس ادارة مكون من تسع مؤسات وجمعيات وامانة عامة تقوم باعمال ادارة الهيئة
و لجان متخصصة

وقالت انه مع تدشين الهيئة سيتم الاعلان عن الرغبة في الانضمام علي ان يتم تحديد موعد لاحق لمناقشة التاسيس واختيار مجلس الامناء .

واكدت الدكتورة مشيرة اهمية انعقاد الملتقى تنفيذا لتوجيهات الرئيس عبد الفتاح السيسي لحماية وصون وعي الشباب حفاظا على امن واستقرار الدول العربية .
واكدت ان مجلس الشباب العربي منذ عام 2007 تنبه للمخاطر التي تواجه شباب الامة فاطلق العديد من المبادرات وتنظيم المؤتمرات لحماية التراث العربي وتوعية الشباب وترسيخ العلاقة بين الثقافة والتاريخ والتراث العربي ، كما تم في جامعة الدول العربية تكريم الجيل الاول من الزعماء العرب خلال مهرجان عقده المجلس في ديسمبر 2015 ليشمل لبنة لدى الشباب للحفاظ على الانتماء للاوطان وصون امن الوطن العربي .
واستعرضت مسيرة المجلس ومحطاته لترسيخ الوحدة العربية والهوية الوطنية لدى الشباب ومبادراته ليحكي الشباب العربي عن اوطانهم ، واطلاق مبادرة الشاب النموذج التي تحولت الى مسابقة هي الاولى في الوطن العربي التي تعنى بالشباب لاختيار الشباب النموذج من خلال التصويت الالكتروني .
وقالت نحن مستمرون للحفاظ على اوطاننا العربية وترسيخ الانتماء والوعي لدى الشباب العربي .
ووجهت الدكتورة مشيرة أبو غالي الشكر للمشاركين لي الملتقى ورؤساء الوفود العربية وفي صدارتهم السيد محمد حسين جمل الدين مستشار رئيس جزر القمر والسيد ضرار بالهول الفلاسي عضوالمجلس الوطني والمدير التنفيذي لمؤسسة وطني الامارات والسيدة سهير عبد القادر رئيس مؤسسة اولادنا لذوي الهمم وعطوفة عبد الرحيم الزواهرة مدير عام هيئة شباب كلنا الاردن صندوق الملك عبد الله الثاني والسيد عبد المنعم وهدان مستشار المجلس لشؤون فلسطين والدكتور محمد بودن استاذ العلوم السياسية بجامعة الملك محمد السادس والدكتورة شفيقة العامري الامين العام للمجلس والسيد عبد العزيز السنيد نائب وئيس ملتقى الاعلام الخليجي العربي . ومن الكويت الدكتورة كوثر الجوعان رئيسة معهد المرأة للتنمية والسلام ووفد سلطنة عمان برئاسة السيد قيس .
خلال ملتقى حديث الشباب العربي لبناء الوعي:
ممثلو منظمات المجتمع المدني في الدول العربية يشيدون بجهود الرئيس السيسي لدعم ذوي الهمم وادماجهم في المجتمع

كتبت :رشا لاشين

أشاد ممثلو منظمات المجتمع المدني من الدول العربية المشاركين في الملتقى الاول حول "حديث الشباب العربي لبناء الوعي " الذي انطلقت فعالياته اليوم بالقاهرة بتنظيم مشترك بين المجلس العربي للشباب والتنمية المتكاملة ووزارة الشباب والرياضة ، بالدور الكبير والاهتمام الذي يوليه الرئيس عبد الفتاح السيسي للنهوض بالشباب ودعم ورعاية ذوي الهمم واشراك منظمات المجتمع المدني في النهوض باوضاعهم وادماجهم في المجتمع .

جاء ذلك خلال الجلسة التي عقدت اليوم ضمن فعاليات الملتقى والتي تناولت " دور مؤسسات المجتمع المدني في نشر التنمية وثقافة الفكر المستنير" و ادارها الاعلامي محمد بركات نائب رئيس الهيئة الاستشارية لمجلس الشباب العربي.
وفي كلمتها استعرضت الدكتورة سهير عبد القادر رئيس مؤسسة اولادنا لفنون ذوي القدرات الخاصة تجربتها في المؤسسة موضحة ان الفن يحظى بدور مختلف في هذا الاطار حيث من الضروري دعم اولادنا من ذوي الهمم بهذا الجانب .
واشارت الى ان الاهتمام الاكبر كان بأسر هؤلاء الابناء وخاصة الايتام منهم .
وقالت اننا حرصنا على عقد فعاليات دولية و افرو اسيوية في هذا الاطار .
واشارت الى الاسهام في تأهيل العديد من هذه الفئة حيث التحق 10 منهم بكلية الفنون الجميلة ونقدم لأسرهم تدريبات تأهيلية للتعامل مع الابناء وقدمنا مبادرة "كلنا انسان" كي يشعر الجميع بالمساواة ونرجو ان نعامل هؤلاء الابناء وابعادهم عن اي مشكلات .

