السبت 4 فبراير 2023 04:36 مـ 14 رجب 1444 هـ
رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحريرصالح شلبي
مستشار التحريرمحمود نفادي
بوابة الدولة الاخبارية
للمرة الثانية .. تامر عاشور مع رامي صبري على مسرح أبو بكر سالم بالرياض” عبدالغفار” يتفقد مستشفى أبو كبير المركزي ويُشيد بجودة الخدمات الطبية (صور)ولاء التمامى: الاستعدادات للنسخة الخامسة من منتدى شباب العالم نجاح دولي جديدصلاح يقود هجوم ليفربول أمام وولفرهامبتون بالدوري الانجليزيموسكو: القضاء على نحو 200 عسكري أوكراني وتدمير مستودعات أسلحة وآليات عسكريةالاتحاد الأوروبي يبدأ تفعيل فرض حد أقصى لسعر النفط الروسي اعتبارًا من غد الأحدوزير الصحة يوجه بضرورة التنسيق بين مستشفيي فاقوس المركزي وطوارىء فاقوس(صور)اتحاد السلاح ينظم دورات تثقيفية للمنشطات وعلم النفس لأولياء الأمور .. وجلسة حوارية لمناقشة مستقبل اللعبةمؤلف فيلم المطاريد: عالم كرة القدم اتاح لى فرصة توصيل رسالتىبمشاركة حجازى وطارق حامد .. تعادل سلبي بين الاتحاد والطائى فى الشوط الأولأثرياء كبار يغادرون الصين لحماية ثرواتهم في سنغافورة4 ليالٍ لباليه كليوباترا بالأوبرا ابتداءً من يوم الثلاثاء

تفاصيل تطوير مطار ”فوستوتشنى” الفضائى بمدرجات جديدة للطائرات

الفضاء -أرشيفية
الفضاء -أرشيفية

أعلنت مؤسسة "روس كوسموس" أن الأعمال مستمرة في مطار "فوستوتشني" الفضائي لاستكمال تشييد مدرج جديد للطائرات، وجاء في بيان صادر عن الخدمة الصحفية للمؤسسة "بدأت في مطار فوستوتشني الفضائي أعمال صب الخرسانة الرئيسية للمدرج الجديد للطائرات، يوجد في المطار حاليا مدرج بعرض 7.5 م أما المدرج الجديد فسيكون بعرض 15 م تقريبا".

ووفقا لما ذكره موقع "RT"، أشار البيان إلى "أن المدرج الجديد سيكون بطول 3 كيلومترات و250 مترا، وأبعاده ستسمح باستقبال مختلف أنواع طائرات النقل وطائرات الركاب، وأن الطبقات المتنوعة التي يضمها ستضمن مرونته ومتانته ليكون مطابقا للمواصفات المطلوبة".

وتبعا لـ"روس كوسموس" فإن المدرج الجديد سيضمن نقل المركبات الفضائية وسيؤمن خدمات نقل الناس عبر الطائرات إلى "فوستوتشني"، كما سيستعمل لإقلاع وهبوط الطائرات التي ستستخدم في عمليات البحث والإنقاذ وعمليات استقبال أطقم رواد الفضاء العائدين إلى الأرض.

وفي أبريل الفائت كان الرئيس السابق لـ"روس كوسموس"، دميتري روجوزين قد أشار إلى أن أعمال بناء المدرج الجديد في "فوستوتشني" من المفترض أن تنتهي في أكتوبر 2022.

ويعد "فوستوتشني" هو مطار لإطلاق الصواريخ الفضائية يقع في الشرق الأقصى الروسي، شيدته روسيا للاستغناء عن قاعدة "بايكونور" التي تطلق منها الصواريخ في كازاخستان، وأجريت أول عملية إطلاق منه عام 2016.