متطوعو الامارات ولم الشمل:
من جهته تحدث ضرار بالهول الفلاسي عضو المجلس الوطني والمدير التنفيذي لمؤسسة وطني الامارات عن اهمية دور منظمات المجتمع المدني ومنها مؤسسة" وطني الامارات " التي تعمل على تعزيز الوعي وترسيخ الانتماء والهوية الوطنية وتعميق العادات والتقاليد عبر الاجيال وتأصيل المواطنة الصالحة ، وتجلى ذلك بشكل خاص خلال جائحة كورونا حيث تطوع 12 الف متطوع لدعم احدى المناطق الموبوءة في الامارات حتى وصلنا الى صقر كورونا قبل مرور اسبوعين من بدء العمل .
وقال ان العمل التطوعي الداعم للم شمل المجتمع امر ضروري للتصدي للتحديات الراهنة ، ومؤخرا ساهم المتطوعون في التصدي لتبعات السيول التي تعرضت لها الامارات .
ومن هنا منظمات المجتمع المدني العربية لديها فرصة اكبر للعمل في دولنا بعيدا عن أي امور تؤدي لزعزعة الوطن .
واشاد بجهود الرئيس السيسي للنهوض بهذه المنظمات في مصر ، وقال اننا لدينا في الامارات حرية رأي وتعبير وهناك مؤشرات لقياس الوعي والرأي العام .
ونحن نركز بالاساس على النهوض بالاسرة لانه اذا تفككت الاسرة تفكك المجتمع بأسره .

الامارات وصداقة أصحاب الهمم:
من جانبها استعرضت الدكتورة نادية الصايغ رئيس مركز المشاعر الانسانية لرعاية وايواء اصحاب الهمم ب" الامارات " جهود المركز وجهودها عبر ٣٨ عام من مسيرة العطاء الانساني حيث اصبحت خلالها" اما لذوي الهمم في الامارات" وهي مسؤلية
فهناك 157 يتيما يتيما من ذوي الهمم يرعاهم المركز .
وقالت انني وعملت منهم ومن خلالهم تعلمت المزيد من العطاء مضيفة ان الحكومة الاماراتية الرشيدة اولتهم اهتماما كبيرا وتم سن القوانين للنهوض بالمؤسسات ومنظمات المجتمع المدني في خدمة هذه الشريحة فنحن "ابناء زايد الخير" اسوياء او ذوي همم .
وقالت انني اقترحت فكرة الاسرة البديلة من خلال مركز المشاعر الانسانية ويستقطب اطفالا من جميع دول العالم من بينهم اطفال من السعودية ودول مجلس التعاون الخليجي وغيرها ولدينا خدمات داخلية وخارجية تقدم كخدمة مجتمعية لابناء هذا البلد ودولة الامارات رائدة في هذا المجال.
ولفتت الى ان جائحة كورونا اثبتت انه ازاء صعوبة امكانية دمجهم في المجتمع فان خدمة" الاون لاين " عبر شبكة الانترنت اتاحت لهم فرصة الشراكة مع الكثير من الشركات التي وافقت على توظيف هذه الشريحة من ذوي الهمم .
واوضحت ان هناك خدمات ليلية ونهارية ومهارية تقدم لهم ونسعى لان تكون دولتنا صديقة لاصحاب الهمم ، بالاضافة لانشطة خارجية وفعاليات الدولة داخليا وخارجيا .
ونوهت بالدور الرائد لمصر بقيادة الرئيس عبد الفتاح السيسي الذي يولي اهتماما كبيرا لاصحاب الهمم مضيفة : اننا نسعى لشراكة بناءة للنهوض بذوي الهمم كأناس فاعلين وجودهم مهم معنا في المجتمع .
تجربة "البيوت الأمنة " في مصر:
وفي مداخلة لها اشارت اللواء الدكتورة هبة ابو العمايم مستشارة وزيرة التضامن الاجتماعي للتفتيش الى جهود مصر للاهتمام بذوي الهمم موضحة ان هناك لائحة لانشاء "البيوت الامنة" فيها اب وام بديلين ونرحب بالتعاون لتحقيق نظام اللا مأسسة ولدينا اسر بديلة ل١٤ الف و خمسمائة طفل وهناك تخطيط لمزيد من الاسر ، وبالنسبة لابنائنا من ذوي الاحتياجات فان هناك توجيهات لتعديل القوانين الخاصة بالاعاقة والايتام وقرر الرئيس مؤخرا منح شقة لكل يتيم ودعم التعليم لهم ولدينا طفرة في هذا المجال .

الوعى



موضوعات متعلقة